فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مرض البخل وتكنيز الأموال - ما هو وطريقة علاجة


البخل



البخل من العادات السيئة ويمكن أن نصف صاحبها بالمريض ، والبخيل هو الشخص الذي يهتم بجمع المال وعندما يجمعه يحرص علي عدم إنفاقة وزيادتة ، فالإنسان الطبيعي يحب المال لأنه من خلاله يستطيع شراء الأشياء التي يُحبها ، أما الشخص البخيل فلا يحب شئ غير الأموال ، قد تجدة يرفع شعار " مالي أغلي من عيالي " ، مثل هؤلاء الأشخاص يعيشون حياة صعبة لأنه من الصعب أن تجد مرأة تقبل أن تعيش مع رجل بخيل ، وقد كان رسول الله يطلب من الله أن يُبعدة عن بعض الأشياء منها البخل يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من الهَم والحزن، وأعوذ بك من العجزِ والكسلْ، وأعوذ بكَ من الجُبن والبُخلِ، وأعوذ بك من غلَبة الدَيْن وقَهْر الرجال) .

انواع البُخل :-

هناك العديد من الأشخاص الذين يتصفون في البخل ولكن يختلفون في الأشخاص الذين يبخلون عليهم فمنهم .

١ - بخيل علي نفسة .
٢ - بخيل علي غيرة وكريم علي نفسة .
٣ - بخيل علي أصحابة وكريم علي أهلة .
٤ - بخيل علي نفسة وعلي غيرة ويسمي "شحيح" .
وبالطبع أسوء شخص هو الذي يكون بخيل علي نفسة وبخيل علي غيرة .

سبب البُخل :-

في الحقيقة السبب الذي يجعل الشخص بخيل غير معروف ولكن قد يكون سبب البخل أحد الأشياء التالية .

١ - أن يكون هذا الداء موجود في العائلة ويكون البخل وراثة من الوالدين .

٢ - بعض الناس يحبون المال ويحبون أن يقوموا بتكنيز المال والذهب والفضة ، هذا هو ما يحبونة ، فتجد مثل هؤلاء مهوسون بجمع المال فقط .

٣ - أشارت بعض الأبحاث الي أن هناك بعض الأشخاص يكون سبب بخلهم هو خوفهم الدائم من المستقبل وشعورة بأن هذا المال سوف يحتاجه عندما يتقدم في العمر

علاج البُخل :-

لن يتم علاج الشخص البخيل الا إذا علم هو بأن ما به هي عادة سيئة ويجب أن يتغير ، ويجب أن يعمل الأهل والزوجة جاهدة علي تغيير صفات زوجها أو ابنها ويجب أن يعترف الشخص البخيل ببخلة وينوي التغيير ، فإذا لم يعترف أنه شخص بخيل فكيف سوف يتم علاجه فهو لا يعترف بمرضه ، ولذلك إذا كنت شخص بخيل أو كان زوجك بخيل فيجب أن يتم تذكيرة دائماً بالنقاط التالية .

١ - ماذا سوف تفعل بالمال :-

اذا كنت سوف تظل تجمع الأموال طوال حياتك ولن تنفقها ، فماذا سوف تفعل بها ، ما الفائدة أن تمتلك جميع أموال العالم ان لم تنفقها في الأشياء التي تحبها ، وتنفقها علي من تحبهم من أهل وأقارب .

٢ - كرة الناس :-

مرض البخل سوف يجعلك تخسر كل شئ وسوف تجعل الناس يستهزئون بك ، هل تشعر بشعور جيد عندما تري أن جميع من حولك يصفونك بأنك بخيل ، هل سوف تكون راضي عندما تتركك زوجتك بسبب بخلك .

٣ - لمن سوف تترك تلك الأموال :-

أيهما افضل
- أن تقوم بتعليم أبنائك جيداً ، وأن تحضر لهم الملابس الجيدة ، وتجعل زوجتك سعيدة عندما تحضر لها هدية .
- أم أن تتدخر تلك الأموال وتجعل أبنائك يظهرون مثل الفقراء المتسولين ، يكون تعليمهم ضعيف ، زوجتك تعيش ناقمة من العيش معك .
في الحالتين سوف تموت في النهاية وتترك الأموال سواء كانت كثيرة أم قليلة ، في الحالة الأولي سوف يدعو لك أولادك لأنك لم تبخل عليهم وعلمتهم ، وفي الحالة الثانية سوف يدعون أيضاُ ولكن عليك ، لأنك تركت لهم مال لن يعرفوا كيف يستفيدوا به لأنهم لم يتعلموا ، وسوف يضعون هذا المال في أماكن خاطئة .

٤ - دور الأهل :-

ويجب علي الزوجة والأب والأم أن يتعاملوا جيداً مع الشخص البخيل ولا ييأسوا من إصلاحة ، وتكرار المحاولة مرة واثنين و١٠٠ مرة حتي يتخلص من البخل .

الفرق بين البخيل والحريص :-

الشخص الحريص ليس من الضرورة ان يكون بخيل ، ولكنه يدخر الأموال لأنه يريد أن يقوم بعمل مشروع له في المستقبل ، ولكن تجدة ينفق جيدا علي نفسه وعلي أهل بيته ، يهتم بملبسة ونظافته الشخصية ، ينفق جيدا علي أولادة في تعليمهم وصحتهم ، ولكنه يدخر جزء من مالة للمستقبل ، ولكن البخيل لو استطاع أن يعيش بدون طعام فلن ينفق أي شئ في طعامة .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح