فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لماذا نخاف من المستقبل وماذا نفعل لكي نواجهة


المستقبل شئ غامض خفي لا يعلمة أحد غير الله ، وكم تطلع البشر الي السفر عبر المستقبل لكي يعلموا الكثير من الأشياء الغامضة ، فمعرفة المستقبل حلم كل صغير وكبير ، فلماذا كل هذا القلق من المستقبل ، لماذا يخاف الطفل والشاب والعجوز من مستقبلهم وهل المستقبل يستحق كل هذا الخوف .


لماذا نخاف من المستقبل :-


١ - الإنسان يخاف من المستقبل لأنه شئ غامض بالنسبة له ، ونحن بطبيعتنا نخاف من كل شئ غامض ، فالفقير يخاف أن يظل فقير في المستقبل ولا يجد ما يأكلة ، والغني أيضاً يخاف أن يُصبح فقير في المستقبل ، والشاب يخاف من أن يصبح عجوز ويفقد صحتة ، والعجوز يخاف من الموت .

٢ - نخاف من المستقبل لأننا فقدنا التوكل علي الله ، فلو أنك تثق في الله وتتوكل عليه لن تخاف من المستقبل يقول أحدهم " لو أن أحدنا توكل على الله حق توكل لأتاه رزقه من حيث لا يعلم و لقسم له نصيب الخير و كفاه الله كل سوء وأتم أموره بأكمل وجه ويسر له الخير وتولاه ورزقه الطمأنينة بقلبه و زاده من فضله" .

٣ - نخاف من المستقبل لما نراه من واقع عربي واسلامي ، فهاهم العرب يتقاتلون فيما بينهم لإرضاء أمريكا ، هاهم حكام العرب يسرقون ويقتلون شعبهم ولكن هذا يجب أن لا يجعلنا نخاف من المستقبل بل يدفعنا الي تغييرة وعلينا أن نصبر يقول الله تعالى: (فإنَّ مع العسر يسراً، إنَّ مع العسر يسراً) (الشرح-5) .

ماذا نفعل لكي نواجه المستقبل :-


١ - التخطيط للمستقبل :-

لا تترك المستقبل هو من يصنعك ولكن اصنع انت المستقبل ، وأنت طالب تعلم جيداً وحاول أن تزيد من ثقافتك ، مارس رياضه تفيد صحتك ، بعد التخرج حاول أن تتخذ خطوات محددة وثابتة ، ابدأ في البحث عن وظيفة لا تمل من البحث وارضي باي وظيفة مهما كانت بسيطة ، وعندما تُثبت جدارة في العمل سوف تتحسن وظيفتك .

٢ - امتلك رؤية واضحة :-

حاول أن تكون لديك رؤية واضحة في مستقبلك ، اسأل نفسك دائما ماذا تُريد وأجب علي نفسك بكل وضوح وصراحة وبعد ذلك ارجع الي الخطوة الأولي وهي أن تبدأ في التخطيط حتي تصل الي حلمك ورؤيتك واعلم انك أنت الذي ترسم مستقبلك بإذن الله، ليست المسألة أقدارًا مجهولة تتقاذفك في وديان الضياع، بل أنت الذي تحدد مآلات والنتائج .

٣ - ابتعد عن المحبطين :-

إذا كنت مُحاط بمجموعة من الأصدقاء الذين يُحبطونك دائماً ويخبروك بأنك لن تستطيع ، وأن المستقبل لن يكون جيد فحاول أن تبتعد عنهم ، أو علي الأقل لاتتكلم معهم عن خططك المستقبلية لأنهم سوف يسخرون منك .

٤ - لا تكن متشائم :-

لا تذكر نماذج فشلت في الحياة لتجعلهم سِتار تُعلق عليه فشلك ، من يُريد أن ينجح سوف ينجح ، من لا يسعي للنجاح فسوف يفشل لذلك ابتعد عن التشاؤم وكن متفائل فتفائلوا بالخير تجدوة .

٥ - اقرأ في سيرة الناجحين :-

إذا أحاطك التشاؤم ولم تجد مخرج منه فعليك أن تقرأ بعض من قصص الأشخاص الناجحين الذين بدأوا من الصفر ، كيف نجح هؤلاء الأشخاص بالرغم من ظروفهم ، اقرأ عن بيل جيتس او مؤسس الفيس بوك "مارك" ، وهناك العديد الشخصيات العربية نذكر منها مؤسس شركة العربي "محمود العربي" .

٦ - لا تضع أهداف أكبر من إمكانياتك :-

يجب أن تحلم ، ولكن اجعل أحلامك في حدود إمكانياتك ، وكلما صعدت درجة قم برفع مستوي أحلامك ، ولكن دائماً اجعل سقف أحلامك في مقدار المعقول وفي حدود إمكانياتك .

وفي النهاية يجب عليك ان تتحلي بالرضي والقناعة وتحمد الله علي ما لديك ، واعلم ان الحقيقة الواضحة أن الواقع يتغير، ولا يدوم إلا الله عز وجل… فتلك الأيام نداولها بين الناس ، فطالما أنك تملك قوت يومك فلا تخاف من المستقبل واعمل بنصيحة رسول الله قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا) .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح