فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المعروف يدوم طول العمر "فازرع ثمرة المعروف وسوف تجني ثمارها"


شيئين لا ننساهم أبداً طوال حياتنا من أحسنوا إلينا ، ومن أسائوا إلينا .
والإحسان ليس من الضروري أن تكون صدقة أو تكون شئ مادي كبير ، هناك العديد من الأشكال للإحسان أبسطها الكلمة ، فكم من شخص تغيرت حياتة بسبب كلمة من شخص ، قد ينسي هذا الشخص الكلمة التي قالها لك وغيرت حياتك ، قد ينساك أنت شخصياً ، ولكنك لن تنسي كلمتة طوال حياتك ، وسوف تظل تتذكرة في كل نجاح تحصل علية لذلك نقول بأن المعروف يدوم طوال العمر .

هناك حكمة أعجبتني تقول ( انثر بذور الفرح في تربة الآخرين ولن تندم ، فستكبر يوماً ما وتظلك ) .
وأخري تقول ( اصنع المعروف في أهله وفي غير أهله , فإن أصبتَ أهله فهو أهله وإن لم تُصِب أهله فأنت أهله ) .
لذلك يجب أن نعرف أن المعروف الذي تفعلة لأحد لن يذهب هباء عندما تجد أحدهم في حاجة لأي شئ ساعدة بالمقدار الذي تستطيع مساعدتة به ، عندما تجد شخص مهزوم شجعة بكلمة ، عندما تجد محتاج في الشارع لا تقول له كلمة جارحة ، إذا كنت مدير لا تقسو علي من يعملون لديك وعاملهم معاملة جيدة وسوف نقص عليكم قصتين توضح كيف أن المعروف يدوم طوال العمر .


القصة الأولي :-


رجل كبير ينام  فى المستشفى ويزوره شاب كل يوم ، يجلس معه لأكثر من ساعه ، يساعده على أكل طعامه واﻷغتسال ، ويأخذهُ في جوله بحديقة المستشفي ، ويساعده على الأستلقاء ، ويذهب بعد أن يطمئن عليه .
دخلت عليه المُمرضه في أحد الأيام لتعطيه الدوآء وتتفقد حاله ،
وقالت له : ماشآء اللہ اللہ يحفظلك أبنك ، يومياً يزورك .
نظر إليها ولم ينطق وأغمض عينيه وقال لها : تمنيت أن يكون أحد أبنائي .
فهذا يتيم من الحي الذي كنا نسكن فيه ، رآيته مرة يبكي عند باب المسجد بعدما توفي والده ، فهدأته واشتريت له الحلوى ولم أحادثهُ منذ ذلك الوقت وعندما علم بوحدتي أنا وزوجتي أصبح يزورني كل يوم ليتفقد أحوالنا ، حتى ضعف جسدي فأخذ زوجتي إلى منزله وجآء بي إلى المستشفى للعلاج .

وعندما كنت أسأله لماذا يا ولدي تتكبد هذا العناء معنا ؟؟
               كان يبتسم ويقول .
( ما زال طعم الحلوى في فمي )

القصة الثانية :-


القصة الثانية التي تدل علي أن المعروف يظل طوال العمر هي قصة حقيقية لطفل تيلندي سرق الدواء لكي يُعالج والدتة ولكن صاحب الصيدلية أخذ منه الدواء فرآه شخص وأخذ الدواء ودفع الأموال ، تتدور الأيام وهذا الطفل يُصبح طبيب ويرد هذا المعروف بعد ٣٠ سنة والقصة تم تمثيلها في هذا الفيديو التالي .



عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح