فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ماذا تفعل عندما تزيد الفتن وتنتشر بين الناس


منذ موت الرسول صلي الله عليه وسلم وبدأت الفتن تنتشر بين المسلمين وبدأ المسلمين ينقسمون الي طوائف وظهرت العديد من الفتن منها الفتنة الكبري ، وما زلنا الي الآن نتعرض الي الفتن ، ما زال المسلمين في كل دول العالم منقسمون بين هذا وذاك لا يعرفون من هو الأصلح ، لا يعرفون من هو علي صواب ومن هو علي خطأ .
وكثرة هذة الفتن تدل علي إقتراب الساعة لذلك يجب علي كل مسلم أن يقترب الي الله ويحاول أن يبتعد عن الفتن وسوف نقدم لكم ما الذي يتوجب علي المسلم فعلة عند زيادة الفتن .


ماذا يفعل المسلم عند زيادة الفتن :-


‫قال الذهبي " إذا وقعت الفتن فتمسك بالسنة والزم الصمت ولا تخض فيما لا يعنيك ، وما أشكل عليك فرده إلى الله ورسوله وقف وقل : الله أعلم " .

وضح هنا الإمام الذهبي ما يتوجب علي كل مسلم ومسلمة أن يفعلة عندما تزيد الفتن ويصبح من الصعب التفريق بين الحق والباطل وتلك النصائح كالتالي .

١ - التمسك بالسنة :-

السنة هي كل ما صدر عن رسول الله من قول أو فعل او عمل وسنة الرسول ثابتة فعندما تنتشر الفتن لا تنضم الي أي قبيلة أو الي أي فكر والتزم بسنة الله ، وقد كان الرسول صلي الله عليه وسلم يعلم أن الفتن آتية لا محالة فقال ﷺ : « إنه من يعِش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين » .

٢ - الزم الصمت :-

لا تتبع هذا او ذاك والزم الصمت ، فالكلام يؤدي إلي الخطأ لذلك تقول الأمثال "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب " لذلك عندما تزيد الفتن عليك أن تأخذ جانب الصمت .

٣ - لا تخض فيما لا يعنيك :-

علي كل مسلم أن يلتزم بنفسة فقط في الأحاول الطبيعية ، وعندما تكون هناك فتن فيجب أن يحرص بشكل مبالغ فيه أن لا يتدخل في أي شئ لا يعنية .

٤ - ما أشكل عليك فرده الي الله ورسولة :-

عندما يحدث هناك لبس في شئ معين أو في أمر من أمور الدين أو الدنيا فقم بإرجاع هذا الأمر الي الدين لتري ماذا أمر الله ورسولة في مثل تلك الحالة ، وبعد ذلك استفت قلبك .

٥ - قف وقل "الله أعلم" :-

عندما يتم سؤالك عن أي الفريقين ، أو اي الفرق علي صواب ، فلا تقحم نفسك داخل الفتنة ولكن قُل الله أعلم .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح