فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

زها حديد المهندسة المعمارية التي صممت شركة بي أم دبليو BMW بالمانيا


زها حديد



إذا كنت تسير في ألمانيا وبالتحديد في مدينة ليبزغ فسوف تمر بجوار مبني معماري فائق الروعة ولن تتخيل مدي الدقة والجودة والإبداع في هذا المبني ، هذا المبني هو شركة BMW من تصميم المهندسة المعمارية زها حديد التي حصلت علي تصميم هذة الشركة من بين ٢٥ مهندس معماري وتم بدأ بناء الشركة عام ٢٠٠٣ لتنتهي عام ٢٠٠٥ .

نبذة مُختصرة عن زها حديد :-

زها حديد هي معمارية عراقية الأصل ولدت عام 1951 في بغداد وهي أبنة وزير المالية الأسبق محمد حديد ، حصلت زها حديد على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، وتخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية "AA" أو "rchitectural Association" بلندن، وعملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويوركوييل.
تعلمت الرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت (1968-1971)، كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن (1972-1977)حيث مُنحت شهادة الدبلوم عام 1977.
ولن نطيل عليكم لأن حياة زها حديد مليئة بالتواريخ المهمة والتي تحتاج موضوع خصيصاً لذكرها وننتقل الي مبني BMW في ألمانيا .

مبني BMW :-

شركة بي ام دبليو من أقوي الشركات الألمانية في صناعة السيارات والتي تقدم تكنولوجيا عالية جداً لذلك عندما نتحدث في مبني شركة بهذة العراقة فيجب أن يكون المبني بمثل عراقة الشركة وهذا ما كان ، فيتكون مبنى شركة بي ام دبليو في المانيا من ثلاث أقسام مختلفة ومنفصلة عن بعضها البعض، لا يربط بينها سوى ممرات لها وظائف محددة عند إتمام الإنشاء ولم توضع عن عبث في التصميم، حيث تم تصميم كل قسم لكي يكون له دور مخصص في عملية الإنتاج وتصنيع السيارات الخاصة بالشركة .
وأبنية الشركة الثلاث كالتالي .
القسم الأول :- عبارة عن قسم مخصص لتصنيع هياكل السيارات .
القسم الثاني :- ورشة متخصصة في طلاء السيارات .
القسم الثالث :-  مكان لتجميع السيارات .
وكان هذا العمل هو تحدي كبير لزها حديد بأن تقوم بتصميم كل مبني لكي يقوم بتحقيق غرض معين ويجب أن يتوافر في كل مبني شروط معينة وبعد ذلك يتم الربط بين جميع المباني ، ولكنها نجحت في عمل تصميم نموذجي لشركة بي ام دبليو .

أحد أعمال زها حديد

أعمال أُخري للمعمارية زها حديد :-

قائمة أعمال زها حديد كبيرة جداً فأنا شعرت بالتعب من مجرد عدهم واليكم جميع أعمالها علي ويكبيديا من ( هنا ) ولكني سوف أذكر بعض من أعمال زها حديد وهي .
١ - الاستاد الأولمبي بلندن .
٢ - المبنى الرئيسي للمصنع بي ام دبليو في لايبزيج .
٣ - محطة اطفاء فيترا .
٤ - مركز روزنتال للفن المعاصر بالولايات المتحدة .
٥ - موقف سيارات ستراسبورغ بفرنسا .
٦ - مبني للتزلج بالنمسا Bergisel Ski Jump .
٧ - مشروع متحف المتوسطية دي ريدجو كالابريا .
٨ - دار الاوبرا في دبي .

صور لمبني شركة بي ام دبليو :-







عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح