فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هو السوبر كمبيوتر (الحاسوب العملاق) super computer وما هي إمكانياتة


السوبر كمبيوتر



تطورت التكنلوجيا بشكل مُذهل علي مدار السنوات الأخيرة حتي أننا أصبحنا نجري كل يوم وراء التقدم التكنلوجي ، عندما بدأت أجهزة الكمبيوتر في الظهور كان حجمها كبير جداً وقد يصل إلي غرفة كاملة ، وبعد ذلك أخذت التكنلوجيا تتطور شئ فشئ حتي أصبحنا نري الابتوب ، والميني لابتوب ، ولكن وبالرغم من قدرة هذة الأجهزة علي حل عمليات حسابية مهولة ، الا أن هناك العديد من العمليات الحسابية الأخري التي لا تستطيع هذة الأجهزة حلها ، لذلك بدأ العلماء في إختراع شئ جديد يُسمي السوبر كمبيوتر super computer .

ما هو السوبر كمبيوتر :-

الحاسوب العملاق أو ال super computer هو حاسوب له قدرة معالجة حالية كبيرة لكي تستطيع حل أعتي المعادلات بسرعة فائقة ، حيث يستطيع السوبر كمبيوتر أن يحل في ثانية واحدة ما يستخدمة الكمبيوتر العادي في سنوات كثيرة جداً وعندما أراد العلماء أن يكتشفوا الكون واجهتهم العديد من المعادلات الصعبة التي لا يستطيع الكمبيوتر العادي حلها ، فلجئ العلماء إلي اختراع السوبر كمبيوتر .

مواصفات السوبر كمبيوتر :-


- 1000 تريليون عملية في الثانية

- يأخذ مساحة قدرها 3000 متر مربع

-يزن 200000 kg تقريباً

- المعالج ( 6,948 dual-core AMD )

- نظام التشغيل ( Linux Enterprise version 5.0 )

- السعر يتعدي متفاوت وقد يصل إلي 150 مليون دولار .


إستخدامات السوبر كمبيوتر :-

وتلعب أجهزة الحاسوب العملاقة دوراً هاماً في مجال العلوم مثل ميكانيكا الكم، التنبؤ بالطقس، أبحاث المناخ، التنقيب عن النفط والغاز، النمذجة الجزيئية (حوسبة تركيب وخواص المركبات الكيميائية، الجزيئات البيولوجية، البوليمرات والبلورات)، المحاكاة الفيزيائية (مثل محاكاة الطائرات في أنفاق الرياح، محاكاة تفجير الأسلحة النووية وأبحاث الإندماج النووي)

معلومات عن السوبر كمبيوتر :-

١ - أجهزة الحاسوب العملاقة قدمت في الستينات، وصممت في البداية من قبل "سيمور كراي" .

٢ - ويمكن لأجهزة الحواسيب العملاقة في القرن 21 أن تستخدم أكثر من 100.000 معالج (بعضها وحدات رسم) متصلة بواسطة اتصالات سريعة .

٣ - الحاسوب العملاق يستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، ويحول الغالبية العظمي منها تقريباً إلى حرارة والتي تتطلب عملية التبريد ، وعلى سبيل المثال 4 ميجا وات * 0.10 دولار لكل كيلو وات تصبح النتيجة الإجمالية 400 دولار في الساعة أو حوالي 3.5 مليون دولار في السنة .

٤ - كشفت الصين في عام ٢٠١٣ عن أسرع حاسوب عملاق في العالم متفوقاً علي الحاسوب العملاق الأمريكي حيث تصل سرعتة نحو 30.65 بيتافلوب في الثانية، في مقابل 17.59 بيتافلوب للجهاز الأميركي .

٥ - يُستخدم الذهب الخالص في نقل البيانات وهذا هام جداً، لأن الذهب معروف بمقاومة منخفضة جداً مقارنة بباقي الغالبية الساحقة من الفلزات .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح