فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تكتشف موهبة طفلك وهو صغير وكيف تُنمي من موهبتة


الموهبة هي نعمة من الله يهبها لجميع عبادة ولكن كل شخص يحصل علي موهبة مختلفة عن موهبة الآخريين فالبعض متفوق في كرة القدم والبعض متفوف في الموسيقي ال....خ ، ولكن البعض يقضي حياتة بأكملها دون أن يكتشف موهبتة ، وهذا لأنه تأخر في الوقت ، فأنسب وقت لإكتشاف الموهبة تكون في الصغر ، لذلك إن لم تستطيع أن تكتشف موهبتك فحاول أن تعمل جاهداً علي إكتشاف موهبة طفلك وهو صغير وتنمية تلك الموهبة وتطويرها .


كيف تكتشف موهبة طفلك وهو صغير ؟؟

عندما يبدأ الطفل في الإدراك والحركة والكلام منذ ذلك الوقت وأنت يجب أن تعمل علي إكتشاف موهبة طفلك بأي وسيلة كانت ومن تلك الوسائل .

- تعريض الطفل إلي ألعاب مُختلفة ومواقف مختلفة لمعرفة أي الأشياء التي يُفضلها طفلك ، فمثلاً تتركة أمام ورقة وألوان فاذا انجذب الي الرسم فسوف يكون لدية موهبة الرسم ، وأيضاً احضر كرة قدم ، ومكعبات ، وصلصال ، وراقبه لتعرف أي الأشياء يُفضلها عن الأُخري .

- النظر إلي الأشياء التي يهتم بها والتركيز عليها ، فمثلاً إذا وجدتة يُسارع الي شراء الملابس الرياضيه فأحضرة له ، إذا وجدتة يفضل الجلوس علي الكمبيوتر فشجعة علي إستغلال الكمبيوتر الجهاز الأمثل .

- سؤاله عن أمنيتة في المستقبل وأي الأشياء يُفضل أن يكون في المستقبل .

- الملاحظة الشديدة لكل تصرفات الطفل ، فتصرفات الطفل تقودك الي معرفة أي مجال سوف يتفوق فيه الطفل ، فإذا وجدتة لدية سرعة بديهة في الكلام ، ويسأل أسئلة منطقية في كثير من الأوقات فيمكنك تشجيع طفلك علي أن يكون مُحاور ، وهكذا فكل تصرف للطفل إذا عرفت كيف تستغله سوف تعرف مهارة طفلك بكل سهولة .

أمثلة للمواهب للطفل :-

الجميع يعتقد أن موهبة الطفل تنحصر في الرسم وكرة القدم والغناء ، ولكن هناك العديد من الأمثلة للمواهب التي يُمكن أن تكتشفها في طفلك ومن تلك المواهب .
- إستخدام الكمبيوتر .
- سرعة الحفظ .
- كتابة القصص والتأليف .
- تعلم لغة أُخري .
- التصوير .
- جميع أنواع الرياضات .
- ذكي في حل المسائل الرياضية .
- الرسم .
- الخياطة .
- الغناء والإنشاد .
والعديد من المواهب التي لا يمكن حصرها .

كيف تُنمي من موهبة طفلك ؟؟

بمجرد أن تشعر أن طفلك يحب شئ أو متفوق في شئ يجب أن تبدأ في تنمية موهبتة ومهاراتة في هذا الشئ وإليكم أهم النصائح لتنمية موهبة طفلك .

١ - تقديمة إلي متخصص في هذا المجال لكي يتلقي العلم باسلوب صحيح ، فإذا اكتشفت ان ابنك جيد في كرة القدم هل تدعة يلعب في الشارع ، أم تُلحقة بنادي رياضى ، إذا تركته في الشارع فلن تنمو مهاراتة ، ولكن إذا تعلم علي يد مدرب فسوف يتفوق بشكل سريع .

٢ - يجب أن يشعر الطفل بتشجيع من الأهل والأقارب حتي يشعر بدافع قوي للنجاح ، فإذا كان طفلك يُحب العلوم ، فنادية بإسم (زويل) او (عبقرينو) أو اي اسم تشعر أن طفلك يشعر بتشجيع عندما تنادية بهذا الإسم .

٣ - إمتهان الهواية سوف يجعل الطفل يتفوق في هوايتة ، ومعني إمتهان الهواية هو أن يعمل الطفل في هوايتة ، فحاول في فترة العطلة أن تجعل طفلك يعمل في هوايتة .

٤ - عدم السخرية من أي فكرة أو راي للطفل حتي لا يبتعد عن هوايتة ولكن يجب علي الوالدين تقديم النصيحة بأسلوب جيد وراقي .

٥ - سرد قصص الأشخاص الناجين والمتميزين ، وكيف نجح هؤلاء الأبطال وكيف كانت حياتهم وهم أطفال ، كل تلك الأشياء تجعل الطفل يكتسب قدر أكبر من الحماس .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح