فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف يكون المسلم حديث عصرة "دعوة للتجديد في الخطاب الديني"


بمجرد أن نسمع بعض الكلمات التي تدعو إلي تجديد الخطاب الديني حتي يبدأ البعض في النقض والمعارضة كيف نقوم بتطوير دين الله ، هذا لجهلة بمعني تجديد الدين ، في هذا الموضوع سوف نناقش بعض الأفكار بشكل بسيط ومختصر لإفادة القارئ .


ما معني تجديد الدين :-

تجديد الدين لا يعني استحداث أحكام أو منهج، بل هو إحياء ما ذهب من العمل بالكتاب والسنة، وإحياء السنن التي ماتت بإظهار البدع والمحدثات، فيرزق الله سبحانه وتعالى من هذه الأمة علماء يجددون لها ما ذهب من دينها ، ونحن في أشد الحاجة إلي هذا التجديد بعدما انتشرت الفتن في العالم الإسلامي ، وانتشرت الأحاديث الضعيفة وبدأ علماء الدين في ذكر تلك الأحاديث علي المنابر .

حديث رسول الله عن تجديد الدين :-

عن أبو هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ) .
فالرسول قال إن هناك أشخاص يعطيهم الله من علمة لكي يقوم هؤلاء الأشخاص بتجديد الدين علي النحو الذي يواكب تغيرات عصرهم ، ومن أشهر هؤلاء العلماء الذين جددوا وسهلوا في الخطاب الديني .
- عمر بن عبد العزيز
- الشافعي
- ابن تيمية
- الشعراوي
وغيرهم الكثير .

لماذا نحن في حاجة لمواكبة العصر :-

العلم يسير ويتطور بشكل سريع ويجب أن يكون الدين بنفس مواكبة هذة السرعة ، يجب أن نتحرر من الأفكار التعصبية في الدين فمثلاً اختراع السيارة قد تجد من يُحرم ركوب السيارة لأن الرسول لم يذكر شئ عن هذا الأمر ، هذا مثال فقط قد تعتقد أنه غير حقيقي ، ولكن هناك العديد من الأشخاص المتعصبين في الدين الي هذا الحد ، هناك من يُغلق عقله فقط علي شئ معين لأنه تربي علي هذا الأمر ، علينا أن نعلم أن الإسلام دين كامل في أحكامة ولكن نحن في عصر مُختلف يجب أن نقوم بفهم السبب في تحريم هذا الشئ في عصر الرسول ، إذا كان هذا الشئ لم يصبح موجود في عصرنا فلماذا نقوم بتحريمه الآن مع الحفاظ علي الثوابت في الدين مثل الأشياء التي ذكرها المولي عز وجل في القرآن الكريم مثل أن الذكر يرث مثل حظ الآنثيين وغيرها .

أمثلة للتجديد في الدين :-

سوف نذكر مثال واحد فقط لأشياء اختلف فيها العلماء وهو أن في عهد الرسول كان يتفاخر الأغنياء بطول ملابسهم فيقوموا بإرخاء الملابس الي أسفل الكعب وجعلها متدلية علي الأرض بالرغم من أن العديد من المسلمين كانوا لا يجدون هذا الكساء ، فلكي ينهي الرسول صلي الله عليه وسلم المسلمين عن التفاخر عن طريق طول الملابس قال (ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار) .
ولكننا الآن نقوم بلبس الملابس الطويله ليس بغرض التفاخر ولكن البعض لأن عمله يُحتم عليه إستعمال هذا الزي الخاص ، لذلك فلا بأس من تلك الملابس في هذا العصر إذا لم يكن الغرض منها التفاخر والله أعلم .

كيف يكون المسلم حديث عصرة :-

١ - مواكبة تغيرات العصر .
٢ - تعلم كل ما هو جديد في التكنلوجيا .
٣ - ترجمه ما توصل اليه الغرب حتي نستطيع اللحاق بهم .
٤ - التشجيع علي الإختراع والتقدم التكنولوجي .
٥ - يجب علي الدولة إختراع الأسلحة التي تُبقيها آمنة ، ولكن تستخدمها ضد الغرب وليس ضد المسلمين وبعضهم البعض .

والان نترككم مع لقطة من الفيس وك لنري كيف يمكن لأشياء بسيطة ولسلوك فرد واحد أن تقوم بنشر الدين من جديد




عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح