فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف يتم توزيع الميراث للمسيحين وغير المسلمين والأجانب


الميراث عند غير المسلمين



توزيع الميراث من الأشياء المهمة التي قد يحدث بها خلافات ومشاكل كبيرة إن لم يكن هناك قانون مُحدد يقوم بتحديد النسبة التي يرثها كل شخص من الورثة الشرعيين ، ودين الإسلام جاء بحمد الله كاملاً مُكملاً ليس به أي نقص فجاء به النسبة التي يرثها الرجل والمرأة والزوجة والعمة والخالة وكل الأقارب ، لذلك فالأمر مُنتهي بالنسبة للمسلمين حيث يرثوا طِبقاً لما جاء في القرآن الكريم وما قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ولكن كيف يكون الأمر عند المسيحين وغير المسلمين والأجانب بصفة عامة ، بالطبع الأمر مختلف فمعظمهم لا يدين بالإسلام لذلك لن يتخذ نظام المواريث في الإسلام وسوف نوضح في هذا الموضوع نظام الميراث عند المسيحين والأجانب .

نظام الميراث عند المسلمين :-

يرث الذكور والإناث في الإسلام بشكل متساوٍ في ثمان حالات منها عندما تكون الأخت والزوج هما الوريثان ومنها إذا مات الرجل وترك ابنتين وأبًا وأمًا فالأب السدس والأم السدس ولكل ابنة الثلث ،القوانين التي تحكم الميراث في الإسلام كاملة ومفصلة وهنالك حالات ترث المرأة أقل من الرجل عندما تكون هي وأخوها وهنالك حالات ترث أكثر من الرجل مثل : إذا مات الرجل وترك ابنتين وأبًا وأمًا فالابنة هنا ترث ضعفين الأب .

نظام الميراث عند المسيحين :-

لم يأتي في الإنجيل نظام للورث جاء أحدهم إلى السيد المسيح يقول له "يا معلم، قل لأخي أن يقاسمني الميراث". فأجابه: "مَنْ أقامني عليكما قاضيًا أو مقسمًا؟".. ثم قال "انظروا، تحفظوا من الطمع".
لذلك فإذا كانت هناك إخوة ومحبة فيتم توزيع الميراث بروح طيبة فيترك الغني نصيبة لأخوة الفقير وهكذا من المفترض أن يكون ولكن إن حدث خلاف فيتم اللجوء والرجوع إلي قانون الدولة في الميراث ، أي أنهم إن كانوا يعيشون في دولة مسلمة فيكون الميراث للمسيحين مُشابة للميراث عند المسلمين لان قوانين الدول المسلمة تتبع القرآن .

نظام الميراث عند الأجانب :-

عند الغرب والأجانب لا يوجد شريعة يسيرون عليها لذلك فهناك قانون يقوم بتحديد الورث والنسبة التي يرثها الأبناء والزوجة والعمة وكل الأقارب ، وكل دولة أجنبية لها قانون خاص بها في نظام المواريث وسوف نذكر نظام الميراث في أمريكا وهي كالتالي .
- في حالة كون له اقارب زوجة, اب , ام , اخ , اخت , ابن , ابنه , أبن اخ , ابن أخت , ابن ابنه , ابن بنت , جد , جدة , عم , عمة , خال , خاله , ابن عم ، ابن عمه , ابن خال , ابن خاله ، فيتم توزيع الميراث كما سوف نذكر ولكن إن لم يكن له أي أحد يرثة أي أنه ( مقطوع من شجرة ) فتذهب كل الأموال إلي الدولة .
- ولكن في حالة وجود ورثة فيتم توزيع الميراث كالتالي .
يتم المساواة بشكل عام بين الرجل والمرأة عندما يكونوا وريثين لنفس الأب ولكن هناك العديد من الحالات التي قد تحدث فمثلاً .
* اذا كان المتوفي اعزب :-
1-اذا كان له والدين ( أم و أب )  الميراث ينقسم الى 50% لكل شخص منهم .
2- اذا كان احد الابوين متوفي ولم يكن للشخص اخوة او اخوات او ابناء اخوه او اخوات الارث يذهب للأب .
3- اذا كان للمتوفي احد الابوين وكان له اخوه او اخوات او ابناء اخوه او اخوات , نصف الارث يذهب الى الاب والنصف الاخر يقسم بين الاخوة او الاخوات او ابنائهم .
4- اذا كان المتوفي ليس لديه ابوين على قيد الحياة فالارث يقسم بين الاخوة والاخوات أو اذا كانوا متوفين يقسم بين ابنائهم .
5- اذا كان الشخص متوفين امه وابوه واخوته وابنائهم ومعنده كل احد الاموال راح تتقسم الى قسمين قسم يروح الى الاقارب من طرف الوالدة وقسم الاخر يتقسم على الاقارب الي من طرف الاب يعني العمام والعمات والخالات وابنائهم اذا كانوا متوفين .
*المتوفي اعزب وله اولاد :-
1-   اذا كان المتوفي لديه ابناء او احفاد بنفس القيمة  بمعني اذا كانوا كلهم اولاد او اذا كانوا كلهم احفاد يعني كلهم نفس القرابة راح يتوزع عليهم الارث بالتساوي .
2-   اذا كان هناك اولاد واحفاد فيقسم الارث بين الاولاد بالتساوي والاحفاد يتشاركون حصة الاب المتوفي .
وهناك دستور كامل للمواريث في أمريكا يصف كل حالة وشروطها وكيف يتم توزيع الميراث طبقاً لتلك الحالة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح