فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المقصود بمصطلح " غسيل المخ " وكيف يتم غسيل الدماغ


غسيل المخ أو الدماغ من أشهر المصطلحات التي قد يسمعها الشخص في حياتة اليومية دون أن يعرف معناها ، بل وقد يتعرض الشخص طوال حياته لعمليه غسيل الدماغ دون أن يعلم بهذا ، نعم أنت قد تُجري لك عملية غسل دماغ دون أن تعلم ، فما هو المقصود بغسل الدماغ ومنذ متي نشأ هذا المفهوم .


ما هو غسيل الدماغ ؟؟

غسيل المخ هو أسلوب نفسي الهدف منه هو تغيير معتقدات الشخص وإعادة تشكيل تفكيرة وصياغة عقلة من جديد بالشكل الذي يُريدة الشخص الذي يقوم بغسل الدماغ ، وهذا الأسلوب من أخطر الأشياء التي قد تهدد العالم إذا تطور البشر في هذا المجال من العلوم ، فتخيل إذا استطاعت جماعة أن تقوم بغسل دماغ أتباعها ، فسوف يتحكمون بهم وبكل تصرفاتهم .

منذ متي نشأ غسيل المخ ؟؟

بدأت عمليات غسيل المخ في منتصف القرن العشرين في أثناء الحرب الكورية ، حيث طُبِّقَ غسيل الدماغ على الأسرى الأمريكيين بطريقة منهجية وعلمية بهدف زرع الأفكار الشيوعية ونزع ما سواها من أفكار معادية لها ومنذ قديم الأزل وغسيل المخ هو علم معروف ولكن بدأ في العصر الحديث ينشأ كعلم مختص بغسيل المخ بهدف السيطرة علي عقول الناس .

أهداف عملية غسيل الدماغ ؟؟

تستطيع من خلال غسيل الدماغ أن تجعل شخص يُغير رأية بل ويشعر بالذنب من الشئ الذي كان يفعلة قبل أن يتم غسل دماغة ،  فيمكن أن يتم إستخدامهم وتجنيدهم لصالح دولة أو مؤسسة أو شركة ، ومن خلال غسيل الدماغ يُمكن توقع تصرف الشخص والتحكم في ردود أفعالة .

كيف يتم غسيل الدماغ ؟؟

أنت مُنذ أن كنت طفل إلي يومك هذا تتعرض لعملية غسل دماغ وأنت في العمل تجد المدير يجعلك تعمل بطريقتة هو فيمحو موهبتك ويجعلك تسير بطريقتة هو فتكون مثل الآلة التي يتحكم بها ، وفي البيت تجد الأب يرفض أفكارك ويحاول أن يجعلك نسخة مشابهة له تماماً كل تلك الأشياء تندرج تحت بند غسيل الدماغ ، ومن أشهر الأشياء التي تعمل علي غسل الدماغ .

١ - الأُسرة :-

أول شئ يعمل علي تكوين عقل الشخص ومعتقداتة هي الأسرة ، لذلك تجد الطفل يكون مثل أهلة ، إذا كان والدة يحفظ القرآن تجدة يحفظ القرآن ، إذا كان والدة مُنظم تجد الطفل منظم ، إذا كان مهمل تجد الطفل مهمل لذلك فالأسرة هي التي تبدأ في عملية تكوين الدماغ وأفكارها وهذا من أنواع غسيل الدماغ .

٢ - المدرسة :-

بعد ذلك يتجة الطفل إلي المدرسة التي تُكمل دورها في عملية غسل الدماغ عن طريق المناهج التي يتم تدريسها ، وللمدرسة دور هام في إكمال العقل لذلك الدول المتقدمة تهتم بالتعليم .

٣ - الإعلام :-

هذة الوسيلة من أخطر الوسائل التي تستخدمها الدول والحكومات لغسيل الدماغ ، فعندما يُصبح الإعلام في يد الحكومة بهذا الشكل تضمن أن تظل السُلطة بين يديك ، عن طريق إلهاء الشعب بمشاكل جانبية ، وإقناعهم بأن الأخطاء التي تفعلها الحكومة تحمل كل الخير للشعب وبإستمرار تكرار هذة الحجج وهذا الكلام يُصبح الشخص مُقتنع أن الإعلام علي حق وبالتالي الحكومة علي حق ، لذلك مُعظم السلطات والحكومات تُحاول السيطرة علي إعلام بلادها .

العوامل التي تجعل الشخص مُستعد لغسيل الدماغ ؟؟

- الصدمات النفسية المفاجئة
- التهديد المستمر
- المواقف الشديدة المرعبة كالمعارك الدامية والكوارث
- الارهاق العصبي المستمر كالسهر المتواصل او النوم المتقطع
- الجوع والعطش الشديدين
- الآلام الجسمية والنفسية الشديدة

لذلك تستغل الجماعات الإراهبية تلك النقاط في أي شخص للتحكم به ، فعندما يكون الشخص مُحطم نفسياً تجدة مستعد بصورة أكبر لعملية غسيل الدماغ ، كما أن تكرار التهديد والإرهاق العصبي تجعل الشخص في أتم الإستعداد لغسل المخ وغرز الأفكار الغريبة والمتطرفة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح