فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ماذا تفعلي عندما يضع طفلك الأشياء في فمه وهل هذا الشئ صحي


حب الإستطلاع ينشأ في الإنسان منذ ولادتة ، وهكذا الطفل يكون أيضاً لدية حب الإستطلاع ورغبة في إكتشاف جميع الأشياء من حولة ، ولأنه ما زال صغير لا يعرف كيف يميز الأشياء بعضها عن بعض ، كما انه لم يعرف كيف يستخدم حواسة بالشكل الصحيح فتجدة يستخدم حاسه التذوق كثيراً ، فأي شئ تعطيه له يضعة في فمه ، ويقوم بعضة لكي يكتشف ما هذا الشى وهذا الأمر يُزعج الأمهات بصورة كبيرة فيعاقبوا الأطفال ويمنعوهم من وضع الأشياء في فمهم ، فهل هذة العادة صحيحة أم خاطئة وقبل أن نعرف يجب أن نتكلم عن بعض الأشياء عن تلك العادة .


ما الذي يجعل الطفل يضع يدة في فمة ؟؟

١ - في تلك الفترة من عمر الطفل يبدأ التسنين لدي الطفل فيكون لدي الطفل إحتقان في اللثة فيقوم الطفل بوضع يدة في فمة أو وضع أي شئ من حولة لتقليل هذا الإحتقان .

٢ - كما ذكرنا الرغبة في إستطلاع واكتشاف ما هذا الشئ الذي في يدية فيبدأ بعضة ووضعة علي لسانة .

السبب في خوف الأمهات من تلك العادة ؟؟

تخاف الأم من هذة العادة بسبب خوفها من أن يقع أي شئ في فم الطفل ويسبب له إختناق وهذا الخوف في محلة كما أن تعود الطفل علي وضع الأشياء في فمه قد تُصبح عادة لدية عندما يكبر ولا يستطيع التخلص منها ، كما أن تلك الأشياء قد تجلب الجراثيم والأمراض للطفل تلك هي أكثر المخاوف التي تشعر بها الأم عندما يضع الطفل الأشياء في فمه .

كيف يكون وضع الطفل الأشياء في فمه صحي ؟؟

في الحقيقة أن وضع الطفل الأشياء في فمه ليس بالأمر الذي يجب أن تخافي منه بصورة كبيرة ولكن يجب أن تحذري منه فقط ، ويجب أن تتركي لطفلك المجال وتتركية فتلك العادة لها فوائد منها .

١ - كلما إستخدم الطفل حواسة وبدأ في إكتشاف الأشياء مستخدماً تلك الحواس كلما تعلم وتتطور وزاد نمو إدراكة بصورة سريعة .

٢ - وضع الطفل الأشياء في فمه حتي وإن كان بها نسبة قليلة من التلوث يجعل له مناعة قوية ، وتزيد مناعتة ضد الأمراض والبكتريا .

كيف تحرص الأم وتحافظ علي طفلها من تلك العادة ؟؟

اتركي له الحرية ولكن إتبعي بعض التعليمات والإرشادات حتي لا يتأذي طفلك وهي كالآتي .

١ - لا تتركي الأشياء الصغيرة بجوار طفلك ، فإذا وجدتية يضع شئ صغير يمكن بلعة إنزعية من يدية ولكن الأشياء الكبيرة التي لا يمكن بلعها لا بأس بها .

٢ - إحرصي علي نظافة الأشياء التي يضعها الطفل في فمه ولا تبالغي في الخوف علي طفلك فخوفنا الزائد علي الطفل يجعل الطفل ضعيف وليس لدية خبرات ، اتركي له مساحة واسعة للخطأ والتعلم .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح