فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

طريقة زراعة السمسم بالخطوات


زراعة السمسم



السمسم من المحاصيل المهمة التي لا يمكن الإستغناء عنها نظراً لأنها تدخل في العديد من الصناعات وفي العديد من الأغذية ، ففي أي وقت سوف تجد السمسم أمامك لكي يضيف مذاق خاص علي الطعام أو الخبز او الكحك وغيرة من الأشياء .

إستخدامات السمسم :-

للسمسم العديد من الإستخدامات التي لا حصر لها ، فالبعض يزرع السمسم من أجل صناعة الحلاوة الطحينية ، أو الحصول علي الطحينة فكل تلك الأشياء يتم عملها من بذور السمسم ، كما يدخل السمسم في عمل الحلويات ، ويتم إضافتة الي الخبز خاصة الخبز الطويل أو الفينو ، كما أنه يدخل في بعض الصناعات الدوائية ، وليس هذا فقط فزيت السمسم مفضل للعديد من الأشخاص فالبعض يفضلة في الطبخ ، كما أن السمسم مفيد جداً بسبب إحتوائة علي نسبة عالية من البروتينات والأحماض .

لماذا تزرع السمسم :-

زراعة السمسم من الزراعات المُريحة والتي تأتي بدخل عالي ، كما أن زراعة السمسم خيار جيد في المناطق التي لا يمكن زراعة المحاصيل التقليدية بها ، وتكون جيدة في مناطق الإستصلاح الجديدة ، ولكنها لا تكون جيدة في المناطق السيئة في تصريف المياة .

طريقة زراعة السمسم :-

يتم تجهيز الأرض قبل أي شئ وتنظيفها من الحشائش وإزالة أي بواقي من الزرعة التي تم حصادها ، وبعد ذلك يتم عمل خطوط لزراعة السمسم علي ظهر تلك الخطوط ومن الممكن أن يتم زراعة السمسم في أحواض ، ويتم زراعة السمسم من وسط شهر فبراير الي وسط شهر مارس ، ولكنه قد يزرع في أوقات مختلفة ففي بعض المناطق في السعودية مثل أرض سيول يتم زراعة السمسم منذ بداية شهر سبتمبر وحتي نهايتة .

إحتياجات السمسم :-

تحتاج زرعة السمسم الي التسميد الجيد بعد تحليل التربة لمعرفة نوع السماد الذي ينقصها ، وبعد ذلك تسمد الترية بالفوسفات الثلاثي وبالأسمدة النيتروجينية والتي لها دور هام في نمو المحاصيل في البداية ومن أمثلة الأسمدة النيتروجينية سماد البوتاس ، وسماد اليوريا ، وسلفات البوتاسيوم .
ويجب معرفة أن السمسم حساس من الري ولكنه يحتاج الي الماء بصورة مستمرة لذلك يتم رية علي فترات متقاربة بصورة خفيفة وهذا يعتمد علي نوع التربة .
يجب معرفة أهم الحشرات والآفات التي يمكن أن تصيب السمسم والمبادرة في شراء المبيد المناسب لتلك الآفات حتي لا تهلك زرعتك وأهم الآفات للسمسم هي الذبابة البيضاء، والديدان، والمن، والبق، هي مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب النبات .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح