فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

" الموناليزا " بين السحر والإبداع والخيال ومعلومات عن لوحة الموناليزا


الموناليزا



لوحة الموناليزا من أشهر اللوحات التي سمع بها الإنسان عبر التاريخ وبالرغم من أن هناك لوحات أكثر تعقيداً من الموناليزا الا أن تلك اللوحة بها غموض وإثارة تجعل لها طابعها الخاص ، توجد  لوحة الموناليزا الآن في متحف اللوفر في باريس بعد أن مرت علي العديد من الإمبراطوريات ، وسوف نتعرف علي أهم الأشياء التي تخص لوحة الموناليزا .

من الذي رسم الموناليزا ؟؟

الذي رسم الموناليزا هو واحد من أهم وأشهر الرسامين والمهندسين والأطباء والفلاسفة في عصرة وهو ليوناردو دافنشي ولكن لماذا رسم تلك اللوحة والشئ الذي دفعة إلي رسمها ظل غامض الي يومنا هذا .

متي رُسمت لوحة الموناليزا ؟؟

بدأ ليوناردو دافنشي في رسم اللوحة عام ١٥٠٣ م ، وإنتهي منها عام ١٥١٠ م ، أي أنه ظل قرابة السبع سنوات في رسم تلك اللوحة ، فبالتأكيد عندما يقوم فنان مثل دافنشي برسم لوحة في ٧ سنوات أنها تحمل العديد من الألغاز والدقة ، وهذا كان سبب في شهرة لوحة الموناليزا .

السبب في غرابة الموناليزا ؟؟

هناك العديد من الأشياء التي تجعل من لوحة الموناليزا شئ غريب من أشهر الغرائب في الموناليزا .

١ - ضحكة الموناليزا :-

أكثر شئ مُحير في الموناليزا هي إبتسامتها الخافتة التي ينظر اليها الشخص فإذا كان الشخص سعيد يشعر أنها تبتسم له ، وإذا كان حزين يري ملامح الموناليزا حزينة أي أنها تعكس الحالة النفسية لمن ينظر اليها .

٢ - الموناليزا تُراقبك :-

البعض يري أن الموناليزا تنظر اليه في كل مكان يذهب اليه مما يجعل الزائر يعتقد أنها تُراقبة وهو ما زال سر مخفي من أسرار الموناليزا .

٣ - تقنية الرسم :-

أيضاً ليس هذا هو الغريب فقط في الصورة ، بل تقنية رسم الموناليزا ، فالصور في هذا الوقت كانت من جهة واحدة ولكن في الموناليزا استخدم دافنشي التجسيم مما أعطي للوحة قيمتها خاصة في عصرها ، وأحدثت طفرة في مجال الرسم .


أشهر التفسيرات حول اللوحة ؟؟

حاول المفسرون في كل زمان تفسير السبب في رسم اللوحة ومن هي الفتاة التي رُسمت في اللوحة وسبب رسمها وبالرغم من أن المفسرون لم يتوصلوا الي إجابة أكيدة الا أن هناك بعض الآراء من أشهرها .

١ - عاشت في القرن الخامس سيدة تدعي مادونا ليزا دي انتينو ، وكانت الزوجة الثالثة لأحد أكبر تجار الحرير ، كان هذا الرجل صديق لدافنشي ولكي يُسعد زوجتة طلب من دافنشي رسمها ولكنها كانت حزينة لأنها تزوجت من هذا التاجر رغماً عنها كما أن حبيبها توفي بمرض العضال ، وحاول دافنشي إضحاكها بكل المحاولات لكي يقوم برسم ضحكتها وعندما ضحكت ظهرت هذة الضحكة الباهتة والباردة .

٢ - هناك رأي آخر يقول أن تلك الفتاة هي فتاة ليل افتتن بها دافنشي فقام برسمها وقام بوضع هذة الضحكة البريئة من مخيلتة لكي يُظهر برائتها ويخفي أنها فتاة ليل .

٣ - البعض يعتقد أن الموناليزا ما هي الا دافنشي في شكل أنثي ، فتصوروا أن دافنشي تخيل نفسة إذا كان إمرأة سوف يكون بهذا الشكل خاصة أن بها ملامح قريبة من دافنشي ولكن هذا التفسير من الصعب تصديقة .

٤ - هناك بعش التفسيرات الأخري التي تُشير أن لوحة الموناليزا تعبر عن الماسونية ، لأن وضعية الجسم هرمية الشكل ، وبالإضافة الي الكتف مع موضع يدها فسوف تظهر نجمة داوود .

هل سُرقت لوحة الموناليزا ؟؟

تمت سرقة الموناليزا عام ١٩١١ من عامل بالمتحف أثناء قيامة بتنظيف اللوحة ، وقام ببيع اللوحة الي فنان إيطالي مما جعل اللوحة تختفي لمدة عاميين بعيداً عن متحف اللوفر ، وإدعي سارق اللوحة أنة سرقها لأنها تُشبة حبيبته التي توفيت منذ مدة قريبة ، وتم الحكم عليه بالسجن سنة واحدة .

معلومات عن الموناليزا :-

١ - استخدم ليوناردو دافنشي الألوان الزيتية و القطن في رسم لوحة الموناليزا بالرغم من أن بقية اللوحات في تلك الفترة كانت ترسم على قطع قماش مصنع من نبات القنب .

٢ - تعرضت الموناليزا لمحاولتين للتخريب حيث قام أحدهم برمي الأسيد علي اللوحة عام ١٩٦٥ ، وشخص آخر قام برمي حجر علي اللوحة تسبب في تمزقها ، ولكن تم ترميمها بدقة .

٣ - استخدم دافنشي التقنية الضبابية في الرسم من خلال استخدام مجموعة من الألوان المتداخلة مع بعضها البعض .

٤ - تم وضع اللوحة في قصر شاتوفونتابلو ، ثمّ إلى قصر فرساي ، وبعد ذلك إلى غرفة نابليون الأول ، وانتهي بها الأمر في متحف اللوفر .

سعر لوحة الموناليزا ؟؟

لقد تركنا سعر لوحة الموناليزا في النهاية لكي تنصدم عزيزي القارئ عندما تعلم كم تبلغ سعر لوحة الموناليزا ، حيث يصل سعرها التقديري الي مليار دولار أمريكي ، بالرغم من أنها قد تُباع بأكثر من هذا الا أن متحف اللوفر يعتبر أنها لا تُقدر بثمن فالزوار يأتون من كل مكان في العالم لرؤية اللوحة ، ووصل سعر التأمين علي اللوحة الي ١٠٠ مليون دولار أمريكي .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح