فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف يتم إستخدام جهاز الكشف عن الآثار وكيف يعمل الجهاز


أجهزة الكشف عن الآثار



تجارة الآثار من أكثر التجارات المُربحة وأسهل طريقة للوصول الي الراحة المادية فبمجرد الكشف علي مقبرة فرعونية يتم بيع كل قطعة أثرية والتي قد يصل سعر القطعة الواحدة الي ملايين الدولارات عندما تكون من الذهب لذلك تجد الجميع يترك العمل ويتجة الي البحث عن الآثار لكي يصل الي الغناء الفاحش السريع ، ولكن القليل هم من ينجحون في إيجاد الآثار الفرعونية نظراً للرقابة الشديدة وتحريم إستخراج الآثار من قبل الدولة .

وقديماً كان يتم إستخدام الدجالين للكشف عن الآثار حيث كان يتم إحضار الدجال وتنفيذ كل الطلبات التي يطلبها هذا الدجال من إحضار أعشاب وأشياء غريبة ونادرة ، ويبدأ الدجال في تحضير الجن الذي يقوم بإرشادة الي موقع الآثار الموجودة في باطن الأرض ومن أشهر الدجالين الذين كان يتم إستخدامهم هم الدجالين المغاربة الذين كان لهم صيت عالي في ذلك المجال .

ولكن نظراً للتقدم التكنلوجي فقد تم التخلي عن كل تلك الطرق القديمة في الكشف عن الآثار وتم اللجوء إلي طرق أكثر تقدماً من تلك الطرق القديمة فقد أصبح تجار الآثار يستخدمون أجهزة للكشف عن الآثار تلك الأجهزة تستطيع أن تكتشف الآثار والمقابر الموجودة تحت الأرض ومعرفة كل شئ عن المقبرة ومعرفة محتويات المقبرة بالتفصيل وعمق الحفر وكل ما قد يريد الباحث عن الآثار معرفتة وسوف نتعرف بصورة أدق عن تلك الأجهزة للكشف عن الآثار .

أجهزة الكشف عن الآثار :-

هناك العديد من أنواع أجهزة الكشف عن الآثار منها الرخيص والذي يمكن عملة يدوياً ومنها الأجهزة التي تُباع ولكنها لا تستطيع أن تكشف علي مستويات بعيدة فأقصي مدي تستطيع أن تصل اليه هو ٢ الي ٣ أمتار .
أما الأجهزة التي يمتلكها كبار تجار الآثار فهي أجهزة دقيقة للغاية وانتشرت تلك الأجهزة بعد الثورات التي بدأت تحدث في الدول العربية ، فقد كانت تلك الأجهزة تدخل وتخرج من البلاد مع رقابة وبتصاريح من جهات مختصة ، أما الآن فقد أصبح تجار الآثار يمتلكون تلك الأجهزة بكل بساطة ويستطيعون التعامل معها مما جعل البحث عن الآثار والكنوز أسهل من ذي قبل ، وتلك الأجهزة يمتلكها كِبار تجار الآثار ويصل سعرها الي ثلاث ملايين دولار قد يزيد أو يقل قليلاً ، لذلك فمن الصعب علي الشخص العادي شراء هذا الجهاز فيتم تأجيرة من قِبل تجار الآثار وتستطيع تلك الأجهزة غالية الثمن أن تقوم بتصوير إلي أبعاد تصل إلي ٥٠ متر تحت سطح الأرض ، ولكنها تعطي لوحات لا يستطيع أي شخص عادي قرائتها ولكنها تحتاج الي متخصص في مجال الجيولوجيا والحصول علي مثل هذا الجهاز يكاد يكون مستحيل للشخص العادي .

وهناك العديد من أنواع أجهزة الكشف عن الآثار والذهب الرخيصة التي يتم بيعها علي المواقع وفي كل أنحاء الدول وتكشف علي أبعاد بسيطه تحت الأرض وتختلف أنواع أجهزة الكشف عن الآثار ومنها .
١ - نظام تصويري للكشف عن الذهب والآثار .
٢ - نظام صوتي للكشف عن الذهب والآثار .
٣ - نظام إستشعاري للكشف عن الذهب والآثار .

فكرة عمل جهاز الكشف عن الآثار :-

١ - هناك بعض الأجهزة التي تقوم بإرسال الأشعة تحت الحمراء وعندما تعود تلك الأشعة توضح الأشياء التي إصطدمت بها وأماكن الفراغات مما يعطي شكل للأرض والأشياء التي تحتويها ولكن لمسافة لا تزيد عن متر مما يجعل هذا النوع من الأجهزة عديم الجدوي .

٢ - النوع الآخر يستطيع الكشف علي مسافات أبعد تحت سطح الأرض عن طريق إرسال موجات صوتية وترتد الي الجهاز عندما تصطدم بالمعدن الموجود تحت الأرض .

٣ - التردد الإشعاعي هو الأحدث في عمليه الكشف عن الآثار والتكنلوجيا ما زالت مستمرة في إخراج الجديد .

طريقة عمل أجهزة الكشف عن الآثار :-

تعمل جميع أجهزة الكشف عن الآثار عن طريق وضع الجهاز فوق المنطقة التي تحتوي علي آثار وبعد ذلك يكون كل جاهز قادر علي كشف الآثار حسب نوع هذا الجهاز ، فالأجهزة غالية الثمن تعطي لوح بها جميع التفاصيل ولا يستطيع أي شخص قراءة تلك اللوح ، وهناك بعض الأجهزة الصوتية التي تعطي صوت عندما تكتشف الذهب وكل جهاز يكون هناك متخصص يوضح طريقة عمل الجهاز .

نصائح عند إستخدام جهاز الكشف عن الآثار :-

١ - لا تستخدم كاشف ذهب عالي التردد في إيجاد كنز، لأن نسبة الخطأ كبيرة لأنه يكشف عن مكان الحديد أيضًا ، ولكن استخدم كاشف ذهب منخفض التردد، حتى تتأكد من وجود معدن الذهب بالتحديد .

٢ - يجب إعداد الضبط في الجهاز على التلقائي في ضبط توازن الأرض، حتى لا تحتاج لتغيرها بنفسك. فبهذا الشكل تتعدل تلقائيًا، حسب نسبة الحديد في الصخور القريبة .

٣ - تأكد من وجود خاصية كشف العمق في كاشف الذهب الذي تملكه ، بهذا الشكل ستحدد العمق المناسب للحفر، حتى تتمكن من إيجاد كنز حقيقي بسرعة بأقل جهد .

٤ - شراء سماعات أذنيه عالية الجودة ، لأن الصوت الخافت الصادر من الجهاز قد يعني العثور على معدن الذهب على بُعد مسافة معينة وعليك أن تتدرب جيدًا على استخدام الجهاز في المنزل أو تقوم باحضار شخص متمكن في استخدام الجهاز .

٥ - تأكد من امتلاكك للفائف المناسبة لطراز الكاشف الذي تملكه، ومع الظروف التي تتوقع أن تبحث فيها ، لأن هناك لفائف مخصصة للأعماق القريبة والأخرى للبعيدة .

٦ - ابقي على مسافة بين الأرض والجهاز. وتجنب كثرة الاهتزاز في حركة الكاشف، فلا تتحرك بسرعة ورعونة. وحاول قطع أكبر مسافة ممكنة من الأرض ولا تنسى الزوايا والتشققات.

٧ - إذا عثرت بالفعل على كمية قليلة من الذهب، أو قطعة صغيرة، فلا تستعجل وأكمل الحفر حول المنطقة بأكملها لأن الذهب لا يوجد في العادة في منطقة واحدة بشكل مجمع، بل يتوزع إلى مسافات بعيدة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح