فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الصوبات الزجاجية والبيوت البلاستيكية فوائدها وطريقة عملها


الزراعة من الأشياء التي لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونها مما جعل العلماء يهتمون ويحرصون علي تقديم كل ما هو جديد في عالم الزراعة ، ومن الأشياء التي واجهت العلماء هو وجود وقت محدد لكل زرعة ، فمثلاً لا يمكن زراعة القمح في الصيف ، والذرة لا يمكن زراعتة في الشتاء ، والعديد من الفواكة والمحاصيل ، فكل محصول له توقيته ، ففكر العلماء في طريقة لكي يتم زراعة أي محصول في أي وقت وهي البيوت الزجاجية ، أو البيوت البلاستيكية وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع .


ما هي البيوت المحمية :-

تلك الصوبات أياً كان نوعها زجاجية أو بلاستيكية يُطلق عليها بيوت محمية ، لأنها تحمي النبات من الآفات ومن حرارة الشمس ، وهي عبارة عن خيم مصنوعة من مواد مُنفذة لضوء الشمس بحيث نستطيع التحكم في درجة الحرارة داخل تلك الصوبات ، ومن الممكن وضع تكييف داخل تلك البيوت للتحكم بالحرارة بشكل أكبر .

الهدف من البيوت المحمية :-

الهدف من الزراعة في البيوت المحمية هو توفير محاصيل في غير توقيتها ، وحماية النبات من الآفات الضارة الموجودة في الهواء ، وهي مفيدة لكلاً من الشخص الذي يقوم بالزراعة والمستهلك ، فعندما يزرع الفلاح الزرعة في غير موعدها يقوم ببيعها بسعر أكبر ، كما أن المستهلك يستطيع إيجاد الفواكه والخضروات التي يأكلها طوال السنة دون الإهتمام بالفصول سواء كانت صيف أم شتاء .

أنواع التغطية في البيوت المحمية :-

يتم إستخدام نوعين في تغطية تلك الصوبات وهما الزجاج والبلاستيك ولكل منهم مميزات وعيوب ، فالبعض يُفضل إستخدام البلاستيك لأنه رخيص الثمن حيث يصل سعرة إلي ١/١٠ (عُشر) سعر الزجاج ، كما أنه أسهل في عملية التركيب فيسهل ثنية وتركيبة ، والبعض الآخر يفضل إستخدام الزجاج ، لأنه وبالرغم من إرتفاع سعرة إلا أنه لا يتلف بصورة سريعة مثل البلاستيك ، كما أنه يعطي محصول أفضل .


الأشكال الهندسية للبيوت الزجاجية :-

هناك العديد من أشكال الصوبات التي يمكن تنفيذها ، وكل شكل من تلك الأشكال يكون مناسب في بعض الأماكن وغير مناسب في أماكن أخري ويتم تحديد ذلك علي حسب نوع التربة ، إستواء السطح للتربة ، شدة الإضائة خارج الصوبة ، ومن أشكال الصوبات .
- القبة الكروية
- الشكل المكافئ الدوراني الزائدي المقطع
- الشكل النصف إسطواني spherical dome
- الشكل النصف دائري أو المحور hyperbolic poraboloid
- الشكل ذا العقد القوطي المستدق الرأس Quonset
- الشكل ذو السقف السندي mansard roof
- الشكل الجمالوني المتناظر الإنحدار Gable even span
- الشكل الجمالوني غير المتناظر الإنحدار Gable uneven span

طريقة الزراعة داخل البيوت المحمية :-

هذا النوع من الزراعة له فائدة إقتصادية كبيرة ولكن من عيوبة أنه يحتاج معاملة خاصة في الزراعة كما أنه يحتاج إهتمام وعناية شديدة وإليكم أهم النصائح التي يجب إتباعها عند الزراعة في الصوبات الزجاجية والبيوت البلاستيكية .

١ - يجب حرث الأرض جيداً بحيث تُصبح الأرض ناعمة وسهلة في الزراعة .
٢ - التخلص من جميع الحشائش الموجودة في الأرض الزراعية .
٣ - تقسيم الأرض إلي خطوط حسب رغبتك في الزراعة .
٤ - يجب تسميد التربة جيداً ، والتسميد من أهم الأشياء التي بها تنجح الزراعة في تلك البيوت المحمية ، ويمكن التسميد بإستخدام أي نوع من أنواع الأسمدة التالية .
- سماد السوبر فوسفات (0:20:0) .
- السوبر فوسفات الثلاثي (0:45:0) .
- هيدروكسيد الكالسيوم .
- كربونات الكالسيوم .
- كربونات الكالسيوم و الماغنسيوم .
- كبريتات الكالسيوم .
- أو أسمدة بطيئة الإنحلال مثل الأزموكوت .
- الأسمدة السائلة .
٥ - يجب رش المحصول بالمبيدات الحشرية والتخلص من الآفات والحشرات التي قد تُصيب النبات .
٦ - يمكن الري بأي من الطرق المعروفة في الري مثل الري بالغمر أو بالرش والتنقيط .
٧ - قبل عمل الصوبة يجب التأكد من خلو الأرض من الملوحة والأمراض الفطرية .
٨ - يجب تحديد توقيت الزراعة للمحاصيل وإختيار المحاصيل المناسبة للزراعة داخل البيوت المحمية ، كما أن الشتل من أكثر الأشياء التي تربح في البيوت المحمية ، وهو زراعة بعض النباتات التي لا تسمح الظروف الجوية بزراعتها حتي تنمو تلك البذور فيتم بيعها .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح