فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

البُكاء يريح القلب ويزيل الهم - صح أم خطأ


فوائد البكاء



عندما تشعر المرأة بالعجز عن الكلام تبدأ في البُكاء وعندما يتعرض الرجل لأشد المواقف تجدة لا يبكي ويحاول أن يظهر في ثوب الرجل إعتقاداً منه أن الرجل لا يبكي ولا يجوز له البكاء والنساء فقط هم من يبكون ، ولكن هذا التصرف خاطئ فالبكاء راحة للعقل وتخفف الضغوض التي نتعرض لها طوال اليوم ، وهي رحمة من الله عز وجل وهبها لنا لكي نستطيع أن نُخفف بها من آلامنا ، فلماذا نصف من يبكي بالمرآة .

ما هي الدموع :-

الدموع هي عبارة عن سائل له طعم مالح يتم إفرازة من بعض الغدد الدمعية الموجودة بالعين والدموع عبارة عن إفرازات تقوم بتنظيف وتليين العينين ولها العديد من الأسباب مثل الفرح والحزن والخوف ، او قد يكون السبب في الدموع عوامل فيزيلوجية مثل الألم والتثاؤب والتهيج الموضعي .

فوائد البُكاء :-

للبكاء العديد من الفوائد والتي لا حصر لها بينما كتم البكاء له العديد من الأضرار ومن فوائد البُكاء .

١ - إزالة الهم وراحة القلب :-

لا شك في أن البكاء يزيل الهم ويجعل القلب صافي وسليم ، وهذا ليس كلام وفقط بل عن طريق التجارب الذي تم وضع بعض الأشخاص في حجرة وتعريضهم لمواقف مؤثرة أو ذكريات أليمه ، لم يكن هناك أي شئ يُبعد عنهم الهم والتوتر والألم غير البُكاء ، مما يجعل البُكاء هو العلاج رقم ١ لكل الهموم والمشاكل .

٢ - يُخفف من الضغط النفسي :-

عندما يتعرض الشخص لضغط نفسي فإن جسمة يكون مشحون بطاقة سلبية كبيرة ، تلك الطاقة تظل كامنة داخل جسم الإنسان وربما تسبب له الضرر ،  ولكن عندما يبكي يتم تفريغ هذة الطاقة السلبية عن طريق الدموع ، مما يجعل الشخص يتخلص من الضغط النفسي .

٣ - التخلص من مواد سامة :-

عندما تمت دراسة الدموع التي يفقدها الشخص عندما يشعر بالحزن وُجد أنها تحتوي علي ٢٥% من البروتين ، وبعض المواد السامة التي يتخلص منها الجسم عن طريق البكاء ، كما أن العين تقوم بتنظيف نفسها من الجراثيم عن طريق البكاء .

٤ - مُفيد للجسم :-

البكاء ليس فقط مُفيد للحالة النفسية فقط ولكنه مُفيد لوظائف الجسم أيضاً حيث أن البكاء يُساعد علي تنظيم معدل ضربات القلب ، وتنشيط الدورة الدموية وتوسيع الرئتين وتمرين عضلات الحجاب الحاجز .

أضرار كبت البُكاء :-

علمنا أن البُكاء له فوائد ، ولكن لم تعلم أن منع نفسك من البكاء له أضرار ، ومن أضرار منع النفس من البكاء .
- الإصابة بصداع وقد يصل الأمر إلي صداع نصفي .
- الإحساس بالضغط والتوتر .
- الإصابة بأمراض نفسية خاصة في الكِبر .
- تكوين شخص عدواني يري في البكاء عيب .
- عندما لا يعرف الشخص كيف يعبر عن مشاعرة ويري أن البكاء عيب ، فسوف يتجة إلي طريق آخر للتعبير عن مشاعرة مثل التدخين والكحوليات .

لذلك فيجب أن نُغير نظرتنا تماماً عن البكاء ، فالبكاء لا يُعبر عن ضعف او عدم إكتمال الشخصية ، ولكن البُكاء نعمة من الله وهبها الله لنا لكي نُعبر عن مشاعرنا ، وعلينا أن نعلم أن البكاء أسلم طريقة لتحسين حالتنا الصحية والنفسية ، وعندما تري طفلك يبكي لا تُسارع بمنعة من البُكاء أو عقابة بل إتركة يستفيد من بعض فوائد البُكاء ، ولكن لكل شئ حدود فالبكاء مُفيد ولكن زيادتة يؤدي الي مشاكل والتهابات بالعين ، ولكن فوائد البُكاء أكثر من أضرارة لذلك دعونا نبكي في صمت 😂


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح