فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الساعة البيولوجية لجسم الإنسان حقيقتها وأهم المعلومات عنها


الساعة البيولوجية



بعض الناس لديهم ما يُعرف بالساعة البيولوجية في جسمهم بحيث يكون جسمهم متأقلم مع بعض الظروف الخارجية ، ومن أشهر الأشياء في الساعة البيولوجية هو الإستيقاظ في وقت محدد بدون أي تأثير خارجي مثل المنبة ، تستيقظ فقط لأن هذا الوقت هو وقت الإستيقاظ وساعتك البيولوجية أُعتادت للإستيقاظ في هذا الوقت ، وأيضاً البعض تكون لديهم الساعة البيولوجية في النوم ، فبمجرد أن تأتي ساعة النوم تجدة يبدا في التثاؤب والشعور بالرغبة في النوم دون معرفة الساعة .

ما هي الساعة البيولوجية :-

الساعة البيولوجية تُعرف باللغة الإنجليزية biological clock , وهي مثل المنبة الذي يتم ضبطه علي بعض الأشياء التي تحدث لك بإستمرار في اليوم ، فيتأقلم مع هذا الحدث في هذا الوقت ، فبعد ذلك تجدة يقوم بتنبيهك لفعل الشئ الذي تفعلة في هذا الوقت ، فمثلاً إذا تعودت أن تستيقظ في الساعة السابعة صباحاً تجدة يجعلك تستيقظ في هذا الوقت وأيضاً تُنبهك الي وقت الأكل وهكذا ، ويمكن إعادة ضبط ساعتك البيولوجية حسب حاجتك وحسب الظروف المحيطة بك .

أين توجد الساعة البيولوجية :-

الساعة البيولوجية ليست ساعة بالمعني اللفظي للكلمة ولكنها عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية التي تقع أسفل المخ وتعرف تلك الخلايا بإسم النواة فوق التصالبية supra Chiasmatic nucleus ، تتكون تلك الخلايا من جزئين نصفه يقع في الفص الأيمن للمخ والنصف الأخر في الفص الأيسر ، وكل جزء منهم يتكون من آلاف الخلايا ، بحيث تنسق تلك الخلايا مع باقي الخلايا لتنظيم أجهزة الجسم وتنظيم الجداول الزمنية للجسم .

الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان :-

جسم الإنسان أيضاً الداخلي يكون متأقلم مع الساعة البيولوجية فيحدث في كل وقت معين نشاطات داخل جسم الإنسان وأمثلة للنشاطات التي تحدث داخل جسم الإنسان تحت نطاق الساعة البيولوجية .
- من ٩ م - ١١ م : يتم التخلص من السموم الموجودة في الجهاز اللمفاوي .
- من ١١ م - ١ ص : ميعاد تخلص الكبد من السموم .
- من ١ ص - ٣ ص : ميعاد تخلص المرارة من السموم .
- من ٣ ص - ٥ ص : موعد تخلص الرئة من السموم .
من ه ص - ٧ ص : ميعاد تخلص المثانة البولية من السموم .
- من ٧ ص - ٩ ص : ميعاد إمتصاص الغذاء في الأمعاء الدقيقة .

هل يحدث ضرر إذا خالفنا الساعة البيولوجية ؟؟

بالتأكيد يحدث ضرر داخل جسم الإنسان عندما نخالف الساعة البيولوجية فكما ذكرنا أن الجسم والأعضاء تخضع لنظام بيولوجي ثابت ومحدد ، كما أن الله قد خلق الليل والنهار وجعل الليل للسكون والراحة والنهار للعمل والتعب ، فعندما يُبدل الإنسان ليلة إلي نهار ونهارة الي ليل يحدث بعض الأضرار مثل .
- الأرق
- اضطرابات نفسية
- ضعف التركيز
- تدني مستوي الإنتاج
- التعب والصداع
- انخفاض عدد خلايا المناعة القاتلة
- تقل كفائة هرمون النمو الذي يعمل ليلاً

كيف تقوم بظبط ساعتك البيولوجية :-

قد تسأل الآن كيف يُمكنك أن تقوم بظبط ساعتك البيولوجية بحيث تستيقظ بدون أي منبه ودون أي مؤثر خارجي وكل ما عليك أن تفعلة لكي تحدد ساعتك البيولوجية في النوم هو .
١ - حدد عدد الساعات التي تريد أن تنامها في اليوم مثلاً ٧ ساعات .
٢ - قم بإغلاق جميع الأنوار من حولك لتقوم بتنبية ساعتك البيولوجية أنك علي وشك النوم فيقوم جسمك بخفض درجة حرارتة واحد درجة مؤية ، لذلك النوم في الليل مفيد عن النهار ، والنوم في الظلام مفيد عن النوم في النور .
٣ - حدد الساعة التي تُريد القيام فيها وحاول أن تجعل عقلك يتأقلم مع الساعة التي تُريد الإستيقاظ فيها ، فينتبة عقلك الي تلك الساعة وعندما يحين وقت الإستيقاظ تقوم ساعتك البيولوجية بأداء وظيقة المنبة .
٤ - قد لا تستجيب ساعتك البيولوجية من أول مرة ولكن مع التعود سوف تتأقلم علي موعد محدد للإستيقاز وموعد محدد للنوم .

إعادة تشغيل الساعة البيولوجية :-

عندما يُسافر شخص من دولة الي دولة ، أو عندما تحدث ظروف لشخص تُجبرة علي تغيير موعد نومة فإن ساعتة البيولوجية تتأثر ، ويحدث شئ مثل الإختلال أو عدم إتزان تلك الساعة البيولوجية ، ولكي يتم إعادة إتزان تلك الساعة البيولوجية فأنت في حاجه الي إعادة ضبطها مرة أخري لمدة لا تقل عن ٣ أيام ، حتي تتأقلم معك علي الظروف الجديدة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح