فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يموت الزمار وصوابعه بتلعب


يموت الزمار وصوابعه بتلعب



كثيراً ما نسمع هذا المثل في المسلسلات أو الأفلام وغيرها وهذا المثل هو " يموت الزمار وصوابعة بتلعب " ، والبعض قد لا يكون مدرك لمعني هذا المثل ، لذلك سوف نتكلم اليوم في موقعكم (فكر صح) في قسم (الأمثال) عن مثل مصري قديم وهو كما ذكرنا "يموت الزمار وصوابعة بتلعب .

شرح المثل :-

هذا المثل يُقال لأي شخص لدية عادة ولا يستطيع أن يتخلص منها لأنه تعود عليها طوال حياتة ومثال علي ذلك (الزمار) وهو الشخص الذي يعزف علي المزمار ، يظل طوال حياتة يحرك أصابعة علي هذا المزمار لدرجة انه من كثرة تعودة علي حركة أصابعة تظل أصابعة تلعب وتتحرك بعد موتة .

الهدف من المثل :-

هذا المثل يدل علي أن الشخص الذي لدية عادة أو صفة وتعود علي فعل شئ بإستمرار فإن هذا الشئ يظل معة طوال حياتة ولا يستطيع أن يتخلص منه حتي وإن تقاعد أو حصل له أي شئ فالتعود يجعل من الإنسان آلة تتحرك كما تعودت أن تفعل دون أي تفكير ، وليس من السهل أن يتغير هذا الشخص .

متي نقول هذا المثل :-

١ - يُقال لشخص ترك عملة وما زال متعلق به فتقول له "يموت الزمار وصوابعه بتلعب" دليل علي شدة تعلقة بعملة حتي بعد أن تركه .

٢ - يُقال لشخص به صفة سيئة فتقول له "يموت الزمار وصوابعه بتلعب" دليل علي أن تلك الصفة السيئة ستظل ملازمة له طوال حياتة .

٣ - إذا فعل لك أحد مشكلة وانتهت تلك المشكله ولكن ما زال لها بعض العقبات فهنا أيضاً ينطبق المثل "يموت الزمار وصوابعه بتلعب"


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح