فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

عامل الناس كما تحب أن يُعاملوك وليس كما يُعاملوك


عامل الناس كما تحب أن يُعاملوك



عندما يصطدم الإنسان في الحياة العملية يبدأ في التعامل مع الناس بكل أشكالها وألوانها ، الطيب والشرير ، الغني والفقير ، الطماع والقنوع ، ويبدأ في إكتساب خبرة التعامل مع الناس ، ولكن للأسف المعاملة تاتيك من الناس بالشكل الذي لا تتمناة فتجد هذا يفتن عليك ، وهذا يقول في حقك أشياء ليست فيك ، وهذا يوقع بينك وبين صديقك ، فما هو الحل ، هل تُعامل الناس كما يعاملوك ، أم تُعاملهم كما تُحب أن يعاملوك ، هذا هو موضوعنا اليوم في موقعكم (فكر صح) .

لماذا تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك ؟؟

لأن الرسول صلي الله عليه وسلم قال في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم " من أحب أن يُزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته مَنِيّته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبّ أن يُؤتَى إليه " .
وهذا هو نفس معني "عامل الناس كما تحب أن يعاملوك"
كما أنك عندما تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك سوف تكتسب حب الناس اليك وسوف تكون صداقات ومعارف كثيرة ، كما أنك لن تحمل كُرة لأحد لأنك تعامل كل شخص كما تُحب أن يعاملك هو .

لماذا لا تُعامل الناس كما يُعاملوك ؟؟

عندما تُعامل الناس كما يُعاملوك سوف تكون أسوء البشر علي الإطلاق ، فمن يتكلم عنك بسوء سوف تتكلم عنه بسوء ، ومن يسرقك سوف تسرقة ، ومن يُوقع بينك وبين صديقك سوف تقوم بالإيقاع بينه وبين صديقة ، وهكذا مع كل شخص ، سوف تقوم برد الإسائة بنفس الإسائة فتجمع كل تلك الصفات القبيحة معاً فتصبح أسوء الناس علي الإطلاق .

وقفة مع المثل :-

هذا المثل جيد ولكن له حدود ، فمن الجيد أن تُعامل الناس كما تُحب أن يعاملوك ، ولكن هناك بعض البشر الذين سوف يستغلوا تلك الطيبة والمعاملة الحسنة ويبدأوا في إيذائك ولو بالكلام الجارح فماذا تفعل معهم ؟؟ هل تتغاضي عن هذا وتصبح شخص طيب ولطيف أم تقف وتتصدي لمن يُؤذيك ؟؟
بالطبع يجب أن لا تسمح لأحد أن يتعدي عن حدودة معك ، فهذا المثل "عامل الناس كما تحب أن يُعاملوك" يكون في حدود الأدب أما من يتطاول معك فعليك أن تبتعد عنه ولا ترد الإسائة بإسائة ، وعليك أن تعلم أن هناك فرق بين الشخص الطيب (الجدع بالمصري) والشخص ضعيف الشخصية ، فأنت ان عاملت الناس كما يعاملوك تكون شخص مهذب ، أما إن سمحت لهم بأن يتعدوا حدودهم تكون ضعيف الشخصية .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح