فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

المساواة في الظلم عدل أم ظلم


المساواة في الظلم عدل



هناك مثل منتشر وشائع بين الجميع وفي الحقيقة أنا لا أعلم من هو الشخص الذي إخترع هذا المثل لأذهب اليه واسأله عن وجهة نظرة عندما قال هذا المثل وهو "المساواة في الظلم عدل" .

فكر ولو للحظات في هذا المثل وتأمل مدي غرابتة كيف يكون الظلم عدل ، كيف تظلم شخص ، ولكي تصبح عادل تقوم بظلم الجميع هل هكذا تحقق العدل بالنسبة لك .

عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال : «ياعبادي إني حرّمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا»، رواه مسلم (2577) .

فالحديث واضح وصريح الظلم حرام عند الله ورسولة فيجب علينا نحن من نتبع الله والرسول أن نبتعد عن الظلم سواء كان ظلم شخص واحد ، أو ظلم العديد من الناس مع تبرير أن المساواة في الظلم عدل .

ولكن لماذا ظهر هذا المثل "المساواة في الظلم عدل" ؟؟

في الحقيقة أنا لا أعلم من اخترع هذا المثل ولكن بالتأكيد هو شخص له سُلطة علي جماعة من الناس وظلم أحد الأشخاص الذين يعملون لديه أو الذين تحت ولايتة فعندما عاتبة ضميرة عاقب الجميع وكأنة بهذا الفعل قد قام بالعدل لأنه ساوي بين جميع رعيتة ، ولكن للأسف فهو قد عدل في الظلم .

وهذا المثل لا يقولة الا جبار يأخذ من حق الناس ولا يخاف عقاب الله ، لأنة لا يخاف أن يظلم شخص واحد فقط ولكنه يظلم جماعة بأكملها معتقداً أن هذا هو العدل .

أما إذا كان الظلم لا مفر منه بأي طريقة من الطرق فمن العدل أن يتوزع هذا الظلم علي الجميع مع العلم أنه يكون ظالم في المُجمل وليس عادل


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح