فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هو عقاب الشخص الذي ينتحر في الآخرة وحسابة عند الله


عقاب المنتحر عند الله


يقول المولي عز وجل في كتابة الكريم ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ، فالله قد وضعنا في إمتحان ، امتحان صعب جدا مليئ بالعقبات الصعبة الذي يختبرنا بها الله ، في بعض الأحيان لا يتحمل بعض البشر تلك الإختبارات فينسحبوا بكل هدوء من هذا العالم الي العالم الآخر عن طريق الإنتحار واضعين نهاية لأنفسهم ، فما هو عقاب هؤلاء الأشخاص الذين ينتحرون ، هل هم في النار أم في الجنة ، وهل إذا كان الشخص المنتحر سبب فعلة لذلك هو فقرة أو حاجتة هل كل هذا يشفع له عند الله .

في البداية هناك رأي يقول أن الإنتحار كبيرة من الكبائر التي يجب أن يتجنبها كل مسلم ومسلمة ولكنها كبيرة يمكن أن يغفرها الله فهي مثل الزنا أو القتل ولكنها من الكبائر يقول المولي عز وجل ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء ) (48) سورة النساء وهناك رأي آخر يقول أن من يقتل نفسه فهو مخلد في النار إستناداً الي الأحاديث التي سوف نذكرها .

حكم قتل النفس من القرآن الكريم :-

يقول المولي عز وجل في كتابة العزيز ( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) (29) سورة النساء .
فالقرآن نهانا نهياً واضحاً عن قتل النفس وجائت صريحة لا تقتلوا أنفسكم .

حكم قتل النفس من الأحاديث النبوية :-

١ - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ومسلم .

٢ - عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ومسلم .

٣ - عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ومسلم

موقف الرسول من المنتحر :-

لم يصلي رسول الله صلي الله عليه وسلم علي المُنتحر ليكون هذا عقابة في الدنيا وعندما يذهب إلي الآخرة ينال عقابة من الله ، ولكنه أذن للناس أن يصلوا عليه مما يعني أنه ربما يكون له فرصه أن ينال رحمه الله في الآخرة ويدخل الجنة حتي وإن كانت فرصة ضعيفة .

وقفة مع الإنتحار :-

لماذا يفكر أحد في الإنتحار إذا كان يؤمن بوجود الله ويؤمن أنه في إختبار من الله ، أنا أشفق علي من ينتحر من الغرب ولكني أجد مبرر لهم فمعظمهم ملحدين لا يؤمنون بوجود الله أو الحساب بعد الموت ، لكن أنت أخي المسلم تعلم أنك سوف تحاسب وسوف تمر من علي صراط هل تود أن تعبرة أم تسقط في نار جهنم ، نعم الحياة صعبة ، وربما تكون ظروفك أصعب من الجميع ، ولكن الوقت يمر ويحمل معه كل لحظة حزينة وبالصبر سوف تنتهي أحزانك وتبدأ افراحك .
هل ظروفك أصعب من خير البشر علي الأرض رسول الله ، الذي ولد يتيم الأب ، وماتت أمه وهو صغير ، ومات ولدة الوحيد ، وعاداة أهله وسلطوا عليه الأطفال ليشتموه ويضربوة ، بالطبع لا ، لذلك عليك أن تحمد الله علي كل موقف يمر بك ، وتصبر ، اصبر مرارا وتكرارا أخي المسلم ، ولا تفكر في الإنتحار ، قبل أن تاتي اليك فكرة الإنتحار فكر في أهلك لا تكن أناني وتفكر في نفسك فقط ، وبعد ذلك فكر كيف ستقابل ربك وقد قال لك في كتابة لا تقتلوا أنفسكم فعصيت أنت أمرة وقتلت نفسك ، فالزموا الصبر علي المصائب والدعاء بكشف الهم والغم .


عن الكاتب

ahmed dandash
  1. مللت الحياة ولم أجد طريق للعيش ضاقت بي الدنيا حتى خسرت كل شيء خسرت أولادي وزوجتي وانا الان في أصعب الظروف وانا الان ضائع ولم أجد مأوى لي ولدي طفل معي وانا اليوم نويت الانتحار وأسأل الله أن يرحمني برحمته وهوه أعلم بحالي استغفر الله العظيم رب العرش العظيم من كل ذنب اذنبته

    ردحذف
    الردود
    1. عقاب الاخرة اشد وأعظم من ابتلاء الدنيا

      حذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح