فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

طريقة صلاة الجنازه - خطوات الصلاة علي الميت - فضل صلاة الجنازة


صلاة الجنازة 



صلاة الجنازة من الصلوات المعروفة لدي المسلمين للصلاة علي من توفاة الله من سائر المسلمين ولا تجوز علي غير المسلمين ، وقد صلاها الرسول صلي الله عليه وسلم علي العديد من الصحابه ، ولصلاة الجنازة بعض الشروط ، كما أن لها صفة وطريقة خاصة ومختلفة عن باقي الصلوات فهي لا ركوع ولا سجود بها ، لأن الركوع والسجود في الصلاة العادية يكون لله أما صلاة الجنازة فهي رحمه للميت ، وسوف نتعرف علي كل ما يخص صلاة الجنازة في هذا الموضوع .

حكم صلاة الجنازة :-

صلاة الجنازة شُرعت للصلاة علي المسلمين فقط لقولة عز وجل (وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ) .
وصلاة الجنازة هي فرض كفاية ، بمعني إن فعلة أحد سقط عن الجميع أي ان واحد يقوم بدور الجميع ، ولكن إن تركه الجميع يهلكون .

فضل وفوائد صلاة الجنازة :-


١ - للمتوفي :-

رَوَت السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (ما من مَيِّتٍ تُصلِّي عليه أُمَّةٌ من المُسلمين يبلغون مائةً كلُّهم يشفعون له إلَّا شُفِّعوا فيه)
لأن هذا الشخص إن صلي عليه ١٠٠ شخص وكلهم دعوا له بالرحمه والشفاعة فبالتأكيد هذا المتوفي كان محبوب بين هؤلاء الناس ولم يفعل شر بأحد لأن جميعهم يشفعون له كما بالحديث .

٢ - للشخص الذي يصلي :-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم " من اتّبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً، وكان معه حتى يُصلَّى عليها، ويفرغ من دفنها، فإنّه يرجع من الأجر بقيراطين، كلّ قيراط مثل أحد، ومن صلّى عليها ثمّ رجع قبل أن تدفن فإنّه يرجع بقيراط "
وليس هذا فقط فحديث عمرو بن حزم أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال " ما من مؤمن يُعزِّي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة " رواه الألباني

٣ - لأهل المتوفي :-

صلاة الجنازة أيضاُ لها أثر علي أهل الميت ، فهي عزاء لأهل الميت وتساعد في تصبيرهم علي تلك الفاجعة ، فالموت فاجعة كبيرة ومصيبة من أشد المصائب ، فعندما يجد أهل الميت أن الجميع بجوارهم يساندوهم ويعزوهم ويشاركونهم أحزانهم هذا بالتأكيد يخفف من ألم الفراق .

شروط صلاة الجنازة :-

شروط صلاة الجنازة مثلها مثل أي صلاة وهو الطهارة في الثوب والمكان يجب أن يكون طاهر ، ويجب أن يكون كل شخص ينوي صلاة الجنازة علي وضوئة ، كما يجب ستر العورة ، والتوجة إلي القبلة ، وكل تلك الأشياء هي نفسها في الصلاة العادية دون أي إختلاف .

طريقة صلاة الجنازة :-

يأتي بالمتوفي ويتم وضعة في أول المسجد ويكون جميع المصلين من خلف المتوفي ، ويقف الإمام أو الشخص الذي يصلي علي الميت من أبنائة أو غيرهم خلف المتوفي سواء كان ذكراً أو أنثي ، ولكن من السنة أن يقف أمام رأس الرجل ، وفي وسط المرأة ، ثم تبدأ الصلاة علي المتوفي وهي عبارة عن أربع تكبيرات سوف نشرحهم بالتفصيل .

تكبيرات صلاة الجنازة :-

تكبيرات صلاة الجنازة هم أربع تكبيرات كما يلي .

التكبيرة الأولي :-

يرفع الإمام يدة إلي أذنية ثم يضع يده اليمني علي اليسري ويقرأ الفاتحة فقط أو الفاتحة وسورة قصيرة أخري ولكن الفاتحة هي ركن أساسي في صلاة الجنازة لأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب .

التكبيرة الثانية :-

في التكبيرة الثانية يقول المصلين الجزء الثاني من التشهد وهو " اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد. وبارك على محمّد وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد " .

التكبيرة الثالثة :-

التكبيرة الثالثة مخصصة للدعاء للميت بالرحمه والمغفرة تستطيع أن تدعي بأي شئ له مغفرة ورحمه للميت أو يمكنك أن تقول هذا الدعاء كما ورد عن رسول الله ( اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلا خيراً من أهله، اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، وافسح له في قبره ونور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده)

التكبيرة الرابعة :-

تدعو في التكبيرة الرابعة لنفسك ولسائر المسلمين وتدعو بما تيسر لك من الدعاء ثم تقوم بالتسليم مرة واحدة يمينا  كل هذا وأنت واقف دون أي ركوع أو سجود .

السؤال علي دين المتوفي :-

كان الرسول قبل صلاتة علي الميت يسأل هل ترك دين فان ترك دين عليه جعل أحد يصلي عليه وان لم يترك صلي عليه رسول الله فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤْتَى بِالرَّجُلِ الْمُتَوَفَّى عَلَيْهِ الدَّيْنُ ، فَيَسْأَلُ : ( هَلْ تَرَكَ لِدَيْنِهِ فَضْلًا )، فَإِنْ حُدِّثَ أَنَّهُ تَرَكَ لِدَيْنِهِ وَفَاءً : صَلَّى ؛ وَإِلَّا قَالَ لِلْمُسْلِمِينَ : ( صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ ) .
وإقتداء برسول الله فاننا يجب أن نسأل عن دين الميت ونسارع في ردة في أسرع وقت .

إتباع الجنازة :-

بعد الصلاة علي الميت يتم حملة علي كتف أقاربة وأصدقائة وأحبابة والمشيعين لجثمانة ، لقوله صلّى الله عليه وسلّم " حق المسلمِ على المسلمِ خمسٌ. وفي روايةٍ: خمسٌ تجبُ للمسلمِ على أخيهِ: ردُّ السّلامِ، وتشميتُ العاطسِ، وإجابةُ الدّعوةِ، وعيادةُ المريضِ، واتِّباعُ الجنائزِ " رواه مسلم .
وأنت تسير خلف الجنازة عليك بالدعاء للميت ومسامحتة علي كل شئ بينك وبينة حتي يقابل الله وهو خالي من الذنوب واعتبر بهذا المشهد لأنك سوف تمر به في يوم من الأيام .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح