فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أضرار إستخدام سماعة الأذن وسماعة الهاتف ونصائح مُفيدة


أضرار سماعة الأذن



سماعات الأذن من الإختراعات التي ظهرت مؤخراً وانتشرت بين الشباب بصورة كبيرة ولم يعد هناك قدرة علي الإستغناء عنها بأي حال من الأحوال فقد أصبحت جزء من حياتنا ، عندما تكون في سفر أول شئ تتأكد من وجودة هي سماعة الأذن حتي تستمع الي الموسيقي طوال الرحلة ولا تشعر بالملل ،  ولكن ألم تفكر في أن تكون سماعة الأذن التي تضعها تلك تؤثر علي أُذنك أو تسبب لك بعض الأضرار ، سوف نتعرف علي أسرار إستخدام سماعة الأذن وبعض الحلول للتخلص من تلك الأضرار .

أضرار سماعة الأذن :-


١ - فقدان السمع وضعفة :-

في النادر حدوث فقدان السمع بسبب إستخدام سماعة الأذن ولكنها تؤثر علي مستوي السمع للإنسان فتجعلة يقل عن المستوي الطبيعي ، فأنت عندما تردي سماعة الأذن تتعرض لذبذبات عالية ، هذة الذبذبات عندما تزيد عن حدها تقتل خلايا الشعر الموجودة في الأذن الداخلية مما يُسبب حدوث مشاكل في الأذن مثل طنين الأذن ، ويحدث مشاكل في السمع .

٢ - عدم التركيز :-

من المعروف في علم النفس أن الإنسان لا يستطيع التمييز بين مثيرين في نفس الوقت ، وعلي الأقل إذا كان الشخص يفعل شيئين في نفس الوقت يقل تركيزة في أحد الشيئين ، فعندما تُذاكر لا تضع السماعات في أُذنك حتي تستطيع التركيز إلا اذا كنت اعتدت علي المذاكرة وأنت تستمع الي موسيقي ، عندما تقود سيارتك إياك ثم إياك من وضع سماعة الأذن لأنها تفصلك عن العالم المحيط بك وتشتت من تركيزك مما يزيد فُرص عمل حادثة ، أما إذا كنت في قطار أو طائرة فلا بأس .

٣ - أضرار عند ممارسة الرياضة :-

يُحذر الأطباء من إرتداء سماعات الأذن عند ممارسة الرياضة لأن الأذن تكون أكثر عضو عرضة للإصابة أثناء ممارستك للتمارين الرياضية لأن القلب يدفع الدم في العضلات والرئتين بعيداً عن الأذن مما يعرض الأذن لمشاكل محتملة وأنت تمارس رياضة .

٤ - الإصابة ببكتريا بالأذن :-

بسبب عدم تنظيف سماعات الأذن ، أو إستخدامها من قبل عدة أشخاص فإن سماعة الأذن يتكون عليها بعض الجراثيم والبكتريا تلك الجراثيم قد تؤذي الشخص الذي يستخدم السماعة وقد تنقل الأمراض .

٥ - مشاكل للشباب والأطفال :-

الأطفال هم الأكثر عرضة للتعرض لمشاكل سماعات الأذن بنسبة ٢٠% عن البالغين خصوصاً من سن ١٢ : ١٩ سنة وقد تؤدي الترددات العالية الي إيذاء الأذن .

٦ - تأثيرها علي المخ :-

قد تؤثر تلك الذبذبات علي المخ بشكل سلبي لأن تلك الذبذبات تؤثر علي وصول الإشارة الصوتية الي المخ فتقل قدرة الجسم علي ارسال اشارة الصوت للمخ وسوف نقدم لكم نصائح لكي لا تتعرضوا الي كل تلك المشاكل .

نصائح عند استخدام سماعة الأذن :-


١ - إستخدام سماعات أذن أصلية لأنها تكون خاضعة للراقبة كما أن تصميمها يكون مُريح للأذن ولا تسبب أي مشاكل ، وجودة الصوت بها تكون نقية ، أما السماعات التقليد فلا يكون بها معايير الأمان .

٢ - عند إستماعك للموسيقي في سماعة الأذن فعليك بعدم رفع مستوي الصوت الي درجة كبيرة ، قم بخفض مستوي الصوت الي الحدود المعقولة .

٣ - الإستخدام لسماعات الأذن تكون شخصية فلا داعي لتبادل السماعات بين الأفراد ، ويجب أن تقوم بمسح السماعه كل فترة للتخلص من الميكروبات الموجوده عليها .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح