فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مواصفات الصُحبة الصالحة وفوائدها


الصحبة الصالحة



"قُل لي من صديقك أقل لك من أنت"
هذا المثل من أصدق الأمثلة التي تحدث بالفعل في الواقع فالصديق مرآة صديقة يؤثر عليه في كل شئ في قراراتة وفي تفكيرة بل وفي مستقبلة كله ، وقد ذكر لنا القرآن تأثير الصديق علي صديقة حتي أنه قد يقودة الي دخول النار ، يقول المولي عز وجل ( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ) [سورة الفرقان] .
ويكفي دقة وصف النبي في تأثر الصديق بصديقة عندما قال ( الرجل على دِين خليله، فلينظرْ أحدُكم مَن يخالل )
لأن كل شخص يتأثر بصديقة من كثرة التعامل والتعود فيصبح الصديقين وكأنهم نسخة واحدة متشابهة نفس الألفاظ ونفس الكلمات ونفس كل شئ وسوف نذكر لكم أهم صفات الصحبة والصديق الصالح في النقاط التالية .

صفات الصديق الصالح :-


١ - يذكرك بربك عندما تنساه :-

من صفات الصديق الصالح أنه عندما يجدك قد إنحرفت او ابتعد عن طريق الله ينصحك بالرجوع الي الله ويذكرك بالآخرة ويحثك علي الصلاة وفعل الخير فينطبق عليه قول الرسول صلي الله عليه وسلم ( الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ) .

٢ - يُقدم النصيحة :-

أيضاً من صفات الصديق الصالح أنه عندما يجد صديقة يفعل شئ خاطئ ينصحة أن يكف عن فعل هذا الشئ لأنه في غير مصلحتة ، عندما يطلب صديقة النصيحة في شئ مهم في حياتة يسعي لكي يقدم له أفضل نصيحة تُفيدة وتنفعة .

٣ - يبتعد عن الغيبة والنميمة :-

الغيبة والنميمة من أكثر الاشياء التي تولد كُرة بين الناس ، فإذا وجدت صديق يتكلم عن الناس بكثرة ويغتاب هذا ، ويتكلم في عرض هذا ، فبالتأكيد هذا الشخص لن تأتمنة علي شئ لك ، وبالتأكيد تلك الصفات لا يحملها أي صديق صالح .

٤ - يحفظ السر :-

الصديق هو صندوق الأسرار لصديقة والإنسان بطبعة يحب أن يتكلم مع أصداقائة لطلب النصيحة أو للفضفضة ، فمن صفة الصديق الصالح أن يحفظ أسرار صديقة ولا يتكلم عن أي سر يخصة مع أحد .

٥ - لا يُجيد الخصام :-

من الصفات السيئة لبعض الأصدقاء أنه إذا خاصم فجر ، أي قطع علاقتة نهائياً بصديقة وابتعد عنه ومسح رقمه من الهاتف وقطع كل العلاقات معه بسبب شئ بسيط فهذا ليس بصديق جيد ولا يُفضل مصاحبة مثل هذا النوع من الأصدقاء .

٦ - يفرح لفرحك :-

بعض الأصدقاء يكون بينهم غل وحقد ، عندما يُرزق أحدهم بالمال أو منصب أعلي أو درجة أعلي يشتعل الغير في نفوسهم هؤلاء ليسوا أصدقاء صالحين ، وهناك أصدقاء صالحين ، يفرحون لفرحك ويحزنون لحزنك .

٧ - تشعر معه بالسعادة :-

من صفات الصديق الجيد أنك تشعر وأنت تتكلم معه أنك سعيد ، وتقضي معه أجمل الأوقات ، أما إذا كنت تعاني من المشاكل مع صديقك فحاول أن تبتعد عنه .

إذا بإختصار من صفات الصحبة الصالحة :-

تعينك علي البر ، وتدفعك الي الخير ، ولا تعايرك بالعيب ، ولا تدفعك الي الذنب ، ولا يكثرن الملام ، ولا يجدن الخصام ، ويفرحون لفرحك ، ويسعون لتخفيف ألمك ، بشاشة الوجه ، ولطف اللسان ، وسعة القلب ، وبسط اليد ، وكظم الغيظ ، وترك الكبر ، والبشاشة عند اللقاء ، والمصافحة بود وإخاء .

فوائد الصحبة الصالحة :-

١ - النجاة يوم القيامة .
٢ - يدعون لك في ظهر الغيب .
٣ - تزداد في معرفة جلساء الخير ، لأن جلساء الخير يجلبون المزيد من جلساء الخير .
٤ - يحفظون وقتك ولا يضيعونة فيما لا ينفع .
٥ - إكمال شخصيتك لأن صديقك هو النصف الثاني لك الذي يكملك .
٦ - يعطيك النصيحة عندما تعجز عن الوصول الي حل .
٧ - الإبتعاد عن العادات السيئة .
٨ - يساعدك علي التقرب بالله في العبادة كما انه يجذبك لفعل الخير .
٩ - هم الزينة في الرخاء، والعدة في البلاء : هذه العدة التي يحتاجها الإنسان .
١٠ - تكسب محبة الله لك لأنه في الحديث القدسي يقول المولي عز وجل ( وجبت محبتي للمتحابين فِيَّ، والمتجالسين فِيَّ، والمتزاورين فِيَّ، والمتباذلين فِيَّ )


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح