فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي أضرار الأندومي والنودلز - والكمية المسموحة لتناولها


أضرار الأندومي والنودلز



الأندومي من أشهر وجبات التحضير السريع او كما يُطلق عليها البعض النودلز ولها العديد من المُسميات في كل بلدان العالم ، تلك الشعرية سريعة التحضير إنتشرت بسرعة كبيرة بين كل دول العالم لعدة أسباب منها طعمها الرائع واللذيذ ، وأيضاً سهولة تحضيرها ففي عدة دقائق يكون الطعام قد أصبح جاهز علي السفرة ، كما أن سعرها رخيص جداً ، كل تلك الأشياء هي من مميزات وجبات التحضير السريعة ، ولكن تلك الأشياء مثل الأندومي تحتوي علي عدة أضرار خاصة علي الشباب والأطفال مما يجعل الآباء والأمهات أمام مسئولية كبيرة من أن يتعود أطفالهم علي الأندومي وغيرها .
وبالرغم من أن الأندومي حاصل علي كل التراخيص في كل دول العالم مما يجعل الناس يعتقدون أنه غير ضار ، ولكن الأندومي يحتوي علي أملاح ومكونات غير ضارة علي المستوي القريب ولكنها تضر علي المستوي البعيد خاصة لمثل هؤلاء الذين أدمنوا أكل الأندومي باستمرار منذ فترات طويلة وسوف نستعرض معاً أضرار الأندومي ولكن تلك الأضرار لا تظهر الا عند استخدام الاندومي لفترات طويلة .

السبب في وجود أضرار للأندومي :-

الشعرية التي يأكلها الشخص ليس لها أضرار في الحقيقة ولكن السبب في أضرار الأندومي هو الكيس الصغير الموجود مع الأندومي والذي يعمل كبهارات ، والكيس الآخر والذي يحتوي علي دهون ، وتلك البُهارات تحتوي علي العديد من المكونات التي تضر الجسم مثل .
١ - الملح الصيني .
٢ - مادة E621 .
٣ - البروبيلين غليكول .

أضرار الأندومي :-

١ - تحتوي الأندومي علي نسبة كبيرة من الدهون ، وهناك بعض الأشخاص الذين يُعانون من إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم مما يهدد صحة القلب والشرايين ويجعل القلب يبذل مجهود أكبر لكي يعمل بدورة الطبيعي مما قد يسبب أضرار للقلب والشرايين .

٢ - للأندومي تأثير في زيادة الوزن بسبب إحتوائة علي النشويات والدهون فعندما يتناول الشخص تلك الأنواع من النودلز والأندومي تجعل بعض الدهون تترسب في الجسم مما يؤثر علي وزن الشخص .

٣ - سرطان الدماغ :-

كما ذكرنا أن من محتويات الأندومي ما يُسمي بالملح الصيني تلك المادة لها فوائد ولكن مع الإستمرار في تناولها تؤدي عافانا الله وإياكم الي بعض الإتلافات في خلايا المخ لا تستطيع تجديد نفسها .

٤ - فُقدان الذاكره أو ضعفها :-

كما ذكرنا أن من مكونات الأندومي مادة تُسمي E621 وهي من مُكسبات الطعم المعروفة عالمياً ولكن إستخدام تلك المادة في الأطعمة يؤدي الي اتلاف بعض خلايا المخ مما يُسبب فقدان الذاكرة او ضعفها .

٥ - أضرار علي الكبد والكلي :-

من محتويات الأندومي البروبيلين غيلكول تلك المادة توضع لحفظ الشعرية الموجودة في الكيس وابعادها عن التلف ولكن أثبتت الدراسات ان تلك المادة تؤدي الي اضرار بالكبد والكلي .

٦ - رفع ضغط الدم :-

وأيضاً من مكونات البهارات الموجودة في الأندومي هو ملح الصوديوم الذي يعمل علي رفع ضغط الدم وزيادة الفرصة بالإصابة بمرض الضغط .

الكمية المسموحة لتناول الأندومي :-

الأندومي لا تظهر أضرارة الا عند المدمنين علي تناول تلك الوجبات سريعة التحضير بصفة مستمرة ولفترات طويلة ، ولكن تناول مثل تلك الأطعمة لا يؤثر بالضرر إذا كنت تتناولة علي فترات بعيدة وبطريقة غير منتظمة .
فيمكنك أن تتناول الأندومي مرة واحدة في الأسبوع وعدم الزيادة عن هذا الحد ، فتلك الكمية لن تُسبب لك أي من الأمراض التي ذكرناها سابقاً .
كما يجب التنوية علي أن هناك بعض الدراسات الأخري التي أثبتت أنة لا يحتوي علي أي أضرار ، ولكن رأي الأطباء هو التقليل من تناول الأندومي .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح