فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

" الأدرينالين " ما هو ومتي يتم إفرازة في الجسم


الأدرينالين


هل شعرت من قبل وأنت غضبان او وأنت في شجار أن هناك شئ مثل الغشاء ينزل علي عينيك ومن بعده تكون شخص آخر يضرب بكل قوة ولا يشعر بأي آلم وقد تنزف الدماء من جسمك ولا تشعر بأي ألم نهائياً ، قد تكون هذة الحالة حدثت معك من قبل وهي شئ طبيعي يحدث لأي إنسان عندما يشعر بالخوف أو الغضب أو عندما يكون في شجار وهو إندفاع الأدرينالين في الجسم مما يعطي الجسم نشاط زائد ، وسوف نتعرف معاً عن كل المعلومات المهمه حول الأدرينالين .


ما هو الأدرينالين :-

الأدرينالين هو هرمون يتم إفرازة عندما يتعرض الشخص إلي أي موقف خارجي مفاجئ أو عند الغضب ، والمسئول عن إفراز هذا الهرمون هو الغدة الكظرية ، يقوم هذا الهرمون بزيادة عدد ضربات القلب مما يجعل الدماء تندفع بسرعة داخل الشرايين ، فتتوسع الشراين لكي تستوعب الدم كمية الدم المندفعة ، هذا الدم يندفع إلي العضلات لكي يمدها بالمزيد من الأوكسجين ، مما يجعل الشخص به طاقة أكبر وله ردة فعل سريعة ، والأدرينالين (Adrenaline) له إسم آخر وهو ابينفرين .

ما هي الغدة الكظرية :-

هي تلك الغدة التي تنتج هرمون الأدرينالين وتتواجد فوق الكليتين بصورة مباشرة ، وطول كل واحدة من تلك الغدد ٧.٦٢ سم وهي المسئولة عن إفراز هرمون الأدرينالين ومعالجة الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان بصورة عامة .

كيف يندفع الأدرينالين في الجسم :-

عندما يحدث موقف مفاجئ أو يتعرض الإنسان لحالة من الغضب عندما يصل هذا الغضب إلي حد معين فإنة يضغط علي جزء من المخ ، يقوم هذا الجزء من المخ بإرسال إشارة إلي الغدة الكظرية ، فتقوم تلك الغدة بإفراز الأدرينالين ، يندفع هذا الأدرينالين في الجسم فيعمل علي زيادة نبضات القلب ورفع ضغط الدم ، وسحب بعض الدماء من المخ وضخها في العضلات ، وهذا يفسر القوة التي يحصل عليها الشخص عندما يندفع الأدرينالين في جسمة ، فيكون الجسم جاهز ومهئ للقتال والعراك .

فوائد الأدرينالين :-

للأدرينالين فوائد كثيرة فهي تجعل الشخص مهئ للدفاع عن نفسه ومواجهة العدو أو الهرب بصورة سريعة أكبر من المعتاد إذا تطلب الأمر وليس هذا فقط فقد تم إستخدام الأدرينالين في بعض المجالات الطبية المتعددة ومنها التالي .

١ - علاج للحساسية المفرطة .

٢ - مسكن مؤقت للحساسية .

٣ - يمكن إستخدامة في حالة إنخفاض ضربات القلب مما يجعل القلب يعمل بصورة أسرع .

٤ - يتم إستخدام الأدرينالين لتنشيط الأعضاء الحيوية مثل الرئتين والمخ والقلب .

٥ - يستعمل في الحد من النزيف الدموي في العمليات وتبطئ فعل المخدر .

٦ - يتم إستخدام الأدرينالين بشكل معاكس للأنسولين عند إنخفاض مستوي السكر في الدم .

أضرار زيادة إفراز الأدرينالين :-

في بعض الأحيان يحدث زيادة في إفراز الأدرينالين في الجسم بصورة غير طبيعية وهذا الأمر بالتأكيد غير مفيد لأن أي شئ يجب أن يكون بميزان ومقدار معين ومن أضرار زيادة إفراز الأدرينالين عن المعدل الطبيعي هو .

١ - يكون من الصعب التركيز في أي شئ في تلك الحالة لأن القلب يعمل بسرعة ولديك طاقة كبيرة في حاجة الي تفريغها .

٢ - يكون من الصعب تحديد الأفكار المهمة بالنسبة لك ، كما أن تصرفاتك تكون عدوانية وعنيفة .

٣ - قد يؤدي إلي أضرار بالقلب نتيجة هذا الإجهاد الزائد عن حدة الطبيعي وقد يصل الأمر الي نزيف أو جلطه .

ولكن إفراز هرمون الأدرينالين الذي يتم في الجسم بشكل طبيعي ليس به أي أضرار وهي حاله طبيعية جدا


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح