فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الفرق بين العدل والمساواة بالصور والأمثلة


الفرق بين العدل والمساواة


العدل والمساواة كلمتان متقاربتان في المعني ولكن بينهما بعض الإختلافات ، فالعدل صفة أعظم وأقوي من المساواة ولا يتصف بها غير الله عز وجل فهو العدل يقول المولي عز وجل (إِنَّ اللَّـهَ يَأمُرُ بِالعَدلِ وَالإِحسانِ وَإيتاءِ ذِي القُربى وَيَنهى عَنِ الفَحشاءِ وَالمُنكَرِ وَالبَغيِ يَعِظُكُم لَعَلَّكُم تَذَكَّرونَ) [النحل: 90] .
فالله يأمر البشر بالعدل ، ولكن البشر يحكمهم الهوي وحب النفس والطمع فيميل العدل عن كفتة ليصل الي مرحلة أقل وهي المساواة ، وبع] المساواة هناك مراحل عديدة حتي نصل الي الظلم وسوف نعرف الفرق بين العدل والمساواة في هذا الموضوع .

العدل :-

العدل هو إعطاء كل ذي حق حقة كامل مع الأخذ في الإعتبار جميع النواحي وجميع الإعتبارات والاحتياطات ، فمثلاً لا يمكن أن نقوم بعمل سباق بين سيارة BMW وسيارة Fiat بالتأكيد هذا ليس عدل ، والعدل من صفات المسلمين ولا يصل الي مرحلة العدل الا شخص يخاف الله عز وجل ويخاف من عقابه ، لذلك فمهنة القضاء من المهن الصعبة والوعرة لأنك يجب أن تأخذ في إعتبارك جميع التفاصيل وبعد كل هذا قد تظلم .

المساواة :-

المساواة هي كلمة لها معني إيجابي وتعني توزيع شئ ما بالتساوي دون أخذ أي معايير ومقاييس ومنها التمتع بجميع الخدمات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية دون النظر إلي لون أو شكل او جنس وغيرة ، وهذة الكلمة بسيطة جداً جداً بالنسبة الي العدل فالمساواة جزء من العدل ولا يمكن أن يتحقق المساواة دون عدل ، ولكن قد يتحقق العدل دون مساواة .

مثال بالصور توضح الفرق بين العدل والمساواة :-



أمثلة توضح الفرق بين العدل والمساواة :-

١ - لديك ولدين أحدهما عمرة ٥ سنوات والآخر ٢٥ سنة وأنت من تُطعم كلاهما إذا أعطيت لكلاهما نفس المصروف فقد ساويت بينهم ولم تعدل لأن الكبير في حاجة للمال أكثر من الصغير ، أما إذا أعطيت للكبير ما يحتاجة وللصغير ما يحتاجة فقد عدلت بينهم .

٢ - عندما يعطي المعلم لطلابة الدرجات النهائية دون النظر الي مستواهم فهو قد ساوي بينهم ولم يعدل لأن هناك طالب متفوق وطالب ضعيف وهكذا .

٣ -  إذا وصف طبيب نفس الدواء لجميع المرضي فقد ساوي بينهم ولم يعدل لأن كل مرض في حاجة الي علاج مختلف عن الآخر .

لذلك فهناك اختلاف كبير بين المساواة والعدل ويجب أن ننتبة دائماً إلي الفرق بينهم وسوف أترك لك عزيزي القارئ الصورة التالية وأطلب منك أن تعطي رأيك فيها


هل هذا النوع
١ - مساواة
٢ - عدل
٣ - ليس عدل ولامساواة
ضع رأيك في التعليقات مع إعطاء رأيك


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح