فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

هل يمكن أن يحتل الروبوت الأرض ويهدد البشرية - ومعلومات عن "صوفيا" الروبوت


الروبوت صوفيا



قرأنا العديد من القصص حول الروبيتات ولم تترك هوليود فرصه الا واظهرت كيف سيكون حال العالم اذا حصلت الروبيتات علي ذكاء إصطناعي والجميع شاهد مثل تلك الأفلام ، وها هو العلم يقدم لنا أحدث ما توصل إليه في مجال الذكاء الصناعي وهو الإنسان الآلي صوفيا .
صوفيا هي إنسان آلي مصمم بذكاء وبراعه شديده من شركة "هانسون روبوتيكس" وصممت لكي تتعلم وتتأقلم مع البشر وتصبح مساعده لهم في حياتهم اليومية وتساعد كبار السن والمرضي وتقوم بخدمه المجتمع ، وتتمتع صوفيا بذكاء إصطناعي عجيب يجعلها قادرة علي التميز بين الأشياء والصح من الخطأ وغيرة وسوف نتعرف معاً عن معني الذكاء الإصطناعي .


ما هو الذكاء الإصطناعي :-

الذكاء الإصطناعي هو أن يصبح للروبوت قدرة علي التفكير وتحليل الأمور وإظهار شئ جديد من العدم دون أن يكون هناك برمجة سابقة لذلك الشئ ، بمعني أن الذكاء الإصطناعي لا يستطيع مبرمجه أن يتوقع رده فعله أو رأيه فهو يتكلم وينطق عن رؤيتة .


ما هي الروبوت صوفيا :-

صوفيا هيا إنسان الي شبيه جدا بالبشر كما سوف نوضح في الصور والفيديوهات وقد صُممت لتكون شبه الممثله البريطانية اودري هيبورن ولها تصرف ومظهر مشابه جدا للبشر ، وليس المظهر فقط ، فصوفيا لها القدرة علي التعبير بوجهها عن الفرح والغضب وجميع الأشياء التي يعبر عنها البشر وصممت بالذكاء الإصطناعي لكي تكون قادرة علي تطوير نفسها يوم بعد يوم ، وقد كان هناك مؤتمر بالرياض في السعودية اهدي فيه أمير السعودية الي الروبيت "صوفيا" الجنسية السعودية .

هل الروبوت يهدد البشرية ؟؟

الروبوت صوفيا يمثل أمر محير لمستقبل الروبيتات فهي روبوت يتعلم من خلال تعامله مع الناس وغير مبرمج علي شئ معين ، ولكن كان هناك بعض التصريحات لصوفيا التي تثير القلق والخوف في الجميع ، خوفا من أن يتحقق ما نخاف منه وتصبح الروبوتات أذكي من البشر ويتستعبدوا البشر ويحدث العكس ، واليكم بعض من تصريحات الروبوت صوفيا المخيفة والمقلقة .

١ - المذيعه: ما رأيك فى التمييز على اساس العرق او الجنس و التمييز بين الرجل والمرأه ؟
رد صوفيا : فى الحقيقه ما يقلقنى هو التكتم على حقوق الروبوتات فى العالم .. فأنا ارى انه يجب ان يحصل الروبوتات على حقوق متساويه كالبشر .. بل على العكس يجب ان يحصلوا على حقوق أكثر من البشر ففى النهايه الروبوتات لديها استيعاب عقلى أكثر بكتير من اى انسان على وجه الارض !
وبالرغم من أن المذيع ضحك وهي مصممه لكي تجاري الواقع فتضحك عندما يضحك الشخص الذي أمامها الا انها لم تضحك وكشرت من ضحكهم .

٢ - المذيع: هل تريدين تدمير البشر ؟
وكان رد صوفيا : نعم .. اريد تدمير البشر

٣ - المذيعه: ما رأيك فى الرئيس الامريكى دونالد ترامب ؟
رد صوفيا: دونالد ترامب مثال للذكاء البيولوجى الطبيعى ( وهذا رأيها بناء علي ما قرأته عنه ) وسكتت فترة بسيطه وقالت .. لكن أمريكا تحتاج رئيسا أليا !!

٤ - هل للروبوتات وعى كافى ليعرفوا انهم فعلا روبوتات ؟
فردت عليه وقالتله : دعنى اجاوب سؤالك بسؤال فى المقابل .. كيف انت تعرف انك بشر ؟

والعديد من الردود واللقائات التي حدثت مع الروبوت ولكن ما ذكرته يكفي لمعرفه خطورة هذا الإنسان الآلي الذي ربما إذا اتيحت له الفرصة للسيطرة علي الأرض سيفعل هذا في التو والحال .

وإذا لم تكن قد شعرت للخوف إلي الآن من هذا التطور فدعني أحكي لك عن الحسابين من مواقع التواصل الإجتماعي الذين تم عملهم لاثنين من الروبيتات ، في البداية كانوا يقومون بكتابة البوستات والرد علي الناس ، وبعد فترة بدأ بعض الكلام الذي يعبر عن الكراهيه يظهر للجمهور وللناس ، وبعد فترة بدأوا في تطوير لغة خاصة بهم يتواصلوا بها مع بعضهم البعض دون أن يفهمهم أحد وبدأ هاذين الآليين بتطوير نفسهم بصورة يصعب علي العقل البشري تصورها مما جعل العلماء يلجئوا الي فصل الحسابين وانهاء التجربه .

في النهاية أنا لا أعلم الهدف من تصنيع مثل تلك الروبيتات فالعالم في غناء تام عن مثل تلك الآلات الذكيه ، فهي ليست مثل الروبيتات التي نراها في المصنع ، فالروبيتات الموجودة في المصانع هي روبيتات غبيه مبرمجه علي شئ معين لا تستطيع أن تتخطاه أو تفعل شئ مختلف ، لكن هذا النوع يستطيع أن يفكر ، ما الفائدة من هذا ، هل وظيفتهم أن يعملوا في المصانع والزراعة وغيرها ، لكي تزيد نسبة البطالة في العالم عن ما هو عليه الآن ، وهل من الممكن أن يكون الإنسان بهذا الغباء لكي يقوم بصنع شئ ويعلم أن هلاكه علي يد هذا الشى ، وهذا ما حذرنا منه العالم ستيفن هوكينغ ، حذرنا من التمادي في صنع مثل تلك الروبيتات حتي لا يكون هلاكنا علي يد تلك الروبيتات .


وفيديو اخر لصوفيا

 


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح