فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لماذا نري الشئ الذي عند غيرنا أفضل من الذي لدينا


الطمع في نفوس البشر



هناك مثل قديم يقول " الكحكه في إيد اليتيم عجبه " ، هذا مثل مصري يشرح شئ يحدث لبعض الأشخاص الذين يكون لديهم كل شئ وعندما يروا شئ بسيط مع شخص آخر يتمنون هذا الشئ ويحسدونه بالرغم من أنهم يملكون كل شئ ، وهذا المثل لخص حال الكثير من الناس الذين تكون نفوسهم غير معتدلة وغير سوية ، حيث أنهم لا ينظروا إلي ما في أيديهم مهما بلغت عظمته ، ولكنهم ينظروا الي الغير ويرون أن ما يفعله الغير هو الأفضل .

قد نكون جميعنا هكذا ، فأنا مثلاً عندما أقوم برسم رسمة وأري صديقي قد رسم نفسها ، أري من داخل نفسي أن ما فعله صديقي هو الأفضل وان ما لديه أفضل من ما عندي ، بالرغم من أنني أحصل علي درجه أعلي من درجته في الرسمه ويقول زملائي لي أن رسمتي أفضل .

فجميعنا ننظر إلي ما في يد غيرنا ، ولكن تلك الصفة عندما تزيد عن حدودها مع شخص تجعله لا يرضي بأي شئ ، ويصبح عديم القناعه ، إذا رأي أي شئ عند أحد يريد مثله .

تلك الصفة قد تكون في بعض الأحيان مفيده لأنها تكون دافع للتقدم ، فمثلا أنا أري دائماً أن مستوي رسمي أقل من زملائي فأسعي لتحسين المستوي وابذل جهد أكبر ، ولكن يجب أن يتحلي الشخص بالرضي والقناعه ، ويجب أن لا يحمل أي حقد لأحد .

علاج تلك المشكلة :-

١ - الرضي :-

إذا كانت لديك تلك المشكله بدرجة بسيطه فليس هناك مشكلة ، ولكن إذا كنت تري أنك دائماً تنظر إلي ما في يد الغير يجب أن تبدأ في إقناع نفسك أن ما لديك أفضل من الغير ، وإذا كان هناك أحد يملك ميزة في شئ ما فأنت لديك العديد من المميزات الأخري .

٢ - لا تنظر الي أحد :-

اكتفي بما لديك ، فما الداعي من أن تري ماذا فعل فلان ، ماذا لدي فلان ، كل تلك الاشياء لن تفيدك في شئ ولن تغني ولا تسمن من جوع ، فقط اهتم بنفسك واسعي الي التطور .

٣ - احمد الله :-

كلما رأيت شئ عند أحد وليس لديك قل ما شاء الله تبارك الله وأحمد الله علي ما أعطاك اياه ، والقرآن يقص لنا في سورة الكهف ، للشخص الذي دخل حديقة صديقة فماذا فعل عندما رأي ثمارها هل حسده ورأي أن هذا الشخص أفضل منه لا لم يفعل هذا ولكنة قال ما شاء الله لا قوة الا بالله .

٤ - ليس هناك أحد أفضل منك :-

عليك أن تعلم أنه لا يوجد أحد أفضل منك ، عليك ان تؤمن بهذا من داخل نفسك لا تري أن هذا الشخص أفضل منك أو أذكي منك أو به مميزات عنك ، كن مؤمن من داخلك أنك أفضل من الجميع واسعي لكي تصبح بالفعل أفضل من الجميع في هذا الوقت لن تنظر إلي أي أحد .

ماذا تفعل إذا رأيت شخص غير قنوع :-

قد يكون لك صديق به تلك الصفة ، وهو أنه دائما يري أن ما لديك أفضل من ما لديه ، عليك أن تنصحة أن يرضي بما لديه ويعمل ويجتهد لكي يكون أفضل مما هو عليه الآن ، وعليه أن يؤمن ويثق في نفسه ، وإن كان لن يستطيع أن يفعل كل هذا فيجب أن لا يظهر هذا الحقد للناس حتي لا يكرهه الناس ويبتعدون عنه .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح