فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

متي يكون " دار المسنين " خيار جيد للوالدين ورأي الدين في ذلك


دار المسنين



دار المسنين ، بمجرد أن تقول تلك الكلمه لشخص كبير يشعر بالرعب والخوف وفي الحقيقة لا أنكر أن الأمر يجعل الشخص المسن يخاف ، ولكن هناك بعض دواعي تجعل خيار دار المسنين هو الشئ المفيد للوالدين ، وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن بعض الأمور التي قد يسألها البعض عن وضع احد الوالدين في دار المسنين .

ما هي دار المسنين :-

في البداية يجب ان نغير مفهمونا عن دار المسنين ، فهي ليست مكان سئ إلي تلك الدرجة التي يراها الناس ولكنها مؤسسة إجتماعية وصحية ومن أفضل الأشياء التي ظهرت في التاريخ المعاصر ، لأن العديد من الناس يكونوا غير مؤهلين للتعامل مع كبار السن بسبب الأمراض التي تصيبهم والتي تأتي بسبب التقدم في العمر ، فوظيفة تلك المؤسسة أو دار المسنين أن توفر حياة كريمة للشخص المسن .

رأي الدين في وضع والديك في دار المسنين :-

رأي الدين هو أنه لا يجوز وضع والديك في دار رعاية المسنين الا إذا كان الأمر برضي من الوالدين ، ولا يكون الأب أو الأم مضطرين إلي ذلك القرار بسبب سوء معاملة الإبن لوالديه ، ولكن يكون السبب هو سفر الإبن أو إنشغاله في عمله طوال اليوم وعدم قدرتة علي خدمه أبيه وعدم قدرتة علي الإعتناء بحالتة المرضيه مثلاً ، فيكون دار المسنين هو الخيار الأمثل في تلك الحالة ولكن يجب أن تكون علي ثقة من أن تلك الدار قادرة لتوفير حياة كريمة لوالديك وتوفير الأدوية وغيره مع شرط زيارتة وبرة والإهتمام بأمرة وهو في دار المسنين .

متي يكون دار المسنين الخيار الأفضل لوالديك :-

في العموم لن يكون في أي حال من الأحوال دار المسنين هو الخيار الأفضل لوالديك ، ولكن لنكون واقعين سوف يكون هو الإختيار الأفضل لك أنت ، ولكن إذا كانت هناك بعض الشروط فيجوز أن يتم وضع والديك في دار رعاية المسنين ومن تلك الشروط .
١ - عدم تفرغك لرعاية والدك مثل إنشغالك في السفر أو العمل ، ووالدك في حاجة إلي أحد لكي يرعاه فإما أن تأتي له بأحد يخدمه أو يذهب إلي دار المسنين .

٢ - إذا كان والدك مريض بالخرف أو أحد الأمراض التي تحتاج إلي مراقبه ومعاينة شديده ، فبهذا فدار رعاية المسنين قد تكون أكثر أماناً لوالديك .

رأيي الشخصي في موضوع دار المسنين :-

والديك لم يبخلوا عليك في شئ لكي تصبح هذا الرجل الذي أنت عليه الآن الذي لديه ربما جدول ملئ بالمواعيد و المؤتمرات ، فهل جزائة بعدما أفني عمرة لكي يجعلك هذا الشخص أن تتخلي عنه .
نعم أنا أعلم انك مشغول وأعلم أنك لا تستطيع تحمل أن تحمله لكي يدخل لقضاء حاجتة ، وربما يكون والدك يتبول علي نفسه ، أعلم كل هذا فتلك الأعراض تحدث للجميع في الكبر ، ولكن ألا يستحق هذا الشخص منك أن تصبر عليه وتحتويه بدلا من وضعه في دار المسنين .
أنا أعلم أن دار المسنين خيار جيد في بعض الأوقات ، ولكن في الأغلب ستكون قادر علي رعاية والدك حتي وإن خصصت جزء من وقتك لرعايتهم فهم يستحقون هذا بعدما أفنوا حياتهم لك .
ولا تنسي أنك سوف تتقدم في العمر فما رأيك ، ماذا تفضل أن تكون بين أبنائك وتشعر بإهتمامهم من حولك ، أم تفضل أنه من الأفضل أن تكون في دار مسنين ، قم بالإجابة علي نفسك بكل صراحة ، وأسال المولي عز وجل أن يوفقك لكل خير وما فيه صالح لوالديكم وأختم معكم بتلك الآية من القرآن الكريم سورة الإسراء .

( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا )


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح