فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

البلاك فرايدي black friday (الجمعة السوداء للغرب والبيضاء للعرب)


البلاك فرايدي - الجمعة السوداء - الجمعة البيضاء


البلاك فرايدي " بلاك فرايدي " هو يوم معروف لدي الغرب وخاصة أمريكا يتم الإحتفال به سنوياً في أواخر شهر نوفمبر ، ونحن كعرب وكعادتنا في تقليد الغرب أخذنا عن الغرب هذا اليوم مع تغيير إسمة من الجمعة السوداء إلي الجمعة البيضاء وفي هذا الموضع سوف نتعرف علي أهم الأسئلة والمعلومات التي قد يحتاجها أي شخص عربي حول البلاك فرايدي وما هو موعد البلاك فرايدي وسبب تسميتة بهذا الإسم وسبب تغيير العرب الإسم من الجمعة السوداء إلي الجمعة البيضاء .


ما هو البلاك فرايدي "black friday" :-

هي واحدة من أهم وأشهر الأحداث العالمية التي تخص مجالات التسوق والبيع والشراء التي تحدث سنوياً خاصة في أمريكا ، وتحدث كل سنة في نهاية شهر نوفمبر بعد عيد الشكر ، ويحدث في هذا اليوم تخفيض علي أسعار المنتجات بصورة مهولة ، حيث أن هناك سلع يصل التخفيضات بها إلي ٩٠% من السعر الأصلي للمنتج ، فأنت تستطيع أن تشتري العديد من المنتجات في هذا اليوم بسعر زهيد جداً ، ويحدث في هذا اليوم عروض في جميع المحلات والشركات ، وأيضاً مواقع التسوق الشهيرة مثل سوق كوم ، وجوميا وعلي بابا .

موعد البلاك فرايدي :-

أما عن موعد البلاك فرايدي black friday فهو يكون كل عام في نهاية شهر نوفمبر بعد عيد الشكر ويوافق يوم جمعة ، أي أنه يكون في الجمعة التي تنهي شهر نوفمبر ويلي عيد الشكر واليكم جدول يوضح موعد البلاك فرايدي او اليوم الأبيض لنا كعرب ، في هذا الجدول سوف تجدون موعد اليوم الأبيض للتسوق منذ عام ٢٠١٠ حتي عام ٢٠٢٠ .

موعد البلاك فرايدي - اليوم الأبيض


بداية ونشأة البلاك فرايدي :-

حدثت عام ١٨٦٩ أزمة مالية كبيرة في أمريكا وكان من الأشياء التي ترتبت علي تلك الأزمة هي كساد المنتجات في المحلات ، حدثت كوارس إقتصادية في هذا العام ، فلم تجد الأسواق والبائعين حل غير تقليل الأسعار وعمل تخفيضات علي المنتجات ، فاتجة الناس الي الشراء مرة أخري فبدأ النفاس بين التجار في نسب التخفيضات ومن هنا أصبح هناك يوم عالمي يسمي اليوم الأسود او البلاك فرايدي .

سبب تسمية هذا اليوم باليوم الأسود "black friday" :-

هناك العديد من الأسباب والأقوال حول السبب في تسمية هذا اليوم باسم الجمعة السوداء منها .

١ - أن هذا اليوم كان هو الحل للحال الإقتصادي لليوم الأسود الذي وصلت اليه أمريكا من كساد منتجاتها وركودها ، فظهر هذا اليوم لتخفيض المنتجات وزيادة حركة التجارة .

٢ - البعض قال أن تسميه هذا اليوم باليوم الأسود يعود الي الإختناق الذي يحدث أمام المحلات والأسواق والنزاعات التي تنشأ بين البائعين والمشترين مما يجعل هذا اليوم أسود .

٣ - يقول بعض علماء الإقتصاد أن اللون الأسود يدل علي رواج البضاعة وبيعها بينما الأحمر يدل علي كسادها ، فمن هنا جاء تسمية البلاك فرايدي بسبب رواج البضاعة بصورة كبيرة .

صورة توضح عدد الناس في اليوم الابيض

سبب تغيير العرب الإسم إلي الجمعة البيضاء :-

يوم الجمعة لدي الغرب هو يوم عادي فليست هناك أي مشكلة من تسميتة باليوم الأسود ، بينما لدينا نحن كعرب مسلمين نعتز ونفتخر بيوم الجمعة فهو عيد بالنسبة للمسلمين لذلك لن يكون جيد أن يحتفل العرب بيوم الجمعة ويصفونة بالأسود فالسواد يعبر عن الحزن أو عن الشئ المكروة ، فتم تغيير إسم الجمعة السوداء عند الغرب ، ليكون الجمعة البيضاء لدي العرب .

كيف تستفيد كعربي من اليوم الأبيض للتسوق :-

١ - تقوم بعض المحلات والمولات التجارية بالإحتفال بهذا اليوم وتقوم بعمل تخفيضات في الأسعار بنسب كبيرة وجميع الدول العربية تقوم بهذا الأمر ومثلاً هنا في مصر بعض المولات التجارية تقوم بعمل تخفيضات كبيرة مثل سيتي ستارز أو مول العرب أو غيرهم ، فتستطيع أن تقوم بالنزول إلي أحد المولات وتفقد العروض التي تقدمها تلك المحلات بمناسبة البلاك فرايدي ولكن إحظر من الخداع فهناك البعض يقوم بمضاعفة السعر وبعد ذلك تخفيض السعر فيبيعة بسعرة الأصلي دون أي تخفيض .

٢ - من مواقع التسويق العربية حيث أن تلك المواقع تقدم هذا العام عروض جيدة جداً وتخفيضات مهولة وليست ليوم واحد فقط فبعض مواقع التسويق تجعل مدة التخفيض لوقت يصل الي 10 أيام ، وإليكم أهم المواقع التسويقية للإستفادة بخصومات اليوم الأبيض للتسوق .
-  سوق كوم
- أمازون
على اكسبريس Aliexpress
دريس لينك

وأنا أفضل سوق.كوم لسهولة التعامل معة في كل الدول العربية .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح