فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

"قطة شرودنجر" لتبسيط ميكانيكا الكم وشرح سهل لقطة شرودنجر


قطة شرودنجر



ميكانيكا الكم هو علم وعالم عميق وصعب علي شخص عادي أن يفهم ميكانيكا الكم ، حتي أينشتاين لم يكن يصدق ميكانيكا الكم وظلت مرفوضة من العديد من العلماء في البداية إلي أن عجزت النسبية لأينشتاين عن حل المعادلات التي تخص الذرة وتدخلت ميكانيكا الكم في حلها وأصبح العالم يتقبل ميكانيكا الكم .

تبسيط ميكانيكا الكم :-

لكي يبسط العلماء ميكانيكا الكم إستعانوا بتجربة تخيلية لكي يطرحوها للناس حتي تصل إليهم مفهوم ميكانيكا الكم تلك التجربة كانت الأشهر علي الإطلاق في العصر الحديث وهو قطة شرودنجر  .

تجربة شرودنجر :-

هي تجربة بسيطة وهو أن شرودنجر قام بوضع قطه في صندوق ووضع معها ماده مشعه ومطرقة وزجاجة تحتوي علي مادة سامة ، كل تلك الأشياء موضوعه داخل صندوق معدني ، إذا حدث إشعاع سوف تسقط المطرقة علي السم وينفجر وتموت القطة ، وإذا لم يحدث إشعاع لن ينفجر السم ولن تموت القطه ، ونسبة أن يشع هذا الجسم ٥٠% ونسبة عدم إشعاعة ٥٠% .
ركز معي لأن هذا الجزء هام ، فالقطه الآن بالنسبة لميكانيكا الكم حيه وميته لان الزجاجة قد تنفجر وقد لا تنفجر بنسبة 50% ، ولكن عندما تفتح الصندوق وتجدها ميته فأنت تحقق حالة واحدة وتستبعد الحالة الأخري ، أي ان دراسة الإنسان وتحليلة للأمور تجعل الأمور تتغير عن مسارها الطبيعي ، انا أعلم أنك لم تفهم إلي الآن لا يهم وأكمل الموضوع .

أطباق شرودنجر :-


تلك الأطباق التي أمامك في حالة تراكب فهي محطمة وغير محطمة في نفس الوقت ، فهي تظهر أمامك أنها سليمة ولكن لا فائدة من ذلك فهي مكسورة أيضاُ لأنك بمجرد فتح الباب سوف تقع ، إذاً فهي في حالة تراكب ولها الحالتين محطمة وغير محطمة .

تجربة الشق المزدوج :-

هذة التجربة هي التي سوف توضح لك موضوع قطه شرودنجر ، وسوف أشرحها بتبسيط وأعرض لكم في نهاية الفيديو موضوع كامل مبسط عن تلك التجرية العجيبة ، فالعلماء قاموا بعمل تجرية ليروا كيف يتصرف الإلكترون فأطلقوة ليمر في فتحتين فتصرف الإلكترون علي أنه طول موجي ، أو موجه ، بدأ العلماء في وضع كمرات لدراسة الإلكترون ، فغير الإلكترون طبيعتة وتصرف وكأنه جسيم ، حاول العلماء بكل الطرق تصويرة ولكن وكأن الإلكترون يشعر بأن أحد يقوم بتصويرة فيتصرف كجسيم ، وعندما يمتنع أي شخص عن تصويرة يتصرف كموجة ، فمن هنا ظهرت قطة شرودنجر لتبسط تلك التجربة فالإلكترون هو القطه وله أن يتصرف بحالتين الموجة والجسيم ولكن عندما يدرسة الإنسان يسلك طريق واحد .

لكي تتعجب أكثر من ميكانيكا الكم وتفهم بصورة أوضح شاهد الفيديو التالي



عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح