فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

7 معادلات رياضية عجز علماء الرياضيات عن حلها والجائزة مليون دولار


7 معادلات لم يتوصل احد الي حلهم



العلم يجري مثل الصاروخ في سرعتة بل أسرع من البرق والغرب قد أصبحوا في قمه عظمتهم وسيطرتهم علي العالم ، ولم يكتفوا بالسيطرة علي العالم بل سيطروا علي القمر وعلي العديد من الأشياء الأخري ، وبالرغم من كل تلك العظمه إلي أنهم لم يستطيعوا من حل ٧ معادلات رياضية وقف العالم عاجز عن حل تلك المعادلات سوي واحده تم حلها كما سوف نذكر .

ففي عام ٢٠٠٠ أعلن معهد سي ام اي سبع معادلات لكي يحلها من هو قادر علي حل تلك المعادلات ، وقدم المعهد جائزة مليون دولار عن كل معادلة يتم حلها ووضح المعهد أن حل تلك المعادلات سيكون  لها تأثير كبير علي تقدم العلم وعلي البشرية في الفترة المقبلة .

المعادلة التي تم حلها :-

من ضمن تلك المعادلات السبعة التي عرضها معهد cmi وهو معهد متخصص في تشجيع الناس علي حب الرياضيات وحل المسائل المعقدة وتطوير علم الرياضيات وهي مؤسسة غير ربحية ، عرض ذلك المعهد ٧ معادلات ، ٦ لم يتم حلها ، ومعادلة واحدة إستطاع أن يقوم بحلها عالم الرياضيات الروسي ( غريغوري بيرلمان ) وتلك المعادلة هي ( حدسية بوانكارية ) ، وسوف نذكر عن ماذا تتكلم تلك المعادلة والمعادلات الأخري ، ولكن الغريب في الأمر أن غريغوري بيرلمان الذي قام بحل تلك المسأله رفض أن يتسلم الجائزة النقدية وقدرها مليون دولار ، ولم يفتح الباب لمبعوث معهد cmi ولكنه تكلم معه من خلف الباب ، وبالرغم من العروض التي جائت اليه للعمل في أهم الشركات بمرتبات خيالية الا أنه رفض كل ذلك وتفرغ للرياضيات .

صورة غريغوري بيرلمان

السبعة معادلات التي لم يستطيع أحد حلهم :-


١ - مسأله p و np ( كثير حدود خطي وكثير حدود غير خطي ) :-

يوجد في علم الحاسوب شئ يسمي الزمن الخطي وهو بطريقة مبسطه أننا إذا مررنا بالأعداد من ١ الي ١٠ بطريقة تسلسليه هذا هو الزمن الخطي ، إذا ضاعفنا هذا العدد أو أخذنا جذره فهذا هو الزمن الا خطي .

٢ - حدسية هودج :-

جميعنا يعرف التفاضل وربما يكون بعضنا درس التفاضل في المدرسة ، ولكن هودج أراد أن يقوم بعمل تفاضل للأشكال العامة ، وتم تفسير تلك المعادلة بأنها غامضة بدرجة مرتفعة .

٣ - فرضية ريمان :-

فرضيه ريمان هي من أهم الفرضيات التي يحتاجها العالم لأنها سوف تفتح العديد من المجالات ، وقد يدفع العلماء حياتهم كلها ليروا تلك الفرضية وقد تم حلها ، وفرضية ريمان من ضمن نتائجها أن تحدد لنا كيف يتم توزيع الأعداد الأوليه في عالم الأرقام .

٤ - نظرية يانغ ميل :-

تتعلق تلك المشكلة بمسائل الكتله والفراغ والفجوة بينهم وهي من المسائل المعقدة التي عجز العلماء عن إثباتها رياضياً .

٥ - حدسية بوانكارية :-

تلك المعادلة هي الوحيدة التي تم حلها من السبعة معادلات التي قدمها معهد cmi ووضع لها جائزة مليون دولار ، وهي وهي تتعلق بأحد فروع الرياضيات التي تهتم بدراسة الأشكال التي تنضغط وتتمدد ، مثل العجينة بشرط عدم عمل أي ثقوب ، وكان تفسيرها بأشد إختصار أن كل الأشكال يمكن تمثيلها في شكل كرة بمعني أن الكره هي الشكل الهندسي الوحيد الذي لا يوجد به ثغرات .

٦ - معادلات نافيير ستوكس :-

٧ - حدسية بيرخ وسوينارتون :-


في النهاية تلك المعادلات من الصعب جدا حلها ، ولكن ليس من المستحيل فكل معادله تفسر ظاهرة تحدث في الطبيعة ولكن العلماء لا يعرفون طريقة حدوث تلك المعادلة لذلك هم في حاجة إلي إثبات لتلك المعادلات ، ونأمل أن نري أحد من العرب يقوم بحل أي من تلك المعادلات التي عجز الجميع عن حلها


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح