فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الأشياء التي تدفع الشخص إلي الإنتحار؟ وكيف تعلم أن شخص يخطط للإنتحار؟


سبب الانتحار



الإنتحار هو أن يقوم الشخص بوضع حد لحياتة وإنهاء حياتة بأي طريقة من الطرق المعروفة مثل إلقاء نفسة من مكان مرتفع أو الشنق او تناول حبوب وغيرها ، وهو أمر مُحرم بالطبع ، ولكن ما هو الأشياء التي تدفع الشخص إلي الإنتحار ، فنحن نجد البعض ملهوف علي الحياة ولا يتمني الموت مهما كلفة الأمر ، ونجد أشخاص آخرون يتمنون الموت ويفكرون في الإنتحار ، فما هي الأسباب التي تجعل الشخص يُفكر في الإنتحار .

أسباب الإنتحار :-

الأسباب التي تدفع الشخص إلي الإنتحار كثيرة ومتعددة ولكننا سوف نحصر أهمها في الأسباب التالية .

١ - الإكتئاب :-

أهم سبب للإنتحار حول العالم هو الإكتئاب ، فكل شخص يأتي عليه وقت يشعر أن الحياة أصبحت مُملة ويدخل في دورة إكتئاب ، وفي بعض الأحيان تكون دورة إكتئاب حاده يفقد فيها الشخص الشعور بكل شئ جميل في الحياة ، مما يجله ينهي حياتة بيدة .

٢ - الإدمان :-

الشخص المدمن أحيانا تكون تصرفاتة لا إرادية وفي العديد من الحالات كانت السبب في الوفاة هو تناول جرعة أكثر من الطبيعية ، وبعض الحالات يكون الشخص فقد عقله فيري أنه قادر علي الطيران ويلقي بنفسه ليموت في الحال .

٣ - الوضع الاقتصادي :-

العديد من حالات الإنتحار كان السبب فيها أزمة مالية يتعرض لها الشخص ، من عدم قدرتة علي الإنفاق علي أسرتة وزيادة أسعار المعيشة ، فيدخل هذا الشخص في دور إكتئاب يؤدي به الي الإنتحار .

٤ - الالحاد :-

الشخص الذي يؤمن بالله يخاف من الإنتحار لأنه بذلك سوف يكون مصيرة النار ، أما الشخص المُلحد فيشعر أن الحياة لا قيمة لها فما الفائدة من الحياة إذا كان الموت قادم لا محالة ويري أن الموت هو الشئ الأخير فلا يوجد حساب أو غيرة .

٥ - العيش بدون هدف :-

الشخص صاحب الهدف تجده دائماً مشغول في البحث عن هدفه وتحقيقة ولا يفكر في الإنتحار ولو مجرد تفكير ، أما الشخص الذي ليس لدية هدف فهو يشعر بملل وفراغ ويري أن الحياة ليس لها قيمه مما يدفعة هذا الأمر للإنتحار .

٦ - اليأس :-

اليأس من الحياة خاصة عندما يأتي لشاب يشعر بأن أبواب الحياة جميعها مغلقة أمامه واليأس قد يأتي عندما لا يجد الشاب فرصة عمل ، او عندما يعيش حياة ناعمه ثم يتعرض فجأة لمشاكل الحياة فيشعر باليأس ويقودة يأسة إلي الإنتحار .

٧ - التّسلط :-

قد ينشأ الطفل لأب مُتّسلط او إستبدادي ، فيعيش طوال حياتة تحت أوامر والدة افعل كذا لا تفعل كذا صاحب كذا لا تصاحب كذا ، فينشأ الطفل بلا حياة وبلا مشاعر وضعيف في إتخاذ قرارة فيكون أول قرار يتخذة بنفسه لكي يتخلص من تلك الطريقة في المعاملة هو الإنتحار .

كيف تعرف أن الشخص ينوي الإنتحار ؟؟

الشخص الذي ينوي الإنتحار في الغالب لا يتخذ القرار مرة واحدة ولكنة قد يفكر في الأمر قبل تنفيذة وقت طويل ويكون متردد في تنفيذة فيجب علي كل ولي أمر أن ينتبة جيداً إلي بعض الأشياء التي تدل علي أن هذا الشخص قد يفكر في الإنتحار وتلك الأشياء هي .

١ - إذا كان إبنك أو زوجك او أحد معارفك يمر بدور إكتئاب فيجب أن يتم علاجة والإهتمام به ويجب أن يزور الطبيب ويظل تحت المراقبه حتي يزول عنة إكتئابة ، وإذا كان يتناول مضاد للإكتئاب فيجب ملاحظة هذا الشخص لأن تلك الأدوية في بدايتها تجعل الشخص يفكر في الإنتحار .

٢ - إذا كان شخص يتكلم معك في الموت وأنه ملّ من الحياة فلا تأخذ هذا الأمر علي أنها مزحة وتعامل مع الأمر بواقعية ، لأن الأشخاص الذين يقبلون علي الإنتحار دائماً يرمزون إلي الأمر في كلامهم ، وقد حدث مؤخراً أن قام شاب بإستطلاع رأي علي صفحتة علي الفيس بوك عن طريقة يختارها زملائة للإنتحار ووضع بعض الطرق ، فتعامل أصدقائة مع الأمر علي أنها مُزحة وإختاروا طريقة ، ليتفاجئوا بإنتحارة بتلك الطريقة .

٣ - الشخص الذي ينوي الإنتحار تجدة يكرر كلام كثير مثل الحياة مملة ، متي سوف أموت ، أتمني لو لم أولد ، أنا شخص عديم القيمة ولا فائدة من حياتي .

٤ - إذا كان الشخص أصبح يميل إلي الوحده والإنعزال لن نقول أنه بذلك ينوي الإنتحار حتي لا نكبّر من الأمر ولكن يجب أن لا تتركوة في وحدتة حتي لا يتصاعد الأمر ويصل إلي ذلك الحد .

وفي النهاية عليكم أن تهتموا بكل من حولكم ولا تتركوهم منعزلين تكلموا معهم دائماً إجعلوهم يخرجون من آلامهم ومشاعرهم السيئة ، تحدث معهم ، إجعلهم يشعرون بجمال الحياة ، حاول أن تجعل الإحباط لا يقترب من كل شخص تُحبة


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح