فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تجعل إبنك يتعلم الإعتماد علي نفسة


الاعتماد علي النفس



تربية الأبناء شئ مهم للغايه ، فأنت كأب مسئول عن إعداد إبنك وأنتم كآباء مسئولين عن إعداد مجتمع كامل ، لذلك يجب أن نتعلم تربية أبنائنا بطريقة صحيحة ، علينا أن نتعلم كيف نجعل أبنائنا يعتمدون علي أنفسهم فبدلاً من أن نخرج جيل عاله علي المجتمع ، نخرج جيل واعي وقوي ويستطيع ان يعتمدوا علي أنفسهم في حياتهم .

كيف تعلم إبنك الإعتماد علي نفسة :-

عليك أن تجعل إبنك يعتمد علي نفسه ، لا تكون أنت المتحكم في حياته يجب أن يتعلم كيف يختار هو وكيف يقرر ومتي يفعل هذا ومتي لا يفعل وإليكم نصائح يجب أن تتبعوها حتي تجعلوا أبنائكم يعتمدون علي أنفسهم .

١ - إجعليه يخطأ :-

لماذ لا تتركون للطفل الفرصه لكي يخطأ ، فمن لا يخطأ لا يتعلم ، يجب أن تسمحي له بالخطأ وبعد ذلك تعلميه أن ما فعله كان خاطئ ويجب أن لا يفعل ذلك مرة أخري .

٢ - لا تخافي عليه أكثر من اللازم :-

الخوف علي الطفل أمر طبيعي وهي غريزة موجوده لدي الأب والأم ولكن يجب أن لا تبالغون في الخوف عليه إتركيه يخرج إلي الشارع ويتعرف علي هذا وذاك .

٣ - التعرف علي الناس :-

إسمحي لطفلك وعلميه أن يتعلم زياره الأقارب يزور أعمامه وعماته وخالاته وكل أقاربة ، فسوف يتعلم كثيرا وسوف يكتسب العديد من المهارات عندما يتعرف علي الناس كما أنه سوف يصبح شخص إجتماعي .

٤ - لا تغلقي عليه :-

الكثر من الاهالي تغلق علي أبنائهم في الصغر لا تخرج إلي فلان لا تصاحب فلان لا تتعرف علي فلان ، لا تخرج من المنزل ، لا تذهب إلي النادي ، لا تفعل كذا وكذا ، فينشأ الطفل في المنزل لا يعرف كثيرا عن الحياة ، وصدقوني عندما يصطدم بالحياة لن يعرف كيف يتعامل ، فعليكم أن تتركوا له الحرية في الخروج وهو بنفسه سوف يتعلم .

٥ - إسمحي لة بالإختيار :-

علي إبنك أن يتعلم أن يختار هو بنفسه دون أن تتدخلوا أنتم ، عندما تذهبون إلي شراء الملابس إذا أعجبه شئ وأصر  عليه أحضروه له ، عندما يختار شئ خاطئ إنصحيه في البدايه وقدمي له الإرشادات ولكن لا بأس في أن يكتشف بنفسه أنه كان خاطئ .

٦ - شاركيه في إتخاذ القرار :-

حاولي أن تشاركيه في الأشياء التي تريدين أن تفعليها ، حتي ولو كانت أشياء بسيطه ، مثلاً أين أضع زهرية الورد تلك هنا أم هنا وإفعلي ما قاله لك إبنك ، فيعلم أن قراره مهم .

٧ - أرسلية ليحضر الطلبات :-

عليكي أن تقومي بإرساله ليحضر الطلبات من خارج المنزل لا تخافي عليه وإجعليه يتعلم كيف يخرج من المنزل ويحضر الأشياء ، وأنت أيها الأب لا تفعل له كل ما يريده إجعله هو يعتمد علي نفسه لا بأس في القليل من التعب لإبنك فصدقني كل هذا سوف يكون في مصلحته بعد ذلك .

في النهاية تربية الأبناء ليس بالأمر السهل وليس أيضاً بالأمر الصعب ، ولكن عليكم أن تكونوا عقلانيين في تريية أبنائكم ، عليكم أن تسمحوا لهم بالخطأ ، إتركوهم يخرجون من المنزل ويتعرفون علي الناس ويلعبون ويلهون ويتعلمون


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح