فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الآثار السيئة التي تظهر عند ضرب الآبناء وعقابهم


ضرب الطفل



العقاب من أشهر الأساليب التي يلجئ إليها الوالدين لتعليم أبنائهم الصح من الخطأ فإذا فعل الطفل شئ خاطئ تجد الأب أو الأم سارع لعقاب الطفل وهناك العديد من الطرق التي يتبعها الآباء لعقاب أبنائهم .

طريقة عقاب الأبناء :-

١ - طرق جيدة :-

البعض يتبع أسلوب جيد في العقاب ، فالمخطئ يجب أن يُعاقب ولكن الطريقة هي التي تختلف والأسلوب الجيد في العقاب مثل الحرمان من المصروف ، الحرمان من الخروج ، منع أي شئ يُحبة ، منعه من الموبايل والتلفزيون ، ولكن يجب قبل العقاب أن تنصحة وتترك له فرصه حتي لا يكرر الخطأ .

٢ - طرق سيئة :-

وهناك البعض الآخر من الأباء الذي يلجئ إلي طرق سيئة في العقاب وأسوئهم الضرب والعقاب باليد ، هذا الأسلوب من العقاب لا يُفيد بمقدار الضرر الذي يتركه في نفس الطفل ، فتجد بعض الأباء يضرب بأقصي ما عندة .

آثار ضرب الأبناء :-

١ - الإنطواء والعزلة :-

من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الطفل الذي تعرض للضرب في صغرة هو العزلة عن الناس بسبب خوفه من أن يخطأ فيتم عقابة ، فتجدة يتجنب التعامل مع الناس ويحب الإنطواء وتظل تلك الصفة به حتي الكبر .

٢ - يقلل الثقة داخل الطفل :-

الطفل الذي يتعرض للضرب وهو صغير تجدة مذبذب لا يستطيع أن يتخذ قرار ودائماً ما يلجئ لأحد لكي يتخذ القرار بدلاً منه ، فضرب الأطفال يجعلهم يفقدون الثقة في أنفسهم .

٣ - إنخفاض معدل الذكاء :-

الطفل الذي يخطأ ويشجعة والديه علي تجنب الخطأ ولكن بإسلوب وطريقة سليمه تجدة شخص ذكي لأنه عرف كيف يتعلم من اخطائة ، أما الطفل الذي يتعرض للضرب كلما أخطأ تجد معدلات ذكائة تكون منخفضة عن مستواه الطبيعي .

٤ - التعود علي الكذب :-

الضرب هو أكثر شئ يجعل الطفل يتعلم الكذب ، فهو يحاول دائماً أن يُخفي الحقيقة عن والديه خوفاً من العقاب ، بل ويتفنن في كذبتة ، فيتعلم الطفل منذ صغرة الكذب ويظل هكذا طوال حياتة .

٥ - الطفل يُصبح عدواني :-

أنتم من تعلمون أبنائكم ، فإذا رأي الطفل أن والديه يستخدمون العقاب لحل الأمور سيكون هو أيضاً كذلك ، وسوف يكون هذا الطفل عدواني مع أصدقائة .

وفي النهاية عليكم أن تنصحوا أولادكم قبل عقابهم بالضرب فأنتم المسئولون أمام الله عن هؤلاء الأطفال ، أحسنوا تربيتهم ، عندما يخطئون إترك لهم فرصه وإنصحهم في المره الأولي ، وفي المره الثانية عاقبهم بإسلوب راقي ، وإذا اضطررت إلي العقاب بالضرب فيجب أن تكون ضربك بأسلوب مناسب وقد وضحنا هذا في موضوع سابق بعنوان ( طريقة عقاب الطفل )


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح