فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي "الدوغمائية" أو التعصب في الرأي


الدوغمائية



هناك ملايين المصطلحات التي تشير الي معاني كبيرة من تلك المصطلحات هو كلمه "الدوغمائية" وهي كلمة يونانية الأصل وتنطق بالعديد من الطرق مثل الدوغماتية وغيرها من الكلمات ، ومعناها في اللغة اليونانية هي " الرأي الأوحد وسوف نتكلم اليوم عن معني مصطلح "الدوغمائية" .

الدوغمائية تعني التصلب وعدم المرونة في النقاش وتقبل رأي الآخريين والإصرار علي رأية مهما كان خاطئ دون محاولة فهم الطرف الآخر أو التفكير في رأية ، حيث يتمسك هذا الشخص برأية دون أن يقدم دليل ويحاول إقناعك ليس بالدلائل والحجج ولكن عن طريق القوة .

الدوغمائية منتشرة في كل الأزمان والعصور ، ولكن كثيرا ما يتم وصف رجال الدين بأنهم لديهم هذا النوع من التفكير وهو "الدوغمائية" في أحد الأوقات التي أعلنت الكنيسة أن بابا الفاتيكان هو شخص معصوم فهذة دوغمائية حيث يفرض رأي هذا الشخص مهما كان صحيح أو خاطئ علي الجميع .

عندما يقول لك أحد المتشددين في الإسلام أن أي شخص لا يعتنق الإسلام هو كافر يجب قتلة ، وتحاول أن توضح له حقيقة الأمر وتقنعة ، تجدة لا يسمع لك فهذا لأنه شخص دوغمائي لا يعرف غير أن رأية هو الذي يكون علي صواب .

كثيراً ما يحدث نقاش بين الأشخاص ويحدث تضارب في وجهات النظر ، فيبدأ كل شخص في شرح رأية ويقدم البراهين والإثباتات ، وتجد شخص ليس لديه دليل علي رأية ، ولا يقتنع برأي الآخرين ويظل متمسك علي رأية ويناقش ويجادل في الباطل ، هذا الشخص يُعاني من الدوغمائية .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح