فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لم تعد تهمني كل قضايا العالم


قضايا العالم



كل قضايا هذا العالم اللعين لم تعد تشغل بالي، مع انها محقة ، او ان معظمها كذلك، او اني لم اعد اعرف ما المحق منها و ما ليس محقّاً.
بل انّ سؤالي اصبح في مكان اخر ، ما معنى محقّة؟ و ما معنى قضيّة ؟ ما معنى ان تتضامن ؟ و ليس لديك القدرة على فعل شيء سوى ان تتفوه بكلام لا تأثير له في الواقع!
ما معنى أن تقف بوجه من هم اقوى منك ليسحقوك ، ثمّ تعتبر نفسك منتصراً.
لا أن ما أمرّ به ليس خضوعاً أو خنوعاً ، هو من الممكن ان يكون عجزاً أو يأساً او حتى إنكساراً لا ادري.
صدقوني لقد مللت ، سئمت التضامن مع هذا و ذاك و انا اجلس في غرفتي ابكي على طفل هنا و امرأة هناك ، فأنا لا املك ثمن شراء كتاب ، كيف سأتضامن مع طفل لا استطيع ان اقدم له وجبة عشاء حتّى ؟!
نعم انا احبّ الجميع و تخليّ عن كل تلك القضايا في العالم ليس نتيجة كره او قلّة ضمير او عدم احساس بالاخرين كم تصوّر لكم مخيلاتكم!
تخليّ عن كلّ ما حملت من قضايا هو نتيجة عجز يطالنا جميعاً. و من الواضح انه لسنا جميعاً بذات القدرة على ايهام انفسنا اننا قادرون على حلّ كلّ تلك القضايا التي بدأت مع بداية الانسان في أول زمان .
نعم انا مصرّ على انني لا اريد العودة الى اعتناق القضايا ، فالبكاء لانك عاجز عن فعل شيء افضل من ايهام الاخرين بانك بطل تحقق الانتصارات كلّ يوم ، البكاء على نفسك اوّلاً لانك عاجز عن ان تكون سعيداً اكثر صدقاً من كلّ قضاياكم ، فاللامعنى و إن كان بحد ذاته معنىً أخر أفضل من اوهامكم بانّكم أبطالٌ و انسانيون جدّاً.
أجل ، لم تعد تهمني كلّ قضايا العالم ، و لكنني أصارع العالم و ذاتي كلّ يوم و أحبّ الجميع كلّ يوم و أسخر منكم كلّ يوم و اضحك عليكم جميعاً كلّ يوم ، و لن تشغل بال كلّ قضايا العالم اللعين بعد اليوم ابداً .

الكاتب : محمد عدايكة


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح