فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تُنمي وتُطور قدراتك العقلية في 6 خطوات


قدراتك العقلية



الجميع يحاول أن يقوم بتطوير مهاراته وقدراته ومن أهم الأشياء التي يجب علي الإنسان أن يبذل فيها جهد كبير لكي يطورها هي قدراتك العقلية والذهنية وسوف نقدم لكم طرق لتنمية قدراتك العقلية .

طرق لتنمية قدراتك العقلية :-

١ - ألعاب الذكاء :-

هل حاولت من قبل أن تشغل وقت فراغك بشئ مفيد بدلاً من الجلوس أمام التلفزيون أو الفيس بوك وإضاعة الوقت ، هل حاولت من قبل أن تمارس أحد ألعاب الذكاء مثل الشطرنج ، إذا كنت بالفعل تُريد أن تُنمي قدراتك العقلية فننصحك بممارسة ألعاب الذكاء ، وأن تجعل عقلك يجتهد ويحاول في تلك الألعاب ، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ألعاب الذكاء لها دور كبير في تنمية الذكاء والقدرات العقلية .

٢ - إحسب بعقلك :-

ماذا نعني بجملة " إحسب بعقلك " ، الموضوع بسيط فأنت جالس الآن أو نائم علي السرير قم بإحضار آلة حاسبة وضعها بجوارك ، وقم بتكوين معادلة حسابية وحاول أن تقوم بحلها دون أن تستخدم الآلة الحاسبة ، وبعد ذلك تستطيع أن تتأكد من صحة معادلتك التي حسبتها بعقلك بإستخدام الآله الحاسبة ، في البداية قم بعمل معادله بسيطة تحتوي علي أعداد صغيرة وجمع وطرح ، وكل فترة قم بتعقيد المعادلة الحسابية .

٣ - تعلم مهارة جديدة :-

عندما تتعلم مهارة جديدة مهما كانت بسيطه فأنت بذلك تقوم بتنمية قدراتك العقلية بصورة كبيرة ، فتخيل أنك تعلمت الرسم ، فأنت بذلك إكتسبت مهارة جديدة وقمت بتنمية وتطوير مهاراتك العقلية ، لذلك حاول أن تتعلم مهارة جديدة كل فترة من الوقت حتي ولو كانت بسيطة .

٤ - قرائة الكُتب :-

كلما قرأت كتاباً واحداً ، كلما إكتسبت علي الأقل معلومة واحدة جديدة ، كلما قمت بتنمية مهاراتك العقلية ولو درجة واحده علي الأقل ، فالعملية نسبية ، كلما قرأت أكثر ، كلما تعلمت أكثر ، كلما قمت بزيادة قدراتك العقلية بصورة أكبر وأفضل ، فالقراءة كما نعلم هي غذاء العقل ودوائة .

٥ - تعلم لغة جديدة :-

هذا الأمر قد يكون صعب في البداية أو صعب علي الشخص الكبير في السن ، ولكن تعلمك للغة جديده خاصة عند الأطفال ينمي العقل بصورة كبيرة ويجعل قدرة الإستيعاب للعقل أكبر بكثير ، فإذا أردت أن تزيد من قدراتك العقلية حاول أن تتعلم لغة جديدة .

٦ - نمي قدراتك في التخيل :-

التخيل شئ جميل ومفيد للعقل ، إذا كنت تريد أن تحسن من قدرات عقلك حاول أن تجعلة في التخيل والإستنتاج ، وهناك العديد من ألعاب التخيل الذي تحرك عقلك ، فمثلاً يعطيك مسقطين ويطلب منك أن تتخيل المسقط الثالث للشكل ، والعديد من الألعاب الأخري التي تقوم بتنمية القدرات العقلية .

في النهاية الإصرار والعزيمة والمحاولة الدائمة سوف تجعلك بالتأكيد تُحسن وتطور من قدراتك العقلية لتتحول من شخص ذكي إلي شخص أذكي


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح