فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

إذا كانت الشياطين تقيد في رمضان فلماذا نفعل الذنوب


لماذا نفعل الذنوب في رمضان


سؤال يخطر علي بال الجميع وهو لماذا نقوم بارتكاب المعاصي والذنوب في شهر رمضان الكريم بالرغم من أن الشياطين تكون مسلسلة ومقيدة .
فالرسول صلي الله علية وسلم يقول عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ ).

فالحديث واضح أن شهر رمضان تسلسل الشياطين وتمنع من الحركة ، وفي تفسير ذلك اختلف العلماء فمثلا قال القرطبي أنه ليس كل الشياطين تصفد ولكن المرده فقط ، مما يجعل هناك بعض الشياطين حرة مطلوقة بيننا توسوس لهذا وتجعل هذا يفعل الذنوب وهكذا .

وقال الشيخ ابن عثيمين أنها تكون مسلسلة ولكنها ليست ممنوعة تماما من الحركة فتستطيع أن تتحرك وتوسوس للناس ولكن تقل حركتها في شهر رمضان بسبب أنها مسلسلة .

ولكن دعونا من كل تلك التفسيرات ، هل تعتقد أن كل الذنوب التي تفعلها هي من فعل الشيطان فقط ، لا والله ، فالشيطان عندما يريد أن يوسوس اليك فهو يوسوس اليك ويدخل اليك من شهواتك ومن ( النفس ) فالنفس هي الشيطان الأكبر الذي يجب أن نواجهة ونحاربة ، وهناك مقولة تعجبني تقول ( الكارثه التى عليك ان تواجهها بكل رمضان بأنك شيطان نفسك ) .
فالنفس هي التي تأمر بفعل الفحشاء والمنكر ، النفس هي التي تجر صاحبها للوقوع في المعاصي والذنوب .

ولكي اؤكد لكم أن النفس هي أكبر شيطان سوف أطرح عليكم سؤال إذا كنت تحب المانجة ولا تحب التفاح ، فهل يمكن للشيطان أن يوسوس لك بسرقة التفاح ، بالطبع لا سيوسوس لك بسرقة ما تهواة نفسك ، فعليكم إخوتي وأخواتي أن تحاريوا أنفسكم في رمضان وتمنعوا شياطين أنفسكم عن فعل المعاصي ووفقنا الله واياكم الي كل خير


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح