فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

درجات وأنواع الأقلام الرصاص المستخدمة في الرسم والكتابة


درجات الاقلام الرصاص


الأقلام الرصاص من أفضل أنواع الأقلام التي يستخدمها الشخص بسبب إستطاعتنا محو الأخطاء التي تحدث علي الورقة بكل سهولة ، ويتكون أقلام الرصاص من الخشب وهو الإطار الخارجي للقلم ، أما عن الرصاص الذي نكتب به فيتكون من الجرافيت أو الكربون مختلط مع الطين .

معني درجات الأقلام الرصاص :-

أقلام الرصاص لها درجات ومعني كلمه درجات أي أنك تستطيع أن تحصل من أقلام الرصاص علي درجة غامقة أو فاتحة وهذا يعتمد علي النسبة بين الكربون والطين الموجودين في القلم الرصاص ، فكلما زادت نسبة الطين أصبح لون الكتابة فاتح ، وكلما زادت كمية الكربون أصبحت درجة الكتابة أغمق .

درجات الأقلام الرصاص :-

درجات الأقلام الرصاص كثيرة جدا ومتعددة حتي يستطيع الرسام أن يحصل علي جميع الدرجات التي يريدها في لوحتة ودرجات الأقلام الرصاص كالتالي

( 9H , 8H , 7H , 6H , 5H , 4H , 3H , 2H , H )

( HB )

( B , 1B , 2B , 3B , 4B , 5B , 6B , 7B , 8B , 9B )

ويكون شكل درجات الألوان كما في الصورة التالية .




- الألوان التي تحمل ( H ) هي الألوان الخفيفة وتستخدم في عمل الخطوط الرئيسيه في اللوحة وتبدأ من 9H وهو أخف درجات الرصاص وتنتهي ب 1H وهي أغمق لون في الدرجات الفاتحة .

- أما عن الدرجة من الرصاص ( HB ) فهي الأكثر إنتشارا وإستخداما للطلبة في الكتابة فهي في المنتصف بين H , B ، لذلك فمعظم الأشخاص يفضلون HB في الكتابة العادية .

- الخطوط التي تحمل ( B ) هي الدرجات الغامقة وهي لا تستخدم في الكتابة أو رسم الخطوط الأساسية الدقيقة ولكنها قد تستخدم في التظليل وفي رسم الأشياء الغامقة .

هل يجب أن يمتلك الرسام كل درجات الرصاص ؟؟

هذا ليس ضروري إطلاقا فأنت تستطيع أن تحصل علي جميع الدرجات من قلم واحد عن طريق قوة الضغط علي القلم الرصاص فإذا ضغطت بدرجة كبيرة تحصل علي درجة غامقة ، وإذا ضغطت بصورة خفيفة تحصل علي درجة فاتحة .

أنواع الأقلام الرصاص :-


1 - الخشب :-

أنواع الأقلام الخشب كثيرة ومتعددة ولكن أفضل نوع من الأقلام الخشب هو ( فابر كاستل ) ولكن من عيوبة أن سعرة مرتفع ، ومعظم الرسامين يفضلون قلم ( ستدلر ) في الرسم .

2 - السنون :-

الأقلام الرصاص السنون غير مفضلة في الرسم ولكنها الأفضل في الكتابة وأهم أنواع الأقلام السنون وأشهرهم هو ( rotring ) وكذلك السنون من نفس النوع بمختلف الدرجات .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح