فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

13 نصيحة للحفاظ علي صحتك النفسية


الصحة النفسية



الصحة النفسية مهمة جدا للإنسان فمعظم حالات الإنتحار التي تحدث حول العالم يكون سببها مشاكل نفسية ، وبعض الأشخاص يفضلون المرض الجسدي عن المرض النفسي لذلك سوف نقدم لكم نصائح للحفاظ علي صحتكم النفسية .

نصائح للحفاظ علي الصحة النفسية :-


1 - قراءة القرآن :-

حافظ علي قراءة القرآن ولو مرة واحدة كل أسبوع واقرأة بتدبر وتمعن سوف تشعر بعد الإنتهاء براحة نفسية لم تشعر بها من قبل وسوف تذهب كل همومك .

2 - عبر عن غضبك :-

يجب أن تتعلم كيف تعبر عن غضبك ، فعندما يحدث موقف يجعلك غضبان إياك أن تصمت لأنك عندما تكتم غضبك بداخلك سوف تصاب بأمراض نفسية وبدنية ، عبر عن غضبك ولكن ليس بالصوت العالي فمثلا تحدث مع الشخص الذي أغضبك أو حتي تجنب التعامل معة .

3 - مشاركة أصدقائك :-

يجب أن يكون لديك صديق مقرب أو أخ أو زوجة أو زوج ، المهم أن تجد شخص في حياتك يكون قريب منك تستطيع أن تتحدث معة بكل صراحة وتتكلم معة في كل مشاكلك دون الخجل منه فيما يعرف ب "الفضفضة"

4 - الطعام الصحي :-

يجب أن يكون الطعام الذي تتناولة طعام صحي لان الكثير من الأمراض النفسية تأتي بسبب سوء التغذية ونقص المعادن والفيتامينات في الجسم ، فحاول أن يكون طعامك صحي دائما .

5 - عبر عن مشاعرك :-

عندما تحب قل للشخص الذي تحبة وعندما تغضب من أحد صارحة بذلك ولا تكتم مشاعرك بداخلك حتي لا يحدث لك كبت ، فكبت المشاعر وتراكمها من أهم الأسباب للمرض النفسي .

6 - ممارسة الرياضة :-

دائما ما تجدنا نشجع الجميع علي الرياضة ، فالرياضة مهمة في جميع النواحي ليست فقط في الناحية النفسية ، فإذا أردت أن تحافظ علي صحتك النفسية والجسدية حاول أن تمارس أي رياضة بصورة يومية حتي ولو كانت رياضة المشي .

7 - إقتل فراغك :-

وصلنا إلي السبب الرئيسي لمعظم الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب ، فالفراغ قاتل بمعني الكلمة ، إحذر منه وحاول أن تقتلة قبل أن يقتلك ، إذا كنت تعتقد أن الفراغ شئ جميل فأنت خاطئ الفراغ يجعل الشخص يصل إلي حالة صعبة من الإكتئاب ، فحاول أن تجد صحبة صالحة ، إذهب إلي المسجد ، اقرأ القرآن ، إجلس علي القهوة ، إخرج وزر أقاربك ، سافر للسياحة ، إفتح مشروع يشغل فراغك ، المهم إياك والجلوس في المنزل وإحذر من الفراغ .

8 - التجديد :-

حاول أن تقوم دائما بالتجديد والتغيير من حياتك حتي ولو بأبسط الأشياء غير لون دهان الشقة ، إذهب إلي العمل بالمواصلات بدلا من إستخدام سيارتك ، حاول أن تجعل هناك تغيير مستمر في حياتك واحذر من الروتين حتي لا تصاب بالإكتئاب .

9 - زيارة الأقارب :-

لقد وصانا رسول الله صلي الله علية وسلم بزيارة الأقارب فحاول كلما شعرت بالملل والفراغ أن تقوم بزيارة أحد أقاربك سوف تشعر بالبهجة عندما تجلس معهم وتتذكر الأيام الماضية ، أو علي الأقل تحدث معهم علي الهاتف .

10 - إكتب مشاكلك :-

هناك طريقة في علم النفس للتخلص من حالتك النفسية السيئة وهي أن تكتب مشاكلك بأكملها وتحاول أن تجد حل لكل مشكلة وبعد ذلك تتوقع أسوء الإحتمالات لجميع مشاكلك وتتعامل معها كما لو كانت حقيقة ، وبعد ذلك تقوم بتقطيع الورقة ، وتقوم بعمل ورقة أخري بها النعم التي أعطاها لك الله والمميزات التي تمتلكها وتحتفظ بتلك الورقة سوف تشعر بعد ذلك براحة نفسية .

11 - تحلي بالتسامح :-

الأشخاص المتسامحين لا يصابون بالأمراض النفسية ، فالمشاكل يتجاهلونها بالتسامح بدلا من أن يحملوا الموضوع ويعطوة أكثر من حقة ، فقط يسامحون من أساء لهم ويكملون طريقهم في الحياة .

12 - حاول إسعاد الغير :-

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الشخص الذي يسعد غيرة يكون سعيد هو الآخر ، فمثلا قم بإحضار شئ تريدة زوجتك وسوف تشعر بالسعادة عندما تري السعادة في عينيها .

13 - تذكر من هم أقل منك :-

واخيرا كلما تشعر بزيادة هموم الحياة عليك ومدي قسوتها تذكر أن هناك شخص ينام في الشارع وليس له مئوي بينما أنت تنام بين أهلك ، تذكر أن الله أنعم عليك بالصحة بينما هناك الآلاف في المستشفيات يعانون من المرض ، تذكر أن الله رزقق الذرية بينما هناك من يحلم بها ، تذكر نعم الله عليك وسوف تشعر بالرضي وشاركنا برأيك في التعليقات .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح