فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تتعرف علي ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان


ليلة القدر



ليلة القدر هي ليلة من ليالي رمضان ولكنها ليست ليلة عادية فهي تعادل عند الله ألف شهر يقول المولي عز وجل ﴿ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) ﴾ ومن هنا كان علي المؤمن ضرورة تحري تلك الليلة الا وهي ليلة القدر حتي يتقرب فيها العبد الي الله أكثر من باقي الليالي فيكون كمن تقرب الي الله الف شهر ، فهل لليلة القدر علامات ودلائل نستطيع من خلالها أن نعرف بالتحديد ليلة القدر هذا ما سوف نعرفة في هذا الموضوع .

ليلة القدر :-

كل شخص قد يكون لدية يوم مفضل في السنة فمثلا انت تحب يوم عيد ميلادك او يوم عيد زواجك ...الخ ، لكن المولي عز وجل يحب ليلة القدر حتي أنه جعلها مثل ألف شهر وليس هذا فقط بل أنزل المولي عز وجل القرآن في تلك الليلة ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) ﴾ ، وليس هذا فقط بل تنزل الملائكة في ليلة القدر إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة، قال تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [القدر:4] ، وقد ذكر الله عز وجل في القرآن سورة كاملة بإسم سورة القدر .

وقت ليلة القدر :-

الله سبحانة وتعالي يعلم عبادة ما يشاء ويختص بعض العلم لنفسة ، وقد اختص الله ذلك اليوم لنفسة ولم يخبرنا به بالتحديد ولكن هناك العديد من الأمارات التي نستطيع من خلالها أن نستدل علي ليلة القدر .
وقد ثبت عن عائشةَ -رضِيَ اللهُ عنها- أنها قالتْ: كان رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: «تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في الوتر من العَشْر الأواخِر من رمضانَ»، رواه البخارى.
معني ذلك أن ليلة القدر تم حصرها في خمسة ليالي فقط في السنة وهم ( ٢١ - ٢٣ - ٢٥ - ٢٧ - ٢٩ ) من رمضان ، وسوف نذكر لكم بعض العلامات والدلائل التي توجد في ليلة القدر .

علامات ليلة القدر :-

١ - تكون الريح ساكنة ولا يوجد أي عواصف أو رعد في ذلك اليوم .
٢ - يكون الشمس غير حارقة في ذلك اليوم حيث قال الرسول صلي الله علية وسلم عن شمس ليلة القدرأنّها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها".
٣ - الأشخاص الصالحون يرون في ليلة القدر رؤية صالحة .
٤ - يشعر المؤمنين في تلك الليلة بالسكون والراحة .
٥ - تتنزل الملائكة إلي الأرض وبما أن الديك يري الملائكة ففي ليلة القدر يكثر صياح الديكة .

كيف تحيي ليلة القدر :-

عليك أن تكثف من عمل الخير في العشر الأواخر من رمضان خاصة في الليالي الفردية لأنه كما ذكرنا يوجد بها ليلة القدر ويمكنك أن تفعل ذلك عن طريق الأشياء التالية .
١ - صلاة الفروض كاملة في الجامع .
٢ - صلاة السنة قبل وبعد الفروض .
٣ - الإلتزام بصلاة التراويح .
٤ - الإلتزام بصلاة التهجد .
٥ - إطعام الطعام علي المساكين .
٦ - ختم القرآن في تلك الليالي .
والعديد من الطرق الأخري التي تستطيع من خلالها أن تغتنم العشر الأواخر من رمضان في الطاعة


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح