فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

حقوقك القانونية عند صاحب العمل إعرفها وطالب بحقق


حقك عند صاحب العمل



كثيرا ما يستغل أصحاب العمل الموظفين الذين يعملون لديهم بطرق عديدة ويقوموا بزيادة عدد ساعات العمل دون وجة حق ودون مقابل مادي ، والعديد من العمال يكون حقهم مهدور بسبب عدم معرفتهم الكامله بحقوقهم القانونية عند صاحب العمل ، او حقوقهم القانونية عند الشركة التي يعملون بها ، لذلك سوف نقدم لكم 8 حقوق لك عند صاحب العمل وإذا لم يلتزم بها صاحب العمل تستطيع مقاضاتة ، فعليك أن تعرف حقوقك وتطالب بها ولا تترك نفسك فريسه لأحد لكي يستغلك أسوء إستغلال .

حقوق العمال عند صاحب العمل :-


1 - الإلتزام ببنود العقد :-

أي شركة محترمة يجب أن يكون هناك تعاقد بينها وبين الموظفين الذين يعملون بها ، في ذلك العقد يتم تحديد عدد ساعات العمل والوظيفة المطلوبة منك ، يجب علي صاحب العمل الإلتزام بكل بنود العقد وهذا حق لك عند صاحب العمل .

2 - تأدية العمل المحدد منك :-

لا يجوز لصاحب العمل أن يطلب منك أن تقوم بأي عمل غير متفق علية إلا في الحالات الطارئة فقط ويكون لك مقابل مادي عند قيامك بذلك .

3 - نقل العمال :-

صاحب العمل ملزوم بنقل العمال الذين يعملون لديه من مكانهم إلي مقر الشركة وإعادتهم إلي نفس المكان إذا كانوا يسكنوا في مكان بعيد عن الشركه .

4 - عمل ملف لكل عامل :-

من حقوقك عند صاحب العمل أن يقوم بعمل ملف كامل وشامل لك يحتوي علي إسمك ، ومهنتك ، ودرجة مهارتك في الوظيفة التي شغلتها ، وحالتك الإجتماعية ومحل إقامتك .

5 - تأمين مكان العمل :-

صاحب العمل مسئول مسئولية كامله عن تأمين مكان العمل بوضع حراسه أو كميرات مراقبه بحيث يكون مكان العمل آمن ومناسب للموظفين لأداء وظيفتهم بكل آمان .

6 - شهادة الخبرة :-

من حق العامل أن يرحل عن العمل في أي وقت طالما لم يتم التحديد والإتفاق علي مده معينة في العقد ، وكذلك من حقة أن يحصل علي شهادة خبرة من صاحب العمل بالمده التي قضاها في العمل بالشركة وشهاده خدمة بذلك المكان مجانا لكي يستفيد بها عند التقدم في أي وظيفة أخري .

7 - في حالة الوفاة :-

يلتزم صاحب العمل في حالة وفاة أي عامل لديه أن يساهم في نفقات الجنازة وصرف مبلغ مالي لأسرة المتوفي ومساعدتهم .

تلك بعض الأشياء التي يجب أن يلتزم بها صاحب العمل ولكن الشئ الرئيسي هو العقد الذي بينك وبين صاحب العمل ، لذلك عندما تقوم بكتابة عقد بينك وبين صاحب العمل يجب أن تعرف جيدا حقوقك ووجباتك


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح