فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي الروح والفرق بين ( الروح والنفس والجسد )


الروح والنفس والجسد



قد تسأل نفسك في بعض الأوقات ما هي الروح هل الروح شئ مادي أم معنوي أم انة مجرد كلمة وليس لها حقيقة مثلما يدعي الملحدين ، لذلك يجب أن نعرف ما هو الروح ، والفرق بين الروح والجسد والنفس .

ما هو الروح :-

يقول المولي عز وجل في كتابة العزيز {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85 .
والإجابة واضحة أنزلها الله من فوق سبع سماوات وهي أن الروح سر من أسرار الله بدأت وتكونت بأمر من الله ولا يعلم أحد ما هي ولن يتوصل إليها أحد مهما بلغ العلم من تقدم لذلك يطلق علي الروح "السر الإلاهي" أي الذي لا يعلمة غير الله .
والروح هي الشئ الذي يفرقنا بين الجماد هو الشئ الذي يجعلنا نتحرك ونفكر إذا نزع الله منا الروح أصبحنا مثل الجماد والصخر .
لهذا يمكن تعريف الروح بأنة هو الطاقة التي التي تعمل في أجسادنا ولكن مهيتها لا يعلمها غير خالقها .

وعندما نأتي إلي الملحدين الذين ينكرون وجود الله ويقولون أن الروح ليس حقيقة وأن الجسم عندما يتوقف عن أداء وظائفة يموت الشخص دون أن يوجد شئ يسمي الروح .
ولكن ما رأيك بأن الروح قد تخرج إلي الله ولكن نستطيع أن ننقل القلب أو أي عضو داخل جسم الإنسان إلي مريض آخر ويعمل القلب بكفائة ، فهذا دليل علي وجود الروح .

ما هي النفس :-

النفس هو داخلك وحقيقتك فالروح شئ معنوي عندما يخرج من جسمك تنتهي حياتك أما النفس فهي المكلفة بفعل الأشياء في الدنيا لكي يعاقبها الله أو يجعلها تنعم بعدما يصعد الروح ، لذلك فالجسد ما هو إلا ثوب يحمل بداخلة النفس ، لذلك فالقرآن دائما ما يخاطب النفس ، فهي التي تجعل صاحبها يذهب إلي فعل الخير أو الشر ، والجسد كل ما علية أن يستجيب لنفسك ، وإذا إستطاع الإنسان أن يتحكم في نفسة وفي أهوائة نجح ونجي من إختبار الدنيا وإن لم يتحكم في نفسة خسر الخسران المبين .

ما هو الجسد :-

آخر شئ نتكلم عنة هو الجسد وهو أقلهم قيمه ، فكما ذكرنا أن الجسد ما هو إلا ثوب يلبسه الروح ، يحرك الجسم ويفعل ما يريدة ، وبعدما يموت الإنسان فمصير الجسد معروف وهو أنه يتحلل ويفني ويبلي ، ويبقي الروح التي لا يعلم سرها إلا الله .

لتسهيل فهم الفرق بين الروح والجسد والنفس


1 - الهيكل/ الخارجي للسيارة = ( الجســد )
2 - الطـاقة / التي تعمـل بها = ( الــروح )
3 - السائـق / الذي يحرّكهـا = ( النفــس )

الروح هي مجرد الشكل الخارجي للسيارة قد تكون سوداء بيضاء أو ملايين الأشكال .
داخل ذلك الهيكل طاقة تجعلها تتحرك فهذا هو الروح .
أما السائق فهو النفس الذي يتحكم في السيارة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح