فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيفية التخلص من السرحان والتفكير في مشاكل الحياة


تخلص من التفكير المستمر


هل تعاني من مشكلة في حياتك ، أو هل أنت مُقبل علي مشروع جديد وتخاف من فشلة ، أو هل تفكر كثيراً قبل نومك في مشاكل الحياة وفي مشاكلك اليومية ، وتظل ترسم تخيلات لا متناهية لبعض الأشياء التي تشغل عقلك ، عليك أن تتخلص من تلك المشكلة لأنها سوف تؤثر علي صحتك وسوف تسبب لك مشكلة التفكير الزائد مشاكل كثيرة في الحياة ، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم نصائح للتخلص من السرحان ، ونصائح للتخلص من التفكير المستمر في مشاكلك وفي مشاكل الحياة .

نصائح للتخلص من التفكير المستمر :-


١ - الإقرار بتلك المشكلة :-

عليك أن تعترف أن ما تقوم بة هو مشكلة وشئ ليس له أي فائدة ، فمثلاً طوال حياتك كم من المشاكل التي واجهتك ، وكم مرة فكرت في مشاكلك ليل ونهار وجعلك لا تستطيع النوم هل إستفدت بالتفكير ، بالعكس بل جعلك التفكير الزائد عبد لة وأصابك بالأرق وبعد النوم عن عينيك ، فعليك الآن أن تعترف أنك لديك مشكلة وتريد علاجها .

٢ - بدل من إضاعة الوقت في التفكير إبدأ في التنفيذ :-

نحن لا ننكر أن التفكير مهم ، ولكن كل شئ يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة ، فعليك أن تحدد وقت معين ، تبدأ بالتفكير ووضع النقط فوق الحروف ، هل إنتهيت من التفكير وترتيب أمورك ، عليك الآن أن تتوقف عن التفكير ، لا تستمر في فرض الإحتمالات وإذا حدث كذا وكل هذا إبتعد عنة فبدل من إضاعة الوقت في التفكير إبدأ في تنفيذ ما تريدة .

٣ - توكل علي الله :-

إذا كنت ما تفكر به هي مشكلة حدثت لك وتخاف من أعقابها ، أو ذنب إرتكبتة وتخاف أن يفضحك الله ، أو مشروع تريد أن تبدأة فعليك أن تتوكل علي الله فمثلاً إذا كنت تفكر في .

- مشكلة حدثت لك : عليك أن تفكر أولاً في الطريقة التي تجعلك تخرج من تلك المشكلة وإذا لم تجد طريقة فعليك أن تلجئ إلي الله فلة طرق عديدة لا تنتهي وسوف يُفرج عنك همك .

- ذنب إرتكبتة : لا تفكر فية كثيراً  ، أول شئ تفعلة أن تندم علي ما فعلت وتعزم أن لا تعود إلي ذلك الذنب ، سوف يسترك الله إن تبت علي فعلتك ولا ترهق نفسك في التفكير فيكفيك تأنيب الضمير .

- مشروع تريد القيام بة : إذا كنت تريد أن تبدأ في عمل مشروع وأرهقق التفكير في كل تفاصيل المشروع وتفكير كثيراً في الأرباح والخسائر والإحتمالات فلا ترهق نفسك ، عليك أن تستعين بشخص أكبر خبرة منك في ذلك المجال وتتعلم وتدرس معة مشروعك وتضع النقاط فوق الحروف وبعد ذلك تصلي الإستخارة ( طريقة صلاة الإستخارة ) ، وإترك باقي الأمر بيد الله .


٤ - تجنب الأشياء التي تجعلك تفكر :-

إذا كان التفكير يحدث عندما تكون في مكان معين فإبتعد عن ذلك المكان ، إذا كان التفكير المستمر يأتيك عندما تتذكر شخص معين فعليك أن تنسي ذلك الشخص أو تقلل من التفكير فية ، كل شئ يجعلك تفكر في موقف يضايقك عليك أن تبتعد عنة .

٥ - التفكير في شئ مختلف :-

كلما شعرت بالسرحان والتفكير في المشكلة التي تضايقق عليك بالإسراع في الإبتعاد عن التفكير في تلك المشكلة وتفكر في أي شئ آخر فمثلاً تقول ماذا سوف أفعل غداً ، أي شئ المهم أن تبتعد عن التفكير في الشئ الذي يضايقق .

٦ - ممارسة الرياضة :-

الرياضة من الأشياء المفيدة للجسم والعقل فعند ممارستك للرياضة يبدأ عقلك بالإمتلاء بالأفكار الإيجابية ويبتعد عن التفكير في الأمور السلبية ، فعليك كلما تبدأ في السرحان والتفكير بمشاكل الحياة أن تترك سريرك وتنزل لتقوم ببعض التمارين الرياضية مثل الجري أو غيرها من الرياضات المختلفة .

٧ - تغيير جو :-

إذا كنت في ضغط مستمر مثل ضغط العمل ، فهذا سوف يؤثر بالتأكيد عليك وسوف يجعلك عقلك يفكر كثيراً بالعمل ، فعليك أن تقوم بتغيير جو بإستمرار فتذهب إلي أي مكان هادئ أو البحر أو حتي تزور أحد أقاربك ، كل هذا سوف يجعلك تتخلص من التفكير في همومك ومشاكلك .

وفي النهاية عليك أن تعلم أن مشاكلك ما هي إلا شئ بسيط بالنسبة للعديد من الناس ، فماذا تفعل إذا فقدت أحد عينيك أو فقدت ساقك ، أنت بالتأكيد أفضل حالاً من الأشخاص الذين ينامون علي الرصيف ويأكلون من صناديق القمامة فعليك أن ترضي وتحمد الله دائما علي ما أعطاك من نعم وتصبر علي إبتلائات الحياة ومشاكلها


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح