فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تعلم كيف تتحدث أمام الجماهير وأمام أعداد كبيرة من الناس


كيف تتكلم أمام الناس


لا يوجد أحد لم يتعرض إلي أن يُلقي خطاب أمام حشد وجماعة كبيرة من الناس ، إذا لم تكن إلي الآن قد تعرضت لذلك الموقف فعليك أن تعلم أنك سوف تتعرض له ، وعليك أن تستعد لذلك وتتعلم كيف تتحدث أمام الناس بثقة في النفس وبدون أي خجل ، وإذا كنت تخاف من التحدث أمام الناس فعليك أن تسارع بحل تلك المشكلة ، لأن ما تتصف به هو نوع من أنواع الفوبيا وهي " فوبيا التحدث أمام الناس " والعديد من الأشياء التي تواجهنا في الحياة اليومية تتطلب منك أن تقف أمام الناس وتعطي الأوامر أو النصائح ، فإذا كنت تخاف من التحدث أمام الجماهير والأعداد الكبيرة فكيف ستفعل ذلك ، وسوف نقدم لكم في هذا الموضوع بعض النصائح التي سوف تساعدك لكي تتحدث أمام الناس بلباقة وقوة دون أن تشعر بالخجل .


العلامات التي يتصف بها الشخص الذي يخاف من التحدث أمام الجماهير :-

الشخص الذي يخاف أن يتكلم أمام جمع من الأشخاص تظهر علية بعض العلامات التي تدل علي عدم ثقتة في نفسة وعن خوفة من مواجهة الناس مثل تلك العلامات : إحمرار الوجه ، رعشة اليدين ، التعثر في إلقاء الكلمات ، القلب يكون متضرب بشكل كبير .


كيف تتحدث أمام اعداد كبيرة من الناس :-

عليك أن تتخذ النصائح التالية وتسير عليها إذا كنت تنو أن تتحدث أمام الجمهور ، وإذا كنت تُجهز نفسك لإلقاء خُطبة أمام بعض الأشخاص فعليك أن تتبع النصائح التالية .

١ - جهز كلمة للموضوع الذي سوف تتناقش بة :-

إذا كنت تلك هي مرتك الأولي لإلقاء كلمة أمام عدد كبير من الناس فلا تُجازف وتلقي خطاب من عقلك مباشرة لأنك سوف تقع في العديد من الأخطاء ، ولكن عليك أن تُجهز الخطاب في منزلك ، وبعد ذلك إذا كنت قد تعودت علي التكلم أمام الجماهير فيمكنك أن تتكلم من وحي عقلك ، ولكن إذا طلب منك أن تتكلم فجأة ودون سابق إنذار فعليك أن تُجهز نفسك وتضع نقاط رئيسية في عقلك وبعد ذلك تبدأ في التحدث عنها .

٢ - تمرن قبل أن تُلقي خُطبتك :-

إذا كنت خائف جداً من التعثر في الكلام وأنت تتحدث أمام الناس فعليك أن تتمرن علي ذلك في منزلك ، قِف فوق سريرك وتخيل أن هناك أشخاص يستمعون إليك وإبدأ في إلقاء خطبتك ، ومن الأفضل أن تقوم بتجميع أهلك وإلقاء كلمتك أمامهم فهذا سوف يجعلك تكتسب ثقة كبيرة في نفسك .


٣ - كُن واثق من معلوماتك ومن موضوعك :-

لكي تقف أمام الجماهير وتلقي عليهم موضوع يجب أن تجذب إنتباههم طوال الوقت ويجب أن يكون هناك حماسة من الجمهور كرد فعل علي خطابك ، هذا سوف يُعطيك راحة كبيرة لكي تُكمل حديثك دون أي خوف ، ولكن يجب أن تتوافر شروط في خطابك وهو .
- أن تكون المعلومات التي تُلقيها أكيدة وأن تكون واثق منها حتي لا تقع في أي حرج .
- أن تبدأ موضوعك بمقدمة شيقة تشكر فيها الزملاء الذين يستمعون إليك بإنصات وتبدأ في شرح فكرتك ووجهة نظرك .
- أن يحتوي موضوعك علي بعض الأمثلة والقصص ، فكل منهما له عامل كبير في جذب إنتباة المُستمع ، فعليك أن تجعل خطابك يحتوي علي أمثلة عديدة .
- عند إنهاء خطابك لا تقوم بإنهائة مرة واحدة ولكن عليك تنهي موضوعك بشكل متسلسل .
- يجب أن يكون موضوعك غير طويل حتي لا يُصاب المستمع بالملل .

٤ - تحدث مع نفسك قبل أن تصعد خشبة المسرح :-

الخوف شئ طبيعي ، وجميع البشر كانوا خائفين ومرتبكين في أول مرة يلقون فيها خطاب أمام عدد كبير من الأشخاص فأنت لست وحدك الخائف ، ولكن عليك أن تتحدث مع نفسك هل خوفك هذا له مبرر ، بالطبع لن تجد أن خوفك له مبرر ، فهناك شباب أصغر منك يقومون بذلك دون أي خوف ، أنت فقط تخاف من أن الجميع سوف يضعون أعينهم عليك ، سوف تشعر أن الحركة التي تقوم بها محسوبة عليك ، ستشعر أن الجميع يُراقب تصرفاتك ، هذا بالطبع يحدث ، ولكن ليس بالشكل الذي تتصورة ، عليك أن تكون أكثر ثقة بنفسك ، عليك أن تؤمن أن نظرات الناس إليك لن تُنقص منك أي شئ .

٥ - تعرف علي هوايات جمهورك :-

يجب أن تكون كلمتك مناسبة للجمهور الذي يستمع إليك فإذا كان جمهورك من النوع الذي يُحب التسلية والألعاب ولا يحب العلم ، فإذا تكلمت معة عن العلم والعلماء لن تجذب إنتباههم وسوف يفشل حوارك ، ولكن إذا تحدثت معهم عن مباراة كذا ولعبة كذا فسوف تجد أنهم منتبهين إليك ومستمتعين بحديثك لذلك عليك أن تتعلم كيف تدخل إلي جمهورك من خلال الأشياء التي يهتمون بها .

٦ - أثناء إلقاء كلمتك :-

عندما تقوم بإلقاء كلمتك يجب أن ترتسم البسمة علي شفتيك لأن الجمهور لن يحبوا أن تتكلم إليهم وأنت عابس الوجة تلك أول خطوة يجب أن تلتفت إليها بعد ذلك يجب عليك أثناء تكلمك أن لا تظل ساكن إنظر إلي الجالسين جميعاً ، إجعل كل شخص يشعر أنك تتكلم معة ، لا تخاف من وضع عينك في عين الجمهور ، حرك يديك لوصف الأشياء التي حولك .

في النهاية التحدث أمام الناس قد يكون أمر صعب في البداية ولكن هو تحدي يجب أن تخوضة وتثبت لنفسك أنك قادر علي مواجهة الناس والتحدث أمامهم وإذا كان خطابك الأول أمام الجماهير به بعض الإرتباك فهذا طبيعي ، ولكن بعد ذلك سوف يصبح الأمر بسيط بالنسبة لك


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح