فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ازاي تفكر صح قبل أن تأخذ قرارك - إتخاذ القرار السليم


فكر قبل أن تتخذ قرارك


إتخاذ القرار شئ مهم في الحياة ، وهو الذي يحدد نجاحك ، فإذا كنت شخص قادر علي إتخاذ القرارات السليمة فسوف تكون شخص ناجح في حياتك وفي عملك ، إذا كنت شخص غير قادر علي إتخاذ القرار الصحيح في حياتك فلن تنجح ، فإتخاذ القرار السليم من متطلبات النجاح ، عليك أن تفكر صح قبل أن تأخذ القرار ، وتراجع رأيك ، ونحن في موقع فكر صح سوف نعطيكم بعض الإرشادات لكي تستطيع أن تتخذ القرار الصحيح .

كيف تتخذ القرارات الصحيحة :-

القدرة علي إتخاذ القرار تنمو تدريجياً معك طوال حياتك ، وأنت صغير غير قادر علي إتخاذ القرار ووالديك هما من يتصرفان في حياتك ، عندما تصبح شاب أنت المسئول عن قراراتك ولكن تحت إشراف والديك ، عندما تصبح رجلاً فأنت المسئول الأول والأخير عن قراراتة فعليك أن تتعلم كيف تتخذ قرارك بالخطوات التالية .

١ - فهم الموضوع جيداً :-

قبل أن تتخذ قرارك عليك أن تفهم الموضوع الذي تريد أن تتخذ فية قرار جيداً من كل النواحي ، لا تنظر من ناحية واحدة فقط عليك أن تضع نفسك في العديد من الأماكن والعديد من الشخصيات لتعرف كيف سوف يتخذ أي شخص يوضع مكانك قرارة ، والفهم الجيد للموضوع يساعدك علي قرار جيد وكلما كان فهمك للموضوع أفضل كلما كان قرارك أفضل .

٢ - عدم التسرع :-

من الأشياء التي يقع فيها العديد من الناس إن لم يكن جميعهم هو التسرع في إتخاذ القرار ، أحياناً يكون التسرع في أخذ القرار مفيد ، مثلاً تقول لن أترك صلاة واحدة من اليوم دون أن تفكر في قرارك ، فهذا التسرع في إتخاذ القرار جيد ، ولكن معظم التسرع في إتخاذ القرار يكون سئ فمثلاً تحدث العديد من حالات الطلاق بسبب مشكلة بسيطة ولكن الرجل يتسرع في إتخاذ قرارة .


٣ - لا تأخذ قرار وانت سعيد او حزين :-

إياك أن تتخذ قرار وأنت سعيد أو حزين لأنك سوف تندم علية فيما بعد لأن الشخص عما يكون مسرور أو حزين يتنشط فية الأدرينالين مما يدفعة علي إتخاذ أي قرار جنوني أو قطع وعد علي نفسة ، وبعد ذلك لا تستطيع أن ترجع في قرارك ، لذلك لا تتخذ قرار وأنت سعيد أو حزين أو غاضب .

٤ - إستفيد من التجارب السابقة :-

قبل أن تتخذ قرارك عليك أن تستفيد من تجاربك التي مررت بها في الحياة ، كلما كانت لديك تجارب كثيرة في الحياة كلما كنت قادر علي إتخاذ قرار صحيح ، لذلك يكون الرجل الكبير رأية أكثر صواباً من الشباب في العديد من الأحوال بسبب خبرتة في الحياة .

٥ - تعلم من القرارات الفاشلة :-

بالطبع لن تتخذ طوال حياتك القرارات الصائبة فأنت بشر وعليك أن تخطئ في إتخاذ بعض القرارات ولكن عليك أن تتعلم كيف تستفيد من تلك الأخطاء ، وكلما إصطدم الشخص بقرارات فاشلة كلما زادت خبرتة ، لأنة لن يكرر فشلة بكل تأكيد .

٦ - التشاور مع من هم أكثر خبرة :-

هذا البند هو الأهم في إتخاذ القرار ، فرأيك ليس من الضروري أن يكون علي صواب ، فعليك أن تستشير من هم أكثر منك خبرة ، فمثلاً إذا كنت تريد أن تفتح معرض سيارات ، وانت من وجهة نظرك تري أن هذا المشروع مُربح ، ولكن عندما تتناقش مع أحد له خبرة في ذلك المجال ربما يساعدك في إتخاذ قرارك وتكتشف أنك علي خطئ ، فمثلاً يقول لك أن معرض العربيات في المكان الذي تريدة لن يكون علية إقبال ولن ينجح ، أو اي شئ من هذا النوع ، المهم أن تتشاور مع شخص له خبرة قبل أن تتخذ قرارك .
يقول الله عز وجل {وأمرهم شوري بينهم} .
ويقول الرسول الكريم {لا خاب من استشار} .

٧ - معرفة الفوائد والأضرار المترتبة علي قرارك :-

إن دراستك الجيدة لقرارك سوف تجعلك علي دراية كاملة بالفوائد التي سوف تعود عليك من إتخاذ قرارك ، وأيضاً معرفة الأضرار المترتبة علي قرارك فلا تتفاجئ بعد ذلك ، وتستطيع أن تواجة الأضرار ، لذلك إحرص وأنت تتخذ قرارك أن تدرس المشاكل والأضرار المترتبة علي قرارك قبل أن تدرس الفوائد .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح