فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الشيزوفرينيا - ماذا تعني الشيزوفرينيا وأسباب حدوثة وطريقة علاجة


الشيزوفرينيا


هل سمعت من قبل عن مرض يسمي إنفصام الشخصية ، أو "الشيزوفرينيا" ، هذا المرض إنتشر بشكل كبير في الاوقات الاخيرة ، كما أن العديد من الأفلام إتخذت مرض الشيزوفرينيا فكرة لأفلامها ، ومرض الشيزوفرينيا من الأمراض الغريبة والتي تحتاج إلي إهتمام كبير ورعاية من الأسرة وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن مرض الشيزوفرينيا ، وأسباب حدوث الشيزوفرينيا ، وعلاج مرض الشيزوفرينيا .

ما هي الشيزوفرينيا :-

الشيزوفرينيا أو إنفصام الشخصية هو مرض عقلة ، يحدث في أي وقت من عمر الإنسان ، ولكنة غالباً يحدث في سن المراهقة ، ويكون سبب حدوث الشيزوفرينيا هو خلل كيميائي في وظائف المخ ، وإنفصام الشخصية هو مرض مزمن مثل السكر وباقي الأمراض يحتاج من الأهل الرعاية ، ويحتاج أن يتعلم الأشخاص الذين يتعاملون مع الشخص المصاب بمرض الشيزوفرينيا طريقة التعامل معة بطريقة صحيحة .

أسباب الإصابة بمرض الشيزوفرينيا :-

كما ذكرنا أن الشيزوفرينيا أو الإنفصام مرض مزمن ، لذلك حاول العلماء والأطباء إلي أن يتوصولوا إلي أسباب الإصابة بالشيزوفرينيا وتوصلوا إلي بعض النتائج منها .

١ - خلل في إفراز الهرمونات :-

المخ يفرز العديد من الهرمونات في الجسم ، كل نوع يفرزة المخ يكون له مقدار محدد لا يحب أن يزيد عنة وتحدث الإصابة بمرض الشيزوفرينيا أو إنفصام الشخصية عندما يحدث خلل في إفراز مادة الدوبامينفتبدأ ، هذا الخلل يدفع المريض إلي رؤية أشياء غير واقعية .

٢ - الوراثة :-

للوراثة دور في كل شئ ولذلك راقب العلماء الأشخاص المصابين بمرض الشيزوفرينيا ووجدوا إن إحتمال إصابة الإبن بالشيزوفرينيا مُمكنة إذا كان أحد أفراد العائلة مصابون بهذا المرض .

٣ - الكحول :-

بعض أنواع الكحول والمخدرات تسبب الإصابة بمرض الشيزوفرينيا ، ومثال لتلك الكلحوات التي تسبب الإصابة بالشيزوفرينيا ، عقار الهلوسة lsd ،والأمفيتمينات ، والحشيش ، وغيرة الكثير من الكحولات .

٤ - الإجهاد :-

عند ملاحظة الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالشيزوفرينيا تمت ملاحظة أنهم قبل الإصابة كانوا يعانون من إجهاد ومشاكل في حياتهم الشخصية مثل وفاة أحد الأشخاص المقربين لديهم ، او خسارة الأموال ، أو التفكير بشكل مجهد في مشاكل الحياة .

٥ - مشاكل في الطفولة :-

كما أوضحت بعض الدراسات أن المعاملة القاسية للأطفال قد ينتج عنها مشاكل كبيرة عندما يصبح هؤلاء الأطفال رجالاً من تلك المشاكل هو الإصابة بالشيزوفرينيا .


كيف تتعرف علي الشخص المُصاب بالشيزوفرينيا :-

هناك بعض الدلائل التي من خلالها تستطيع أن تحكم علي الشخص أنه مصاب بالشيزوفرينيا من تلك الأشياء .

- لا يفكر بطريقة عادية مثل باقي البشر ، فيصبح لديه أفكار ومعتقدات مختلفة ، تجد أن الشخص المصاب بإنفصام الشخصية يجد صعوبة في الحكم علي الأمور .

- المصابون بمرض الشيزوفرينيا لديهم خيالات واسعة قدتجدة في يوم من الأيام يخبرك عن سفينة الفضاء التي رآها من غرفة المنزل ، أو يُخبرك أنه أصبح نبي مُرسل من السماء لهداية البشرية .

- المريض بالشيزوفرينيا يُصاب بعدم القدرة علي الإحساس أو تبلد المشاعر فمثلاً تجدة يضحك في الحزن ، ويحزن في الفرح ، ولا يستطيع أن يعبر عن الحالة المزاجية لدية .

- يسمع أصوات غريبة لايسمعها غيرة ويري أيضاً أشياء لا يراها غيرة ، ويتخيل أن أي شخص يقترب منه يريد أن يهاجمة أو يضرة .

- يميل الشخص المُصاب بالشيزوفرينيا إلي الإنعزال عن المجتمع وعدم التحدث مع أحد وتجدة لايهتم بنظافتة الشخصية .

علاج مرض الشيزوفرينيا :-

هناك طريقتين لعلاج الشيزوفرينيا ، ولكن الشئ الأهم هو المُبادرة في تلقي العلاج قبل أن تتدهور الحالة ، ومرض الشيزوفرينيا لا يُمكن أن تتخلص منه نهائياً ولكن عندما تنتظم في تناول الدواء سوف تُصبخ شخص طبيعي ولن يظهر عليك أي علامات الإصابة بالشيزوفرينيا ، وطرق علاج الشيزوفرينيا كالتالي .

الطريقة الأولي لعلاج الشيزوفرينيا :-

العلاج بالأدوية هي الطريقة الفعالة لعلاج الشيزوفرينيا ، حيث يقوم الطبيب بكتابة بعض الأدوية بعد تشخيص الحالة ، وعند إنتظام المريض في تناول العلاج تبدأ الهلاوس تقل لدية إذا كان يعتقد أن هناك كمرات تراقبة يبدأ في الإعتقاد أن الكميرات تمت إزالتها ومع الإنتظام في العلاج يعود المريض إلي حالتة الطبيعية ، ولكن علية أن ينتظم في العلاج حتي لا تعود إلية تلك الهلاوس مرة أُخري .

الطريقة الثانية لعلاج الشيزوفرينيا :-

بعض الحالات لا تستجيب للعلاج بالأدوية لأن حالتهم تكون متأخرة لذلك يلجئ الأطباء إلي الطريقة الثانية لعلاج الشيزوفرينيا وهو العلاج بالكهرباء ، حيث يتم عمل جلسات كهرباء للمريض لتنظيم إيقاع المخ ، ويتم عمل تلك الجلسات بعد تخدير المريض حتي لا يتأثر بجلسات الكهرباء .

* ملحوظة : العلاج الحواري لا يفيد مع المريض ، لأن المريض بالشيزوفرينيا يفتقر إلي التفكير الواقعي والمنطقي ، ولا يصدق أي شخص يخبرة أنة مريض


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح