فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء


أوقات استجابة الدعاء


الدعاء من الأشياء الجميلة التي تقربنا من الله وعلي المسلم أن يدعو الله دائماً بما يريدة ولكن أحياناً لا يجد المؤمن إستجابة من الله للدعاء فينصرف عن الدعاء ، وقد تكلمنا في موضوع سابق عن الأسباب التي تمنع إستجابة الدعاء من هنا ( لماذا ندعو ولا يُستجاب لنا ) ، وفي موضوعنا هذا سوف نتكلم عن الأوقات المحببة للدعاء ، والأوقات التي نصحنا الرسول أن ندعو فيها ، تلك الأوقات تكون أبواب السماء مفتوحة ، والدعاء مُستجاب ، لذلك عليك أن تتحري الأوقات التي سوف نذكرها ، وتحرص علي الدعاء فيها ، وبإذن الله سوف يُستجاب دعائك .

أوقات إستجابة الدعاء :-


١ - ليلة القدر :-

ليلة القدر من أعظم الليالي في السنة فهي خير من ألف شهر ، وفي ليلة القدر يكون الدعاء مستجاب ، لذلك عليك أن تُكثر الدعاء في أيام رمضان عسي أن يصدف معك ليلة القدر .

٢ - الدعاء في جوف الليل :-

من الأوقات المُستحبة في الدعاء أن تدعي في جوف الليل لأن الله سبحانة وتعالي ينزل إلي الأرض فيقول : " من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له" رواه البخاري (1145) .

٣ - الدعاء بعد الصلوات الخمسة :-

من أوقات الدعاء المستجابة ، الدعاء بعد الصلاة وفي حديث أبي أمامة " قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات" رواه الترمذي (3499) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .
وقد إختلف العلماء في دُبر الصلاة بعد التشهد أم بعد الإنتهاء من الصلاة .

٤ - الدعاء بين الآذان والإقامة :-

الوقت الذي يمر بين الآذان والإقامة من الأوقات التي يستجيب فيها الله لدعاء عبدة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ) رواه أبو داود (521) والترمذي .

٥ - الدعاء عند نزول المطر :-

من أشهر الأوقات التي يدعو فيها الناس عند نزول المطر لأن أبواب السماء تكون مفتوحة للدعاء ، والعديد من الناس ينتظرون هطول الأمطار لكي يدعوا الله عز وجل بما يريدونة وقد قال رسول الله ثنتان ما تردان : ( الدعاء عند النداء وتحت المطر ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع (3078) .

٦ - الدعاء يوم الجمعة :-

يوجد في كل يوم جمعة ساعة دعاء مستجابة أي شخص يدعو الله في تلك الساعة يستجيب الله له فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها . رواه البخاري (935) ومسلم (852) .

٧ - الدعاء عند شرب ماء زمزم :-

من المعروف أن ماء زمزم يشفي من الأمراض ، ومن يدعي ومن يشرب ماء زمزم فإن دعائة يُستجاب فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " ماء زمزم لما شرب له " رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع " (5502) .


٨ - الدعاء عن السجود :-

أقرب وقت يكون فية العبد قريب من الله أثناء سجودة لذلك إستغل ذلك القرب من الله وإدعوة بدعوة من قلبك فقد قال صلى الله عليه وسلم : " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء " رواه مسلم (482).

٩ - الدعاء عند سماع صياح الديك :-

عندما يصيح الديك فإنة يكون قد رأي ملك من الملائكة وهذا الوقت يكون الدعاء فية مستجاب لقول رسول الله صلي الله علية وسلم " إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكاً " رواه البخاري (2304) ومسلم (2729) .

١٠ - الدعاء بـ" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " :-

عندما كان سيدنا يونس في بطن الحوت دعا بـ" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " فقال الرسول صلي الله علية وسلم أن أي شخص يبدأ الدعاء بلا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يكون دعائة مستجاب .

١١ - دعوة المظلوم :-

دعوة المظلوم لا يوجد بينها وبين الله حجاب فهي تصل إلي الله مباشرة ليجعلها الله تنزل في أعز ما يملكة الظالم وقال عليه الصلاة والسلام : " دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ؛ ففجوره على نفسه " رواه أحمد وانظر صحيح الجامع (3382).

١٢ - دعاء الوالد لإبنة :-

عليك أن تحرص علي طاعة والديك فعندما يدعو إليك والداك يكون دعائهم مُستجاب فإذا دعا والديك لك بالتوفيق وفقق الله ، وإذا دعا عليك والديك إذا كنت ظالم لهم إستجاب لهم الله فقد قال رسول الله صلي الله علية وسلم " ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، ودعوة الصائم ودعوة المسافر " رواه البيهقي وهو في صحيح الجامع (2032) وفي الصحيحة (1797) .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح